فوائد الحلبة المطحونة للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٧ ، ٧ أبريل ٢٠١٩
فوائد الحلبة المطحونة للشعر

الحلبة

هي نبتة ذات أوراق خضراء فاتحة وزهور بيضاء صغيرة، ويُنسَب موطنها الأصلي إلى منطقة الشرق الأوسط، وجنوب أوروبا، وغرب آسيا، وتنمو نبتة الحلبة إلى ما يقارب من 2 إلى 3 أقدام، وتحتوي بذورًا صغيرة مسطحة صفراء اللون إلى بنية ذات رائحة نفاذة وعطرية، وتتميز هذه البذور بمذاقها المر إلى حد ما، وكثيرًا ما تستخدم في صناعة الدواء، ومع ذلك فإن طعمها يصبح أكثر لذة عند طهوها.

تُعدّ البذور الجزء الأكثر استخدامًا من نبات الحلبة، كما يمكن استخدام الأوراق في الطهي أيضًا، ويجرى تناول الحلبة عن طريق الفم، أو استخدامها في تشكيل معجون يوضع على الجلد للمساعدة في علاج الالتهابات، كما تُدخَل في تصنيع الصابون ومستحضرات التجميل، ومن المتعارف عليه أيضًا أن مستخلصات الحلبة وزيوتها تمتلك خصائص مضادةً للميكروبات، ومضادات الأكسدة، وخافضة لسكر الدم، ومضادة للخلايا السرطانية.[١]


فوائد الحلبة المطحونة للشعر

تملك العديد من الفوائد المذهلة للشعر، ومن أبرزها ما يأتي:[٢]

  • تعالج قشرة فروة الرأس، إذ إن الحلبة المطحونة واحدة من أكثر الحلول الفعالة لعلاج قشرة فروة الرأس، فهي تساعد في علاج الحكة التي تسببها القشرة، كما أنها تعزز لمعان الشعر، وذلك من خلال مزج نصف كوب من الحلبة المطحونة بماء وعصير ليمون، ووضع المزيج على فروة الرأس لمدة 10 دقائق، وتكراره مرتين في الأسبوع.
  • تحفيز نمو الشعر، إذ تساعد في تحفيز بصيلات الشعر، مما يجعل الشعر ينمو بشكل أفضل، كما أنها تقوي جذوره وتقلل من تساقطه، ويمكن أن تستهلك الحلبة لإزالة السموم الداخلية وتُطبيقها خارجيًا للحصول على شعر صحي سميك، وذلك من خلال مزج ملعقة كبيرة من الحلبة بماء ووضع المزيج على الشعر وفروة الرأس والانتظار لمدة 20 دقيقة ثم غسل الشعر، وتكرارها ثلاث مرات في الأسبوع.
  • تتحكم بتساقط الشعر، إذ تقوّي بصيلات الشعر وتمنعها من التساقط أو الترقق، وتوفر مادة تُسمى الليسيثين طبقة واقية للشعر تصلح كل شعرة وتمنعها من الانكسار، وهذا يساعد أيضًا في تحفيز الجذور وتمكين نمو الشعر بشكل أفضل، وذلك من خلال مزج ملعقة من الحلبة المطحونة بالماء، ووضعها على الشعر لمدة 20 دقيقة، وتكرار هذا الإجراء مرتين في الأسبوع.
  • تمنع ظهور الشيب المبكر، إذ يمكن للحمض الأميني المسمى فينيل ألانين أن يساعد في إنتاج الميلانين، المسؤول عن اللون الأسود الغامق للشعر، كما أن الحلبة مصدر غني بالنحاس الذي يساعد في علاج مشكلة الشيب، وذلك من خلال مزج ملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة بمسحوق أملا والماء، ووضعه على الشعر لمدة 20 دقيقة، مع تكرار ذلك مرتين في الأسبوع.
  • تقلل من دهون فروة الرأس، عندما تُخلط الحلبة المطحونة بخل التفاح فإنها تساعد في التخلص من دهون فروة الرأس، فهي تعمل عن طريق امتصاص الدهون الزائدة وجعل فروة الرأس نظيفة، كما تملك الحلبة خصائص مضادة للفطريات تساعد في التخلص من العدوى الفطرية في حال كانت موجودة، وتمكن الاستفادة من ذلك من خلال مزج ملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة بملعقتين من خل التفاح، ووضعه على فروة الرأس لمدة 10 دقائق، وتكراره مرتين في الأسبوع.


فوائد الحلبة للجسم

تتمتع حبوب الحلبة بالعديد من الفوائد المذهلة للجسم؛ وذلك لما تحتويه من قيم غذائية مهمة، ومن هذه الفوائد:[٣]

  • تنظيم مستوى سكر الدم، أثبتت العديد من الدراسات فاعلية حبوب الحلبة وقدرتها على تنظيم نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري، إذ تُعدّ الحلبة من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، التي تقلل من سرعة امتصاص السكر وانتقاله إلى الدم، كما بينت بعض الدراسات أن الحلبة قادرة على تنظيم إفراز هرمون الأنسولين؛ وذلك لاحتوائها بعض الأحماض الأمينية، وبناءً على ذلك يوصى مرضى السكري بإدخال حبوب الحلبة إلى نظامهم الغذائي.
  • الوقاية من الجلطات القلبية، تملك حبوب الحلبة تأثيرًا إيجابيًا في صحة القلب والأوعية الدموية، فهي تقي من الجلطات القلبية، ويعزى ذلك إلى مضادات الأكسدة الموجودة فيها.
  • تقليل مستوى الكولسترول في الدم، تُقسّم الدهون داخل جسم الإنسان إلى دهون ضارة ودهون نافعة، وتتميز حبوب الحلبة بقدرتها على التقليل من الدهون الضارة، وهذا يعني قدرتها على التقليل من مشاكل القلب والمشاكل الأخرى الناتجة من ارتفاع الدهون الضارة، إلا أن الدراسات لم تثبت تأثيرها في الدهون المفيدة والدهون الثلاثية.
  • إنقاص الوزن، على الأشخاص الراغبين بفقدان الوزن إضافة حبوب الحلبة إلى النظام الغذائي، إذ تساعد في فقدان الوزن عن طريق منع تراكم الدهون في الجسم، وتسريع عملية تحطيم السكريات والدهنيات.
  • التحسين من وظائف الكلى، أثبتت الدراسات وجود رابط بين استهلاك حبوب الحلبة وصحة الكلى، كما أنها تستخدم في الطب الصيني الشعبي عبر المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكلى.
  • المساعدة في عملية الهضم وعلاج الإمساك، تُعدّ فعالة في علاج عسر الهضم، والتهاب المعدة، ومشاكلها الأخرى؛ وذلك لما تحتويه من مواد تسهل عملية الهضم، كما أنها تحمي من الإمساك؛ بسبب وجود الألياف الغذائية فيها بكمية عالية.
  • التقليل من ألم التهاب المفاصل، تحتوي هذه الحبوب مواد مضادة للالتهاب ومضادات الأكسدة تخفف من الألم الناجم عن التهاب المفاصل.
  • الوقاية من بعض أنواع السرطان، أشارت بعض الدراسات إلى قدرة الحلبة على مقاومة السرطان والوقاية منه، فهي تملك خصائص مضادة للسرطان.


المراجع

  1. Dr. Josh Axe, (12-4-2018), "8 Fenugreek Benefits, Including for the Gut, Lungs & More"، dr axe, Retrieved 3-3-2019. Edited.
  2. Hayati (22-10-2018), "23 Impressive Fenugreek Powder Benefits For Health, Hair and Skin"، stylesatlife, Retrieved 3-3-2019. Edited.
  3. August 29, 2018 by Bhavna Panda (19-2-2019), "18 Astonishing Benefits Of Fenugreek Seeds (Methi) For Skin, Hair, And Health"، stylecraze, Retrieved 3-3-2019. Edited.

113 مشاهدة