فوائد العسل والماء على الريق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٨ ، ١٨ مارس ٢٠٢٠
فوائد العسل والماء على الريق

الماء

يتكون الجسم من 60% تقريبًا من الماء؛ إذ يستخدمه في جميع خلاياه، وأعضائه، وأنسجته للمساهمة في تنظيم درجة حرارته والحفاظ على الوظائف الجسدية الأخرى، ولأنّ الجسم يفقد الماء بالتنفّس والتعرّق والهضم من المهم إعادة ترطيبه بشرب السوائل، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الماء.

تعتمد كمية المياه التي يحتاجها الفرد على مجموعةٍ متنوعة من العوامل، بما في ذلك المناخ الذي يوجد فيه، ومدى النشاط البدني، وإذا ما كان يعاني من مرض أو يعاني من أي مشكلات صحية أخرى[١].


العسل

يُعدّ العسل سائلًا حلوًا يصنعه النحل من رحيق الزهور، ويُصنّف اعتمادًا على لونه، كما تختلف نكهة كل نوع من العسل بناءً على أنواع الزهور التي حُصد منها الرحيق، ويُعتقَد أن تناول العسل الخام قد يكون سببًا في تطوّر الحساسية الموسمية لدى الأفراد؛ بسبب التعرّض المتكرر لحبوب اللقاح في بعض المناطق، لذلك يُسخّن العسل ويُعالج لإزالة الشوائب، كما يحتوي على مستويات مرتفعة من السكريات الأحادية، وهي الفركتوز والجلوكوز، ويحتوي على حوالي 70-80% من السكر، ممّا يُوفر الطعم الحلو، ويحتوي العسل أيضًا على خصائص مطهّرة ومضادة للجراثيم؛ إذ تمكّنت العلوم الطبية الحديثة من العثور على استخدامات له في المساعدة على شفاء الجروح المزمنة ومكافحة العدوى[٢].


فوائد الماء والعسل على الريق

كثير من الإعلانات تروج لشرب الماء الدافئ والعسل على الريق أو في أيّ وقت من اليوم؛ نظرًا لبعض فوائده المثبتة علميًّا، ويُوصَى بشرب هذا المشروب ليلًا للاستمتاع في نومٍ عميق، وللمساعدة على فقدان الوزن ومكافحة الالتهابات، بالإضافة إلى عدد من الفوائد التي جرى استنباطها من معظم الدراسات على الحيوانات، لذا يوجد ما يبرر إجراء المزيد من الدراسات على البشر لإثبات هذه الادعاءات، ومن هذه الفوائد ما يأتي[٣]:

  • يحتوي على المركبات المضادة للميكروبات: فالخصائص المضادة للجراثيم التي يحتوي عليها العسل يُمكن أن تحمي من الإصابة بالأمراض المعدية.
  • علاج السعال وتخفيفه: يُمكن أن يُقلل العسل من شدة السعال عند الأطفال؛ إذ يمكن إعطاؤه بجرعة 2.5 مل للأطفال الأكبر من عام واحد،[٤] مع ذلك ينبغي عدم إعطائه للطفل الذي يقلّ عمره عن عام؛ بسبب خطر التسمم الغذائي به.
  • تحسين نوعية النوم: يمكن للعسل أيضًا تحسين نوعية النوم لدى الأطفال المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي، مثل السعال[٥].
  • تعزيز عملية الهضم: يُظهر العسل تأثيرًا إيجابيًا على بكتيريا الأمعاء، ويساهم في الحفاظ على صحّة الجهاز الهضمي، وموازنة البكتيريا النافعة فيه[٦]، كما يمكن أن يمنع التأثيرات السّمية والجينية للسموم الفطرية عند استخدامه بديلًا للسكريات المكررة[٧].
  • تخفيف الوزن: يُمكن أن يساهم استبدال السكر بالعسل أيضًا في تخفيف الوزن على المدى الطويل[٨].

كما يوجد عدد قليل من الادعاءات القصصية مع عدم وجود أدلّة علمية لدعمها، وبالرغم أنّها مزاعم شائعة، إلّا أنه لا يمكن الاعتماد عليها تمامًا، منها ما يأتي[٣]:

  • يساهم العسل في التخلص من فضلات الجسم.
  • يمكن أن يخفف العسل حب الشباب عند تطبيقه موضعيًا.
  • يمكن للعسل أن يذوب الدهون.
  • قد يحسّن العسل الوظائف المعرفية للدماغ.


الآثار الجانبية للماء والعسل

يُعدّ العسل عنصرًا طبيعيًا آمنًا تمامًا عند تناوله في معظم الأوقات، لكن بالرغم من أنه بديل أفضل للسكريات المصنّعة، إلّا أنه من الأفضل تناوله باعتدال إذا كان الفرد مصابًا بمرض السكري، أو إذا كان من أصحاب البشرة المعرّضة لحب الشباب[٩][١٠]، ويجدر بالذكر أنه ينبغي عدم إعطائه للأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن عام واحد؛ لأنه يزيد من خطر التسمم الغذائي[١١].


المراجع

  1. "The Health Benefits of Water", www.everydayhealth.com, Retrieved 08-12-2019. Edited.
  2. "Everything you need to know about honey", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 08-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "What Are The Benefits Of Drinking Honey With Warm Water?", www.stylecraze.com, Retrieved 08-12-2019. Edited.
  4. "Honey for treatment of cough in children", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 08-12-2019. Edited.
  5. "Effect of honey on nocturnal cough and sleep quality: a double-blind, randomized, placebo-controlled study.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 08-12-2019. Edited.
  6. "Effect of honey in improving the gut microbial balance ", academic.oup.com, Retrieved 08-12-2019. Edited.
  7. "Effect of dietary honey on intestinal microflora and toxicity of mycotoxins in mice", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 08-12-2019. Edited.
  8. "Honey promotes lower weight gain, adiposity, and triglycerides than sucrose in rats.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 08-12-2019. Edited.
  9. "Effects of natural honey consumption in diabetic patients: an 8-week randomized clinical trial.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 08-12-2019. Edited.
  10. "A low-glycemic-load diet improves symptoms in acne vulgaris patients: a randomized controlled trial.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 08-12-2019. Edited.
  11. "Infant botulism: advice on avoiding feeding honey to babies and other possible risk factors.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 08-12-2019. Edited.