فوائد الشاي الاخضر للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٤ ، ٣٠ يونيو ٢٠٢٠
فوائد الشاي الاخضر للبشرة

الشاي الأخضر

يُعدّ الشاي الأخضر (Green Tea) من المشروبات الصحيّة، فهو يجذب الباحثين، وأشار أحد علماء التغذية إلى أنّ من أفضل الأمور التي يفعلها الشخص شرب الشاي الأخضر بانتظام، [١] وفي هذا المقال حديث عن فوائد الشاي الأخضر للبشرة بشكل خاصّ.

يُعدّ الشاي بكلّ أنواعه من أكثر المشروبات انتشارًا واستهلاكًا في العالم، ويُحضَر الشاي الأخضر من الأوراق الجافة لشجيرة الكاميليا الصينية (Camellia sinensis)، ويعود أصل هذا النوع من الشاي إلى الصين والهند، لكن وبسبب فوائده الصحية المتعددة للجسم والبشرة؛ اكتسب شعبية واسعة حول العالم في الوقت الحالي، ويشكِّل استهلاك الشاي الأخضر ما يقارب 20 في المئة من استهلاك الشاي حول العالم. لكن هل الشاي الأخضر يقدم فوائد للبشرة؟ وكيف يفيدها ويحسن من مظهرها الخارجي؟ والإجابات عن هذه الأسئلة تُذكر في هذا المقال[٢].


فوائد الشّاي الأخضر للبشرة

تتعدد فوائد الشاي الأخضر الصحية للجسم و للبشرة، وعند التركيز على فوائده للبشرة فإنّ من أهمها الآتي:[٣]

  • يحارب الشيخوخة المبكرة: يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة بنسب كبيرة، ومضادات الأكسدة هذه تكافح علامات الشيخوخة المبكِّرة، وتجعل البشرة الباهتة تبدو أكثر صحة ونضارة وشبابًا. كما أنّ الشاي الأخضر يحتوي على فيتامينات متعددة؛ منها فيتامين ب 2، وهو فيتامين لديه القدرة على الحفاظ على مستويات الكولاجين في البشرة؛ وبالتالي تحارب علامات الشيخوخة، وتحسن من متانة البشرة وشدّها.
  • يرطّب البشرة: يحتوي الشاي الأخضر على العديد من الفيتامينات؛ ومن ضمنها فيتامين هـ المعروف بفيتامين الجمال، والذي يرطّب البشرة شديدة الجفاف، ويزيد مرونتها، ويُكسِبها النعومة والنضارة، وأظهرت نتائج إحدى الدراسات أنّ الأشخاص الذي طبقوا مستخلصات الشاي الأخضر الخاصة على سواعدهم لمدة 15 إلى 30 يومًا تمتعوا بمزيد من الرطوبة في الجلد وقلّت خشونتها[٤].
  • يقلل من احمرار البشرة وتهيجها: تعاني البشرة في كثير من الأوقات من التهيج والاحمرار نتيجة عوامل متعددة، واحتواء الشاي الأخضر على مواد مضادة للالتهاب يجعل له القدرة على التقليل من تهيج الجلد واحمرار البشرة، كما يستفيد الشخص منه بتطبيقه على البشرة لمعالجة حروق الشمس والجروح البسيطة أيضًا.
  • يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد: ذلك لاحتواء الشاي الأخضر على مركبات الكاتيكين (catechins) والبوليفينول (Polyphenols) المعروفة بخصائصها المضادة للأكسدة؛ أي إنّها تقلِّل من آثار الجذور الحرة التي تهاجم الخلايا وتسبِّب تلفها.


هل يساعد الشاي الأخضر في علاج المصاب بحب الشباب؟

بعد التعرف إلى مكونات الشاي الأخضر وفوائده العديدة، هل يُصنّف الشاي الأخضر علاجًا فعالًا لحب الشباب؟ نعم، إذ يحتوي الشاي الأخضر على مركبات الكاتيكين، وتتميز هذه المركبات بخصاصها الحيوية المضادة للبكتيريا والالتهابات والمضادة للأكسدة، والتي بدورها تفيد في منع تكوين حب الشباب أو علاج المصاب بها، بالإضافة إلى احتواء الشاي الأخضر على البوليفينول الذي له دور في منع الغدد الدهنية من إنتاج الزهم الزائد أو الزيت، إذ يُسبِّب تراكم الزهم وخلايا الجلد الميتة انسداد المسامات، الأمر الذي يساهم في الإصابة بحب الشباب.[٥] إضافة إلى أنّ لدى مركبات البوليفينول القدرة على مكافحة العدوى عن طريق إتلاف أغشية الخلايا البكتيرية، بذلك يبدو الشاي الأخضر علاجًا موضعيًا فعالًا ومثبتًا للمصاب بحب الشباب.[٣]


كيفية عمل الشاي الأخضر للبشرة

من السهل جدًا تحضير قناع الشاي الأخضر في المنزل، حيث مكوناته وعناصره الضرورية بسيطة ومتوفرة، ولتحضير هذا القناع فهناك حاجة إلى توفير عدد من المكونات، ومنها ما يأتي: [٣]

  • ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر.
  • ملعقة كبيرة من العسل أو نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • ملعقة كبيرة من السكر أو صودا الخبز.

وبعد ذلك يجب اتباع الخطوات الآتية:

  • نقع كيس الشاي الأخضر لمدة ساعة في كوب من الماء.
  • إفراغ مكونات كيس الشاي الأخضر في وعاء مع العسل والسكر لعمل مزيج، وإذا كان المزيج سميكًا جدًا يضيف الشخص بعض قطرات الماء إليه.
  • تنظيف الوجه تمامًا لمساعدة القناع في اختراق مسامات الوجه؛ بذلك يستفيد الشخص منه بشكل أكبر.
  • وضع القناع على الوجه، مع الابتعاد عن محيط العينين، مع التدليك بلطف لإزالة الخلايا الميتة والأوساخ.
  • ترك القناع مدة 10إلى 15 دقيقة على الوجه، ثم شطفه بماء دافئ.
  • تكرار هذا القناع من مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع.


المراجع

  1. "Health Benefits of Green Tea", www.webmd.com, Retrieved 24-6-2020. Edited.
  2. Megan Ware, RDN, L.D. (2017-3-28), "What are the health benefits of green tea?"، medicalnewstoday, Retrieved 2020-6-23. Edited.
  3. ^ أ ب ت Valencia Higuera (2019-8-6), "5 Benefits of a Green Tea Face Mask and How to Make One"، healthline, Retrieved 2020-6-22. Edited.
  4. Mirela D Gianeti, Daiane G Mercurio, Patricia M B G Maia Campos (2013), "The Use of Green Tea Extract in Cosmetic Formulations: Not Only an Antioxidant Active Ingredient", Dermatol Ther, Issue 26, Folder 3, Page 267-271. Edited.
  5. Jenna Fletcher (2020-4-6), "Green tea for acne: Does it work?"، medicalnewstoday, Retrieved 2020-6-22. Edited.