فوائد الاستحمام بالماء البارد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
فوائد الاستحمام بالماء البارد

فكرة الاستحمام بالماء البارد فكرة مخيفة وغير مشجعة عند البعض، بالإضافة إلى أنها تحتاج إلى إرادة قوية وشجاعة، ولكن في بعض الأحيانقد تجبرنا الظروف الخارجية على القيام بذلك، منها:انتهاء الماء الساخن أو تحوّل الماء من الساخن إلى البارد أثناء الاستحمام وغيرها من الأسباب.غالبًا ما تكون هذه الأسباب في صالحنا ونحن لا نعلم بذلك، وذلك لأن لها العديد من الفوائد الصحية العائدة على أجسامنا، والتي سنتعرف عليها مفصلًا في هذا المقال.

ولكن قبل البدء في التحدث عن هذه الفوائد، هنالك معلومة بسيطة ترتبط بهذا الموضوع وتخص الاستحمام بالماء الساخن، فغالبًا ما نسمع عن الفوائد العديدة للاستحمام بالماء الساخن، وقديمًا كان الإنسان يستعمل المياه المتاحة أمامه سواء كانت باردة أم دافئة، ففي تلك العصور لم تكن موجودة أنظمة التسخين المنتشرة حاليًا في عالمنا الحديث، وبقيت كذلك إلا أن جاء الإغريق واكتشفوا أنظمة التسخين في الحمامات العامة، ولكن الأمر المثير للاهتمام هو أن هنالك بعض الشعوب كالشعوب اليونانية ما زالت محافظة على فكرة الاستحمام بالماء البارد على الرغم من إتاحة أنظمة التسخين بكثرة، ويعود السبب في ذلك إلى الفوائد الصحية للاستحمام بالماء البارد.

 

فوائد الاستحمام بالماء البارد:


  1. يساعد الماء البارد على حرق الدهون المتراكمة، حيث إن الاستحمام بالماء البارد يساعد على تقليل درجة حرارة الجسم، مما يحفز الجسم على حرق الطاقة لرفع درجة حرارة الجسم، بالتالي رفع مستوى الأيض، الأمر الذي يسرّع من حرق السعرات الحرارية والكربوهيدرات والبروتين بشكلٍ أسرع.
  2. تنشيط عضلة القلب، بالإضافة إلى دوره في تقليل آلام الجسم بشكلٍ عام،وذلك لأنه يساعد الجسم على إطلاق هرمون الأندورفين الذي يعمل على التخلّصمن الألم وتحسين المزاج وتنشيط الأعصاب الحسية في الدماغ.
  3. علاج فعاللسرطان الثدي، حيث أثبتت بعض الدراسات أن النساء اللواتي خضعن للعلاج بالمياه الباردة ارتفع لديهن مستوى مقاومة أجسامهن للأمراض، بالأخص إذا استمر العلاج لعدة أسابيع.
  4. يعمل على زيادة نشاط الغدة الدرقية، التي لها دور كبير في زيادة سرعة عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة البديلة، والتي يتم استنزافها في النشاطات اليومية، مما يؤخر ظاهرة التعب والشعور به.
  5. العمل على تنشيط غدة البنكرياس، بالإضافة إلى زيادة إفراز هرمون الأنسولين في الدم، الأمر الذي يساعد على زيادة سرعة حرق السكر (الجلوكوز) بالدم.

 

فوائد أخرى للاستحمام بالماء البارد:


  • طرد السموم من الجسم وتقليل الضغط والتوتر.
  • يساعد على شد البشرة وتأخير ظهور التجاعيد، بالإضافة إلى دوره الأساسي في الحصول على الشعر الصحي والجذاب.

 

نصائح للاستحمام بالماء البارد خلال فصل الشتاء:


  • ضرورة بدء الاستحمام بالماء الدافئ، والابتعاد عن الماء الساخن، من ثم التحويل إلى الماء البارد.
  • ضرورة ألّا تزيد مدة الاستحمام بالماء البارد عن خمس دقائق.
  • فتح الماء البارد ابتداءً من القدمين واليدين،ومن ثم الوجه وفروة الرأس، من ثم غسل الجزء الأمامي من الجسم انتهاءًا بأسفل الظهر والجزء الخلفي من الجسم.