فوائد التفاح على الريق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٢ ، ١٠ مارس ٢٠٢٠
فوائد التفاح على الريق

تناول الفواكه على الريق

تشير نتائج الدراسات إلى أنّ أفضل وقت لتناول الفواكه وقت الصباح الباكر على معدة فارغة، كما يفرز الجسم نوعًا معيّنًا من الإنزيمات لهضم الفواكه، فعندما تبدو المعدة فارغةً تحدث عمليتا الهضم والامتصاص من دون إعاقة الأطعمة الأخرى، فيبدو إجراء هضم الطعام أكثر فاعلية، بالتالي يحدث امتصاص كلٍّ من المواد الغذائية والألياف والسكر بجودة أعلى، لكن عند تناول الفواكه مع غيرها من الأطعمة تحتفظ المعدة بها لمدة أطول، مما يسبب تخمرها في الأمعاء، ويسبب هذ التخمر الإصابة بكلٍّ من الانتفاخ، والحرقة، والإسهال، والتجشؤ، وغيرها[١].

من المهم تناول الفاكهة بكمية مناسبة؛ لأنّ تناولها بكميات كبيرة ولمدة طويلة قد يسبب حدوث مشكلات مرضية أشدّ في وقت لاحق، وتناول الفواكه على معدة فارغة له دور فعّال في إزلة السموم من مختلف أجزاء الجسم، كما تساعد في انخفاض الوزن.[١]


فوائد التفاح على الريق

يساعد تناول التفاح على معدة فارغة في مكافحة اضطرابات الجهاز الهضمي، وتنظيم مستويات الكولسترول والجلوكوز في الدم، إلى جانب دورها الكبير في تحسين الشهية، كما أنّ لها فوائد كثيرة أخرى تتضمن ما يأتي:[٢]

  • يساعد في تنظيم معدلات السكر في الدم واستقرارها، لذا فهو من أهم الفواكه التي تُفيد مرضى السكري، والأشخاص الذين لديهم نسبة مرتفعة من خطر الإصابة به، وتناوله على معدة فارغة يساعد في تأخير امتصاص السكر في الأمعاء؛ بسبب أليافه القابلة للذوبان، وهذا التأثير يستمر طوال ساعات النهار.
  • يسهم في فقدان الوزن، تناول التفاح على معدة فارغة يساعد في خسارة الوزن؛ إذ إنّه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية، ومحتواه العالي من الألياف يُعزّز الشعور بالشبع، ويدعم عملية التمثيل الغذائي.
  • يحافظ التفاح على صحة الفم؛ لأنّه يحفز إنتاج اللعاب، وهذا يساعد في تقليل كمية البكتيريا الموجودة في الفم، والتي تهاجم الأسنان وتسبب التسوس.
  • تنظيم ضربات القلب، يحتوي التفاح على البوتاسيوم الضروري لصحة ضربات القلب؛ ذلك لأنّه من أهم المعادن التي تحافظ على توازن كهرباء القلب، وتحتوي كلّ حبة من التفاح على 115 مليغرامًا من البوتاسيوم، وهي كافية للحفاظ على انتظام ضربات القلب من بداية اليوم.
  • يحارب التفاح مرض الزهايمر، إذ يحتوي على مادة مضادة للتأكسد ذات فاعلية قوية في حماية خلايا الدماغ من مرض الزهايمر.
  • الحماية من السرطان، يُعدّ التفاح من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تحارب السرطان وتكافحه، إذ إنّ أكل حبة واحدة أو أكثر من التفاح يوميًا يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وسرطان الرئة وسرطان البروستاتا، كما يُفضل عدم إلقاء قشرة التفاح، إذ إنّها تحتوي على معظم مضادات الأكسدة الموجودة في التفاح.
  • يحارب ارتفاع الكوليستيرول، فالتفاح قليل السعرات الحرارية، ويحتوي على ألياف ذائبة -مثل البكتين-، مما يساعد في التقليل من تلف الشرايين الناتج من ارتفاع الكوليسترول الضار.
  • تحسين صحة الأعصاب، يحتوي التفاح على مادة الكيرسيتين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تقلل حالات الوفاة التي يسببها التهاب خلايا الأعصاب، كما أنّ التفاح يزيد من إنتاج الناقل العصبي أستيل كولين، مما يحسّن الذاكرة.[٣]


القيمة الغذائية للتفاح

يُشار إلى أنّ تناول حبة من التفاح في اليوم تقي من الإصابة بالأمراض، فأصناف التفاح جميعها لها خصائص تفيد الصحة العامة بنسبة كبيرة؛ ذلك لأنّها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم؛ مثل: البروتينات، والفيتامينات، والمعادن، بالإضافة إلى الألياف، فالتفاح يحتوي على العناصر الغذائية الآتية:[٤]

  • فيتامين C؛ مضاد طبيعي للتأكسد يحمي الجسم من الجذور الحرة، كما أنّه يعزز مقاومة الجسم للأمراض المُعدية.
  • مجموعة فيتامينات ب الرايبوفلافين، والثيامين، وB6، وتُعدّ هذه الفيتامينات مهمّةً للمحافظة على خلايا الدم الحمراء والجهاز العصبي.
  • الألياف الغذائية، فالنظام الغذائي الغني بالألياف يساعد في منع تطوّر بعض الأمراض، كما يمنع ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم.
  • المعادن؛ مثل: الكالسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور.
  • البولي فينول؛ مركبات غذائية تحمي الجسم من الجذور الحرة.


فوائد التفاح للبشرة

يحتوي التفاح على العديد من العناصر الغذائية المهمة؛ كالفيتامينات والمعادن، وهو ما يُكسِبه الفوائد العديدة -كما ذُكِرَ سابقًا-، بالإضافة إلى فوائده العديدة للبشرة، ومنها ما يأتي:[٥]

  • ترطيب البشرة.
  • حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجيّة الضارة.
  • يعالج حب الشباب والبقع الداكنة.
  • يعالج الهالات السوداء حول العين.
  • تفتيح لون البشرة.


المراجع

  1. ^ أ ب Ray Veguilla (17-4-2018), "Best Time to Eat Fruit For Health Benefits (Positives + Negatives)"، medium, Retrieved 18-12-2019. Edited.
  2. Perri O. Blumberg (31-10-2019), "Apple Health Benefits You Might Not Know About"، www.thehealthy.com, Retrieved 16-11-2019. Edited.
  3. Joseph Nordqvist(11-4-2017), "Apples: Health benefits, facts, research"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 27-6-2019. Edited.
  4. Joseph Nordqvist (11-4-2017), "What to know about apples"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 16-11-2019. Edited.
  5. Shraddha Kamdar (30-11), "8 Benefits of Apple for the Skin"، www.femina.in, Retrieved 16-11-2019. Edited.