فوائد الشمر واليانسون

الشمر واليانسون

الشمّر واليانسون هما نوعان من أنواع الأعشاب المهمّة والمفيدة جدًّا لصحّة الإنسان، وهما من الأعشاب المنتمية إلى عائلة البقدونس، وهي عائلة من الأعشاب والتوابل التي تضمّ عددًا كبيرًا من الأعشاب، والشمّر يتمّيز برائحته الجميلة والمميّزة، وأزهاره صفراء اللون، وفي العادة تُستخدم بذور الشمر المجففة في المطبخ كنوعٍ من التوابل، أو كمنقوعٍ للشّرب مثل الشّاي.[١]

أمّا اليانسون فهو من أعشاب منطقة البحر المتوسط، ويميّز بأزهاره البيضاء، وطعمه المميّز القريب جدًّا لطعم العرق سوس، ويستخدم اليانسون بصورة كبيرة في المطبخ العربي لإضافة النكهة والرّائحة المميزة، إلى جانب استخداماته في علاج الكثير من الأمراض، وفي هذا المقال توضيح للفوائد الكبيرة لهاتين العشبتين المميّزتين من بين الأعشاب.[٢][٣]


فوائد الشمر

لبذور الشمر الكثير من الفوائد لصحّة الفرد، ومنها ما يأتي:[٤]

  • تنظيم ضغط الدم: تُعدّ بذور الشمّر من الطّرق الطبيعية في تنظيم ضغط الدم، من خلال مضغ القليل منها لرفع مستوى النترات في لعاب الإنسان، إلى جانب أنّها تمدّ الجسم بكمية من البوتاسيوم الذي يساعد كثيرًا على التحكّم بضغط الدم ونبض القلب.
  • تقليل الانتفاخ وعسر الهضم: يساعد شُرب منقوع الشمّر كثيرًا على التخلّص من الانتفاخ وعسر الهضم، بالتّالي التخلّص من الإمساك؛ وذلك بفضل الزيوت التي يحتوي عليها الشمّر وبعض المواد الفعّالة، مثل: أنيثول، وإستراجول، وفانجون، وهي موادّ مضادّة للتشنّجات والالتهابات في الجسم.
  • تخفيف احتباس السوائل: يُقلّل شُرب شاي الشمّر من احتباس السوائل في الجسم من خلال طرده للسوائل الزائدة في الجسم، إلى جانب أنّه يعمل كمُدرّ طبيعي للبول، بالتّالي يُخلّص الجسم من الفضلات والمشكلات البوليّة.
  • تصفية الدّم: يحتوي الشمّر على الكثير من الزيوت التي تطرد الفضلات من الجسم، وبهذا فإنّه ينقّي دم الإنسان من الفضلات.
  • تحسين الرّؤية: فيحتوي الشمّر على الكثير من فيتامين أ، وهو مفيد جدًّا للبصر، وكان في القِدَم يستعمل علاجًا لارتفاع ضغط العين.
  • المساعدة على علاج حبّ الشّباب: يحتوي الشمّر على الكثير من المعادن المهمّة لتوازن هرمونات الجسم وتوازن الأكسجين في البشرة، ومن هذه المعادن السلينيوم، والزّنك، والكالسيوم، وبهذا يفيد الشمر في التخلّص من حب الشباب وإعطاء البشرة نضارةً وصحّةً.
  • المساهمة في علاج الربو: تلعب بذور الشمّر دورًا كبيرًا في علاج مشكلات الجيوب الأنفيّة والسّعال، وكان يستخدم للحدّ من أعراض مرض الرّبو.


فوائد اليانسون

تعدّ بذور اليانسون مفيدةً جدًّا للصحّة وعلاج الكثير من الأمراض، ويمكن شرب منقوع اليانسون وحده أو مخلوطًا مع بذور الشمّر لرفع الفائدة، وفي ما يأتي فوائد شرب بذور اليانسون:[٢]

  • الحفاظ على مستوى السكّر في الدم: يحتوي اليانسون على الكثير من العناصر النشطة التي تُحافظ على نسبة السكّر في الدّم وتُحسّن من إنتاج الأنسولين في الجسم.
  • تخفيض مستوى الالتهابات في الجسم: تحتوي بذور اليانسون على الكثير من مضادّات الأكسدة التي لها فعالية كبيرة في تخيفض مستوى الالتهاب في الجسم ومنع العدوى، إلى جانب محاربة الجذور الحرّة المُسبّبة للأمراض.
  • المساعدة على علاج الاكتئاب: يساعد شاي بذور اليانسون على التّخفيف من أعراض مرض الاكتئاب، والذي أصبح مرض العصر، إذ يُصاب به الكثير من النّساء والرجال.
  • المساهمة في علاج قُرحة المعدة: يُساعد شُرب شاي اليانسون على التخفيف من أعراض قرحة المعدة، كالغثيان، والحرقة، وعسر الهضم، وغيرها الكثير.
  • تخفيف حدّة أعراض سن اليأس: يعدّ سنّ اليأس العمر الذي ينقطع فيه الحيض، ممّا يُسبّب انخفاضًا في مستوى الهرمونات التناسليّة، وهذا يسبّب ظهور بعض الأعراض، كالهبّات الساخنة، والجفاف، والضعف العام، ويساعد اليانسون على تخفيف حدّة هذه الأعراض؛ لأنّه يعمل كهرمون الإستروجين في الجسم.


المراجع

  1. "FENNEL", www.webmd.com, Retrieved 28-6-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Rachael Link (15-10-2018), "7 Health Benefits and Uses of Anise Seed"، www.healthline.com, Retrieved 28-6-2019. Edited.
  3. "ANISE", www.webmd.com, Retrieved 28-6-2019. Edited.
  4. Shilpa Arora, "9 Health Benefits of Fennel Seeds"، food.ndtv.com, Retrieved 28-6-2019. Edited.