فوائد القرفة في الشهر التاسع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٥ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٩

القرفة في الشهر التاسع من الحمل

تُعدّ القرفة إحدى أقدم أنواع التوابل الشعبية المعروفة، والتي تُستخرَج من اللحاء الداخلي لشجرة القرفة، ويوجد منها نوعان؛ حيث النوع الأول وهو كاسيا القرفة أو القرفة الصينية الأكثر شيوعًا، أمّا النوع الثاني فيُسمّى قرفة السيلان، ويُعرَف باسم القرفة الحقيقة، وتحتوي القرفة على سينمالدهيد، وهي مادة فعالة تعطي القرفة النكهة المميزة والرائحة الجميلة، وهذا المحتوى يُعدّ مسؤولًا عن أغلب الفوائد الصحية للقرفة.[١] ونظرًا لهذه الفوائد الاستهلاك للمرأة الحامل في الشهر التاسع من القرفة يحدث في شكل نوع من التوابل في الطعام، إذ توفر لها فوائد مضادة للأكسدة، وتنظّم سكر الطعام تنظيمًا طبيعيًا في الدم، ورغم فوائد القرفة العديدة إلّا أنّها من جهة أخرى لها أضرار جانبية عند كثرة الاستخدام؛ لذلك لا بُدّ من الحذر والاعتدال في استخدامها.[٢]


فوائد القرفة في الشهر التاسع من الحمل

تساهم القرفة في إعطاء الأم العديد من المُغذّيات اللازمة للجسم، وتساعدها في التخلص من كثير من المشاكل؛ كـالسكري ، وفي ما يلي عدد من أهم فوائد القرفة للمرأة في الشهر التاسع من الحمل:[٢]

  • دواء لسكري الحمل، يساهم لحاء القرفة في معالجة داء سكري الحمل، إذ يُستخدَم بكميات قليلة في الطعام، فيتحكم بمستويات الجلوكوز في الدم.
  • مضاد طبيعي للأكسدة، إذ تكافح تأثيرات القرفة الجذور الحرة في الجسم، وتُعزّز صحة الأم، ويكافح العدوى البكتيرية والفيروسية؛ ذلك بسبب ما تحتوي عليه القرفة من مضادات الأكسدة المتعددة المفيدة لجسم الإنسان؛ مثل: البوليفينول.
  • مضاد للالتهابات، حيث احتواء القرفة على العديد من مضادات الالتهاب -مثل الكاسيا- يجعلها فعّالة في مقاومة الإنزيمات المسببة للالتهاب، وبالتالي التقليل من ألم مفاصل الحامل وتورم قدميها.
  • مُغذٍ طبيعي، تُعدّ القرفة مُغذيًا طبيعيًا يُمدّ جسم المرأة الحامل في شهرها الأخير بالكثير من العناصر المهمة؛ كالمعادن، والكربوهيدرات، والفيتامينات.
  • تخفيض ضغط الدم، تمنع القرفة ارتفاع ضغط الدم خلال الشهر التاسع من الحمل، إذ تحافظ على ضغط الدم الانقباضي، مما يمنع حدوث تسمم الحمل نتيجة ارتفاع ضغط الدم.
  • منكّه طبيعي للطعام، يُنصح بابتعاد المرأة الحامل عن المنكهات الصناعية وكل ما هو صناعي بسبب حساسية الحمل، لذا يُفضّل استبدال القرفة بهذه المنكهات بوصفها منكّهًا طبيعيًا ومفيدًا في الوقت نفسه.


أضرار كثرة تناول القرفة على الحامل

على الرغم من الفوائد العديدة للقرفة على المرأة الحامل، إلّا أنّ الإفراط في استخدامها قد يعود سلبًا عليها؛ فقد يسبب انقباضات ولادة مبكرة، ويؤثر في المشيمة، لذلك لا بُدّ من استخدامها بشكل معتدل في شكل نوع من التوابل في الطعام باستخدام ما يقارب نصف ملعقة صغيرة منها في الطعام؛ كالمعجنات بأنواعها، والفطائر، لكنّ فوائد القرفة لا تقتصر على الحامل فقط؛ فهي مفيدة للأم بعد مرحلة الولادة، إذ تساعد في تنظيف الرحم من بواقي الولادة في حال شربها في شكل شاي بشكل يومي.[٢]، كما قد تفيد القرفة الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد، فشرب كوب من شاي القرفة يوجّه الجسم للتقليل من مستويات السكر في الدم وإنتاج الأنسولين، والذي يعمل بدوره لتخزين أقل قدر ممكن من الدهون التي تسبب السمنة، لذا يُنصح بإضافة القرفة إلى النظام الغذائي اليومي، إلى جانب الالتزام بممارسة التمارين الرياضية للاستفادة من القرفة في تخسيس الوزن بأفضل شكل.[٣]


المراجع

  1. Joe Leech, MS on (5-7-2018), "10 Evidence-Based Health Benefits of Cinnamon"، www.healthline.com, Retrieved 5-8-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت Mahak Arora (7-5-2018), "Consuming Cinnamon in Pregnancy – Benefits and Risks"، parenting.firstcry.com, Retrieved 5-8-2019. Edited.
  3. "10 Interesting Cinnamon Tea Benefits", www.organicfacts.net, Retrieved 5-8-2019. Edited.