فوائد التمر والحليب للبشره

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٥ ، ١٣ يونيو ٢٠١٩
فوائد التمر والحليب للبشره

فوائد التمر للبشرة

التمر هو ثمر شجرة النخيل، التي تزرع في العديد من المناطق في العالم، وأصبح تناول التمر واستخدامه في وصفات الطبخ شائعًا للغاية في السنوات الأخيرة، وعادة يجفّف التمر الذي يباع في الدول الغربية، ويُعرف ما إذا كان التمر مجففًا أو لا بناءً على مظهره؛ إذ يشير الجلد المتجعد إلى أنه مجفف، بينما يشير الجلد الناعم إلى النضارة، ومجول ودجلة نور من أكثر الأصناف شيوعًا، والتمور مطاطية بنكهة حلوة، كما أنّها تحتوي على بعض العناصر الغذائية المهمة، ولها مجموعة متنوعة من المزايا والاستخدامات، وهناك عدة طرق لإضافة التمر إلى النظام الغذائي، وإحدى الطرق الشائعة لتناولها هي التحلية الطبيعية في الأطباق المختلفة، أو وحدها في شكل وجبة خفيفة.

التمور مغذية جدًا، ونظرًا لأنّها مجففة؛ فإن محتواها من السعرات الحرارية أعلى من معظم الفواكه الطازجة، ويتشابه محتوى التمور من السعرات الحرارية مع محتوى الفواكه المجففة الأخرى؛ مثل: الزبيب، والتين، ومعظم السعرات الحرارية في التمور تُنسب إلى الكربوهيدرات، والباقي من كمية صغيرة جدًا من البروتين، وتحتوي التمور على بعض الفيتامينات والمعادن المهمة؛ مثل: البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والنحاس، والمنغنيز، والحديد، وفيتامين b6، وفيتامين c. ومن أهم فوائد التمر للبشرة ما يلي:[١][٢]

  • الحفاظ على مرونة الجلد.
  • مكافحة مشاكل البشرة المختلفة.
  • يمنع تراكم الميلانين في الجسم، حيث الميلانين له آثار غير مرغوبة.
  • يحتوي مستخلص نواة التمر على هرمونات نباتية ومضادات أكسدة مهمة مضادة للشيخوخة ومكافحة التجاعيد.
  • يحمي الجسم من أضرار الجذور الحرة، وعوامل الإصابة بسرطانات الجلد؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة.


فوائد الحليب للبشرة

الحليب الخام يُعدّ غنيًا بالفيتامينات؛ مثل: فيتامين b، وأحماض ألفا هيدروكسي، والكالسيوم وفيتامين د، ومضادات الأكسدة القوية الأخرى. وله فوائد كثيرة للبشرة منها:[٣]

  • يغذي الحليب خلايا الجلد من أعماقها، ويحافظ على رطوبة البشرة طوال اليوم.
  • ممن يعاني من حب الشباب، يقشر الحليب البشرة بلطف ويعالج حب الشباب تدريجيًا.
  • لأصحاب البشرة الدهنية، يُستخدَم في استخلاص الزيوت الزائدة من داخل مسام البشرة، ويشد المسامات الكبيرة.
  • يحتوي الحليب على فيتامين a، الذي يعالج البشرة الجافة والقشرة، وضروري لتقسيم خلايا صحية جديدة.
  • يحتوي على فيتامين د، اللازم للحصول على بشرة متوهجة شابة، الذي يعزز إنتاج الكولاجين، ويبطئ من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويحمي البشرة من الجذور الحرة التي تسبب الشيخوخة المبكرة، ويساعد في تلاشي البقع الداكنة والعلامات، ويقلل من حب الشباب، ويعزز مرونة الجلد.
  • يحتوي على فيتامين b12، الذي لديه خصائص تفتيح البشرة المفيدة لعلاج بقع الجلد وندبات حب الشباب.
  • يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك، الذي يرطب البشرة الجافة ويغذّيها، ويحافظ على مظهر البشرة شابة عن طريق مكافحة الجذور الحرة التي تقشر الجلد.
  • يحتوي على عنصر السيلينيوم، الذي يحارب الجذور الحرة التي تسبب شيخوخة الجلد، ويحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس، ويساعد في الحفاظ على ثبات لون البشرة ومرنتها، مما يجعلها تبدو أكثر شبابًا.


استخدامات التمر والحليب للبشرة

لا يعلم الكثيرون الفوائد الصحية للحليب الخام، الذي يُعدّ مكملًا غذائيًا أساسيًا يجعل العظام أقوى، ويلعب دورًا حيويًا في النموين الجسمي والعقلي، والحليب المغلي آمن للاستهلاك البشري، لكن الغليان يجفف العديد من العناصر الغذائية الحيوية في الحليب، والحليب المغلي ليس غنيًا بالعناصر المغذية مثل الحليب الخام، لذا يفضل استخدام الحليب الطازج الخام للعناية بالبشرة، ولفوائد الحليب والتمر العديدة للبشرة يمكن استغلالها من خلال استخدامها وفق ما يلي:[٤]

  • تونر، الحليب الخام يعمل في شكل تونر استثنائي لأنواع البشرة كلها، ويزيد من رطوبتها ونضارتها، ويمكن استخدام زيت التمر لإضافة فائدة مضاعفة، ويمكن تطبيقه من خلال إضافة بضع قطرات من زيت التمر إلى الحليب الخام والخلط جيدًا، ثم إضافة ماء الورد إذا كان نوع البشرة جافًا، ويوضع الخليط على الوجه والعنق، ويترك ليجف لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم الغسل بالماء الفاتر إذا كان الجلد دهنيًا، وبماء عادي إذا كان جافًا.
  • قناع للتخلص من لون التان أو التسمير في الصيف، يمكن استخدام الحليب الخام إلى جانب عصير الطماطم في صنع قناع وجه مذهل مضاد للسمرة، ويمكن استخدامه للتخلص من لون التسمير على الجسم كاملًا.
  • قناع لمكافحة حب الشباب، حيث خليط الحليب وزيت التمر يزيل الزيوت الزائد في البشرة ويحافظ على رطوبة الجلد، وهذا بطبيعة الحال يُبقي حب الشباب تحت السيطرة، والجلد ليس زيتيًا جدًا ولا جافًا جدًا، ذلك من خلال إضافة من ثلاث ملاعق كبيرة إلى أربع من الحليب الخام وقطرات من زيت التمر للحصول على خليط يشبه العجينة السميكة، ثم إضافة القليل من ماء الورد.
  • قناع الصفاء والنضارة، حيث الحليب الخام وزيت التمر يجعلان البشرة مشعة عن طريق مكافحة أكبر عائقَين للجمال؛ البقع الداكنة، وعلامات حب الشباب، ذلك من خلال إضافة القليل من الكركم إلى خليط الحليب وزيت التمر ومزجهما جيدًا، وإضافة مسحوق الزعفران إلى الخليط، إذ إنّ هذه الوصفة المدهشة تجعل البشرة خالية من العيوب.
  • غسول منظف للبشرة، عن طريق مزج ملعقتين كبيرتين من الحليب السائل ببضع قطرات من عصير الليمون، وملعقتين كبيرتين من عصير الخيار، والقليل من زيت التمر واستخدامه في تنظيف البشرة.
  • حماية من أشعة الشمس، حيث الحليب يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس، والتمر يعمل في شكل مضاد للأكسدة ومحارب لعوامل الشيخوخة، ويمكن تطبيقه من خلال مزج الحليب الخام باللبن الرائب والقليل من زيت التمر ووضعه بالتساوي على الوجه قبل 30 دقيقة من الخروج، إذ أنه يعمل في صورة غلاف واق حول الجلد، ويجعل البشرة في مأمن من أضرار أشعة الشمس حتى أربع ساعات.


المراجع

  1. Brianna Elliott (21-3-2018), "8 Proven Health Benefits of Dates"، healthline, Retrieved 19-5-2019. Edited.
  2. Ravi Teja Tadimalla (27-11-2018), "18 Amazing Benefits Of Dates (Khajoor) For Skin, Hair And Health"، stylecraze, Retrieved 19-5-2019. Edited.
  3. "Top 5 Skin Benefits of Raw Milk & Beauty Tips", bellatory,10-3-2016، Retrieved 19-5-2019. Edited.
  4. Preeti Bhatt (15-5-2019), "12 Wonderful Benefits Of Raw Milk On Your Skin"، stylecraze, Retrieved 19-5-2019. Edited.