فوائد الشمام للرجيم

الشمام

يُعرَف الشمام بأنه من الفواكه الموسمية التي توجد في فصل الصيف، وتتميز بمذاقه الحلو والمُنعش، وينتمي الشمّام إلى فصيلة تعرف باسم الفصيلة القرعية التي تضم أيضًا كلا من الخيار، والبطيخ، والقطين، ويؤكل الشمام طازجًا من خلال إضافته إلى العصائر الطبيعية، أو عن طريق إضافته إلى سلطة الفواكه، وتجدر الإشارة إلى أنه يفضل اختيار الشمام الصلب ذي الوزن الثقيل، ويتميز الشمام بلونه الأصفر الفاتح المائل إلى البرتقالي وشكله المتماثل.[١][٢]


فوائد الشمام للرجيم

يتميز الشمام بأنه من الفواكه الصيفية اللذيذة التي لها العديد من الفوائد، خاصة للفئة التي تتبع نظامًا غذائيًا للتنحيف، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:[١][٣][٤]

  • تعزيز عملية الهضم وحركة الطعام في الأمعاء؛ ذلك بفضل احتواء الشمام على كمية عالية من الماء والألياف الغذائية، مما يفيد في الحفاظ على صحة وظائف جهاز الهضم، والوقاية من الإصابة بالإمساك، وهذه من أهم العوامل التي تؤدي إلى خسارة الوزن.
  • التقليل من الوزن؛ نتيجة احتوائه على كمية جيدة من البروتين، ويفيد تناول البروتين في تعزيز حرق الطاقة الصادرة منه أثناء هضمه وتوليدها، بالإضافة إلى أنه يمنح الشعور بالشبع بسبب بقائه في المعدة لأطول مدة مقارنة بغيره من العناصر الغذائيّة؛ مثل: الكربوهيدرات.
  • الحد من ترهل الجلد نتيجة فقدان الوزن؛ ذلك بفضل محتواه العالي من البوتاسيوم الذي يفيد في التخفيف من احتباس الماء، ويزيد تصريف اللمف.
  • التقليل من نسبة تكوين الدهون وبناء العضلات؛ ذلك بفضل احتوائه على كمية جيدة من البروتينات، بالإضافة إلى أنه يفيد في دعم الخلايا العضلية الموجودة.


القيمة الغذائيّة للشمام

يحتوي الشمام على العديد من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان؛ مثل: الألياف الغذائية، والبروتينات، والسكريات، والكربوهيدرات، والفسفور، والكالسيوم، والزنك، والحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات؛ مثل: فيتامين هـ، وفيتامين ك، وفيتامين ج، والفولات، وفيتامين أ.[٥]


فوائد الشمام

هنالك العديد من الفوائد الصحيّة التي يوفرها الشمام لجسم الإنسان، ولعل من أهم هذه الفوائد ما يلي:[١]

  • الحفاظ على صحة جهاز الهضم، يتميز الشمام بأنه من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية والماء، الذي يجعلها من الأغذية المناسبة للوقاية من الإصابة بالإمساك، بالإضافة إلى الحفاظ على صحّة قناة الهضم.
  • الحفاظ على ترطيب الجسم، تعدّ فاكهة الشمام من الوجبات الخفيفة التي ينصح بتناولها في فصل الصيف للوقاية من الإصابة بالجفاف؛ ذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من الالكتروليت والماء، ويمكن تناوله بعد ممارسة التمارين الرياضيّة.
  • الوقاية من احتمالية الإصابة بمرض السرطان، أظهرت بعض الدراسات أنّ تناول كمية جيّدة من البيتا كاروتين الموجود في الشمام يفيد في الوقاية من خطر الإصابة بمرض سرطان البروستات، بالإضافة إلى أنّ تناول البيتا كاروتين يفيد في الوقاية من خطر الإصابة بمرض سرطان القولون.
  • تقليل من احتمالية تفاقم مرض التنكّس البقعي المرتبط بالعمر، يتميز الشمام باحتوائه على مُركّب الزيازانثين، الذي هو من مُضادات الأكسدة التي تفيد في تصفية الأشعة الزرقاء الضارّة، وحماية العين، والوقاية من التلف الذي يحدث نتيجة الإصابة بمرض التنكّس البقعي.
  • تقليل ضغط الدم، يتميز الشمام باحتوائه على فيتامين ج، والكولين، والبوتاسيوم، والألياف الغذائيّة، حيث العناصر جميعها تفيد في تعزيز صحّة القلب، بالإضافة إلى أنّ احتواء النظام الغذائي على نسبة عالية من البوتاسيوم مما يفيد في خفض ضغط الدم المرتفع، وتجدر الإشارة إلى أن الحصول على نسبة جيّدة من البوتاسيوم يفيد في الوقاية من خطر الإصابة بالسكتة الدماغيّة، وتكوين حصيات الكلى، والحفاظ على كثافة المعادن في العظام، والحفاظ على الكتلة العضلية من النقصان.
  • الحفاظ على صحّة الشعر والجلد، يتميز الشمام باحتوائه على فيتامين أ الذي يفيد بدوره في تعزيز صحّة الشعر، وتجدر الإشارة إلى إنّ هذا الفيتامين مهم جدًا لإنتاج الدُهن الذي يُعرَف باسم الزهم؛ إذ يفيد في المحافظة على صحة الشعر ورطوبته، بالإضافة إلى أنّ فيتامين أ ضروري لبناء أنسجة الجسم؛ مثل: الجلد والشعر.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "Everything you need to know about cantaloupe", medicalnewstoday, Retrieved 2019-5-18. Edited.
  2. "7 Nutritious Benefits of Eating Cantaloupe", healthline, Retrieved 2019-5-18. Edited.
  3. "Strategies for healthy weight loss: from vitamin C to the glycemic response.", ncbi.nlm.nih, Retrieved 2019-5-18. Edited.
  4. "10 Foods That Fight Cellulite", caloriesecrets, Retrieved 2019-5-18. Edited.
  5. "Melons, cantaloupe, raw", ndb.nal.usda, Retrieved 2019-5-18. Edited.

404 مشاهدة