فوائد البصل الابيض للرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٠٦ ، ٢٨ مايو ٢٠٢٠

البصل

يتميز البصل بفوائده المتعددة؛ إذ إنه يحتوي على العديد من الفيتامينات، والمعادن، والمواد النباتية التي أُثبِت أنها تعمل لتحسين الصحة، وقد أُجرِيَ التعرف إلى الخصائص الطبية للبصل منذ زمن، وقد استُخدِم البصل في علاج العديد من المشكلات الصحية؛ مثل: الصداع، وأمراض القلب، والتهابات الفم.[١]

ويُعدّ البصل مصدرًا جيدًا من مصادر فيتامين C، ومركبات الكبريتيك، والفلافونويد، وقد أظهرت نتائج الدراسات أنّ الفلافونويد يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض الشلل الرعاشي، وأمراض القلب، وسكتة الدماغ، والأوعية الدموية.[٢]


هل البصل الأبيض مفيد للرجيم؟

يُعدّ البصل جزءًا من النظام الغذائي الصحي؛ فهو يساعد في إنقاص الوزن، لكن تجب معرفة أنّ أفضل طريقة لفقدان الوزن هي اتباع النظام الغذائي المتكامل، الذي يوفّر العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاج إليها الجسم،[٣] والعلاقة التي تكون بين البصل وإنقاص الوزن تتمثل بعدة أمور، ومنها ما يأتي:[٤]

  • يساعد البصل في حرق السعرات الحرارية، إذ يُعدّ البصل مصدرًا جيدا للكيرسيتين، وهو مادة مضادة للأكسدة، ويساعد في زيادة حرق السعرات الحرارية.
  • محتوى البصل من الألياف، إذ تساعد إضافة البصل إلى الطعام في الحصول على المزيد من الألياف، والألياف هي جزء من الأغذية النباتية التي تتميز بعدم القدرة على هضمها، وتناول الألياف يساعد في الشعور بالشبع لمدة أطول، مما يساعد في التحكم بالوزن، كما أنّه يساعد في التحكم بمستويات السكر في الدم، التي قد تؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.


ما الفوائد الصحية للبصل؟

يمتلك البصل العديد من الفوائد الصحية، وتتضمن هذه الفوائد ما يأتي:[٢]

  • فوائده لصحة القلب، يعمل البصل للحفاظ على صحة القلب بطرق عديدة، بما في ذلك خفض ضغط الدم، وخفض خطر الإصابة بنوبات القلب.
  • محتوى البصل من مضادات الالتهابات، حيث مادة الكبريت الموجودة في البصل من العوامل الفعّالة المضادة للالتهابات، وقد وجد الباحثون أيضًا أنّ مادة الكيرسيتين مفيدة لاسترخاء عضلات مجرى الهواء، الذي قد يؤدي إلى التخفيف من أعراض الربو.
  • فائدة البصل لجهاز المناعة، إذ إنّ مادة البوليفينول التي تكون موجودة في البصل تعمل في صورة مادة مضادة للأكسدة، وتعمل لحماية الجسم من الجذور الحرة، ويساعد القضاء على الجذور الحرة في تحسين نظام المناعة في الجسم، ويقلّل الكيرسيتين الموجود في البصل من ردود الفعل التحسسية عن طريق منع الجسم من إنتاج مادة الهستامين.
  • فوائد البصل لمرض السرطان، يرتبط البصل بانخفاض خطر الإصابة بسرطان المعدة، وتناول ما بين حصة واحدة إلى سبع حصص من البصل في الأسبوع يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وسرطان الحنجرة، وسرطان المبيض، وقد يساعد تناول عدة حصص من البصل يوميًا في تقليل خطر الإصابة بسرطان الفم، وسرطان المريء.
  • تنظيم نسبة السكر في الدم، إذ يساعد الكروم الموجود في البصل في تنظيم نسبة السكر في الدم، ويساعد الكبريت في خفض نسبة السكر في الدم من خلال زيادة إنتاج الأنسولين.


حقائق غذائية عن البصل

إنّ بصلة واحدة متوسطة الحجم تحتوي على الكميات التالية من المكونات الغذائية:[٢]

  • السعرات الحرارية: 45.
  • الكربوهيدرات: 11 غرامًا.
  • الألياف الغذائية: 3 غرام.
  • الصوديوم: 5 ملغم.
  • البوتاسيوم: 190 ملغم.
  • السكريات: 9 غرام.
  • البروتين: 1 غرام.


أسئلة شائعة حول فوائد البصل

هل البصل يسحب السموم من الجسم؟

نعم؛ إذ يعد البصل غني بمركبات الكبريت التي تعطيه رائحة قوية، وعند وضع شرائح البصل على القدمين يحدث امتصاص لهذه المركبات إلى الجسم، وتعمل على قتل البكتيريا والفيروسات وتطهير الدم، مما يجعله علاح حيد للإنفلونزا ونزلات البرد..[٥]

هل البصل يقلل من أعراض الاكتئاب؟

تشير الدراسات إلى احتواء البصل على فيتامين ب9 أو ما يعرف بحمض الفوليك، وهو من الفيتامينات التي تعمل على تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب، ودعم الصحة العقلية.[٦]


المراجع

  1. "9 Impressive Health Benefits of Onions", www.healthline.com, Retrieved 30-6-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت Jessie Szalay (9-5-2017), "Onions: Health Benefits, Health Risks & Nutrition Facts"، livescience, Retrieved 16-6-2019. Edited.
  3. DIANE LYNN, "Can Onions Make You Lose Weight?"، livestrong, Retrieved 16-6-2019. Edited.
  4. LINDA TARR KENT, "Benefits of an Onion a Day for Weight Loss "، livestrong, Retrieved 16-6-2019. Edited.
  5. "Will Putting Onions in Your Socks Cure the Flu?", www.healthline.com, Retrieved 28-5-2020. Edited.
  6. "Does an onion in the sock work for a cold?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 28-5-2020. Edited.