فوائد الشاي الاسود للبشرة

فوائد الشاي الاسود للبشرة
فوائد الشاي الاسود للبشرة

مقدمة

يزوّد شرب الشاي الأسود الكثيرين بالحيوية والطاقة، إذ يحتوي على مادة الكافيين، ونسبة قليلة من مادة منشّطة ومنبّهة تسمّى الثيوفيلين، وتسرع هذه المواد من معدّل ضربات القلب، وتشعر الأشخاص بالنّشاط، وتزيد من مستوى اليقظة لديهم، كما يعدّ الشاي الأسود مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة التي يطلق عليها اسم البوليفينولات المفيدة لجسم الإنسان، وتقدم هذه المكونات العديد الفوائد للجسم، لكن هل خطر على بال أحد أن الشاي الأسود يقدم فوائد للبشرة، وما هذه الفوائد؟ وكيف يمكن استخدامه للبشرة؟[١]


فوائد الشاي الأسود للبشرة

يمتاز الشاي الأسود باحتوائه على البوليفينول والتانينات التي تتميز بقدرتها على تجديد خلايا البشرة وإكسابها النضارة، وهذا ما يجعل الشاي الأسود يستخدم في الوصفات التجميلية المنزلية، إلا أنّه ينبغي استشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل استخدام الشاي الأسود للبشرة تجنبًا للأعراض الجانبية، ومن أبرز فوائد الشاي الأسود للبشرة ما يأتي:[٢]

  • الوقاية من الإصابة بالعدوى والالتهابات الجلدية: يعدّ الجلد العضو الأكبر في جسم الانسان، وهو يحاجت إلى العناية المناسبة المستمرة لتأدية وظائفة باستمرار، إلا انه يمكن أن يتعرض للجراثيم مما يسبب الإصابة بحالات من العدوى والالتهابات الجلدية، وتسهم مركّبات الفلافونويدات والكاتيشينات ذات الخصائص المضادة للأكسدة والموجودة في الشاي الأسود في الوقاية من الالتهابات الجلدية، ويساعد شرب الشاي الأسود على تسريع عملية الشّفاء لدى الأشخاص.[٣]
  • التقليل من الانتفاخ: يشكّل الانتفاخ تحت العين مدعاةً للقلق والاهتمام الشديد لدى النّساء والرّجال، وقد يسبّب هذا الانتفاخ ظهور الأشخاص بمظهر متعب، وكما عرّضهم لتكوّن التجاعيد المبكّرة، لكن يسهم وضع أكياس الشاي الأسود، أو غمس القطن في الشاي الأسود البارد ووضعه تحت العينين لمدة 20 دقيقةً يوميًا في التّقليل من الانتفاخ في غضون أسابيع قليلة.
  • الوقاية من الشيخوخة المبكرة: قد تقي مضادّات الأكسدة ومركّبات البوليفينول الموجودة في الشاي من الشيخوخة المبكّرة، وتشكّل التجاعيد، وقد أظهرت دراسة أُجريت على الفئران فعالية الشاي الأسود في تثبيط الجين المسؤول عن إنتاج ظهور عيوب البشرة، كما أشارت الدراسة إلى فعالية الشاي الأسود في مكافحة التجاعيد مقارنةً مع أنواع الشاي الأخرى.[٤]
  • الوقاية من سرطان الجلد: يمتاز الشاي الأسود بفعاليته في الوقاية من الإصابة بسرطان الجلد؛ نظرًا لغناه بمضادات الأكسدة، وفعاليته في الوقاية من معظم أنواع السرطان في الدّراسات التي أجريت على الخلايا والحيوانات، كما أكّد علماء لبنانيون أنّ شرب الشاي الأسود قد يسهم في الوقاية من سرطان الجلد لدى الفئران في المختبر،[٥] إلا أنّه لا توجد أدلّة أكيدة على فعاليته لدى البشر.
  • الحماية من الأشعة فوق البنفسجية: تعدّ الأشعة فوق البنفسجية أحد الأسباب الرئيسة لتصبّغ الجلد، والإصابة بسرطان الجلد، وغيرها من المشكلات المرتبطة بالبشرة، لكن يسهم شرب الشاي الأسود في حماية البشرة، وتحسين مشكلات الجلد الناجمة عن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية،[٦][٧] ويمكن استخدام الشاي الأسود بتطبيقه موضعيًّا لتهدئة البشرة.
  • تسريع تجديد خلايا البشرة وشفاء الجروح: يؤدّي الشاي الأسود إلى تسريع شفاء الجروح، إلا أنّه ينبغي تجنّب وضع الشاي الأسود مباشرةً على الجروح، إذ لا يوجد دليل علمي مؤكّد على تأثيره على جروح الجلد لدى البشر، لذا ينبغي شرب الشاي الأسود بدلًا من تطبيقه موضعيًا على الجرح.
  • التقليل من عيوب البشرة: يمتاز الشاي الأسود بخصائصه المضادّة للأكسدة، التي قد تساعد على طرد السّموم المسبّبة للبقع، ويمكن للأشخاص شرب الشاي الأسود، أو غمس قطنة نظيفة في الشاي الأسود البارد، ووضعها على عيوب البشرة للحصول على النتائج المرجوّة في غضون عدّة أسابيع.


أنواع الشاي الأسود

يعد الشاي الأسود أكثر أنواع الشاي شيوعًا، ولكن هناك أنوع أيضًا للشاي الأسود، وفي ما يأتي توضيح لبعض منها:[٨]

  • شاي الشمبانيا: يتم إنتاج هذا الشاي في منطقة دارجيلنغ، ويعد أكثر أنواع الشاي الأسود شيوعًا، ويتم حصاده في فصل الربيع، ويتميز بلونه الأحمر.
  • شاي الكيمون: هو شاي صيني مشهور، ويعد عالي الجودة، ويتميز برائحته القوية والمميزة.
  • شاي أسام: يعد شاي اسام أحد عناصر الفطور الإنجليزي والأيرلندي المهمة، ويتوافر بصورة أوراق معبأة في أكياس، أو على شكل أوراق.
  • شاي الشكولاته: ينحدر هذا الشاي من أصول يونيانية، ويتم تخمير هذا النوع جزئيًا.


هل يمكن صنع ماسك من الشاي الأسود؟

نعم، من الممكن صنع ماسك من الشاي الأسود، ويمكن تحضيره بطريقة بسيطة وبمكونات رخيصة، ويساعد ماسك الشاي الأسود على جعل البشلرة اكثر إشراقًا ونعومة، كما يساعد على التخلص من آثار حب الشباب، وفي ما يأتي طريقة تحضير ماسك الشاي الأسود مع العسل:[٩]

  • المكونات: لتحضير هذا الماسك تحتاجين إلى المكونات التالية:
    • ملعقة كبيرة من أوراق الشاي الأسود.
    • ربع كوب من الماء الساخن.
    • ملعقة كبيرة من العسل.
    • ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • طريقة التحضير:
    • ضعي أوراق الشاي في كوب واسكب الماء الساخن عليه.
    • اترك المزيج منقوعًا لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق.
    • قم بتصفية المزيج، مع الضغط على أوراق الشاي للحصول على أكبر قدر من الماء.
    • أضف العسل والليمون، واستمر بالتحريك حتى يمتزج الخليط.
    • طبق الماسك على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم اغسله بالماء الدافىء.


الشاي الأسود لعلاج تعرق القدمين

يعد علاج تعرق القدمين بنقعهما في الشاي الأسود أحد الطرق الفعالة، إذ يعمل العفص وهو أحد مكونات الشاي على التخلل في مسام الجلد والتقليل من التعرق، ويكون ذلك من خلال وضع كيسين من الشاي الأسود في حوض من الماء الدافىء، ونقع القدمين فيه لمدة 20 دقيقة تقريبًا، ويمكن تكرار هذه الطريقة يوميًا إن لزم الأمر.[١٠]


المراجع

  1. "Black Tea", www.webmd.com,8-5-2017، Retrieved 24-6-2020. Edited
  2. Charushila Biswas, "31 Amazing Benefits Of Black Tea For Skin, Hair And Health"، www.stylecraze.com, Retrieved 24-6-2020. Edited.
  3. Friedman M, Henika PR, Levin CE, and others., "Antimicrobial activities of tea catechins and theaflavins and tea extracts against Bacillus cereus."، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 24-6-2020. Edited.
  4. Kyung Ok Lee, Sang Nam Kim, Young Chul Kim, "Anti-wrinkle Effects of Water Extracts of Teas in Hairless Mouse"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 24-6-2020. Edited.
  5. Judy R. Rees, Therese A. Stukel, Ann E. Perry, and others (29-1-2007), "Tea consumption and basal cell and squamous cell skin cancer: results of a case control study"، www.ncbi.nlm.nih.gov,Retrieved 24-6-2020. Edited.
  6. Radava R. Korać, Kapil M. Khambholja, "Potential of herbs in skin protection from ultraviolet radiation"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 28-2-2019.
  7. Zhao J, Jin X, Yaping E, and others, "Photoprotective effect of black tea extracts against UVB-induced phototoxicity in skin."، www.ncbi.nlm.nih.gov,Retrieved 24-6-2020. Edited.
  8. "10 Great Types of Black Tea", www.thespruceeats.com, Retrieved 24-6-2020. Edited.
  9. "Top DIY Tea Face Masks – The Tea Secrets You Can’t Miss Out On", www.tamntea.com, Retrieved 24-6-2020. Edited.
  10. "What causes feet sweating?", /www.medicalnewstoday.com, Retrieved 24-6-2020. Edited.

فيديو ذو صلة :

565 مشاهدة