فوائد الكاكاو للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٩ ، ٢١ يوليو ٢٠١٩

الكاكاو

يحتوي الكاكاو على العديد من المركبات المهمة المفيدة لجسم الإنسان، واستُخدم الكاكاو لأول مرة عن طريق شعب المايا في أمريكا الوسطى، والكاكاو غنيٌّ بمضادات الأكسدة؛ مثل: البوليفينول، كما يحسّن تأثيره تدفق الدم، ويخفض ارتفاع مستوى ضغط الدم، ويحسّن مستويات الكولسترول في الدم، ويعمل أيضًا لمكافحة الالتهابات، كما يعزّز وظائف الأوعية الدموية، ويعمل الكاكاو لتحسين المزاج، وعلاج الاكتئاب، والتخفيف من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.[١]


فوائد الكاكاو الصحية للجسم

تحتوي بودرة الكاكاو على العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وتُلخّص فيما يلي:[١]

  • التقليل من ارتفاع ضغط الدم، يُعدّ الكاكاو غنيًّا بالمنكهات التي تخفض ضغط الدم، ذلك عن طريق تحسين مستويات أوكسيد النيتريك في الدم، وبالتالي تعزيز أداء وظيفة الأوعية الدموية، وهو ما يحد من ارتفاع ضغط الدم.
  • تحسين المزاج والتخفيف من أعراض الاكتئاب.
  • التقليل من خطر الإصابة بنوبات القلب وسكتة الدماغ، يحسّن الكاكاو من تدفق الدم في الجسم، ويُخفض نسبة الكوليسترول في الدم، فتناول حبة واحدة من الشوكولاتة يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بنوبة القلب، وسكتة الدماغ.
  • تحسين تدفق الدم إلى الدماغ، وجدت نتائج العديد من الدراسات أنّ مادة البوليفينول الموجودة في الكاكاو المضادة للأكسدة قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض الأعصاب، ذلك عن طريق تحسين أداء وظيفة المخ وتدفق الدم إلى الدماغ، وهو ما يقلل من خطر الإصابة بمرضَي ألزهايمر والرعاش.
  • مكافحة الالتهابات، حيث الكاكاو غنيّ بمضادات الأكسدة -كالبوليفينول-، التي تكافح الالتهابات في الجسم.
  • التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري 2، الكاكاو يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ويحافظ على مستوى السكر في الدم ضمن الطبيعي، وتشير دراسات الأنبوب الاختباري إلى أنّ منكهات الكاكاو تبطئ هضم الكربوهيدرات وامتصاصها في الأمعاء، وتحسّن إفراز الأنسولين، والتحكم بنسبة السكر في الدم.
  • الحفاظ على الوزن الصحي، يساعد الكاكاو في الحفاظ على الوزن، ذلك من خلال تنظيم استخدام الطاقة، ويسيطر على الشهية، وهو ما يمنح الشعور بالشبع والامتلاء.
  • الوقاية من السرطان، يحتوي الكاكاو على مضادات الأكسدة والفلافونولات، التي تحمي خلايا الجسم من ضرر الجزيئات التفاعلية، وهو ما يكافح خلايا السرطان ويمنع نموها وانتشارها.


فوائد الكاكاو للشعر

يعزز تأثير الكاكاو نمو الشعر ويعالج مشاكله، إذ يحتوي على العديد من المعادن المهمة؛ كالمغنيسيوم ومضادات الأكسدة، التي تحسّن صحة بصيلات الشعر، إذ يعززّ نمو الشعر من الجذور، خاصة بعد انقطاع الطمث، كما يمنع الالتهابات التي قد تحصل وتؤثر في صحة الشعر وطريقة نموه.[٢] كما تُستخدم زبدة الكاكاو بلسمًا للشعر؛ فهي تتمتع بالعديد من فوائد الترطيب التي تُستخدَم في العناية بالبشرة والشعر أيضًا، ولاستخدام زبدة الكاكاو في شكل بلسم للشعر يُخلط مقدار نصف كوب من زبدة الكاكاو بملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند العضوي، بملعقتين كبيرتين من زيت فيتامين E، بست قطرات من زيت الفانيلا العطري، وتُخلَط المكونات في مقلاة صغيرة على نار هادئة لمدّة عشر دقائق، ومن ثم يُحرّك الخليط لمدّة 15 دقيقة حتى يصبح جامدًا، ويُدهَن على الشعر للتنعيم.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Elise Mandl (9-8-2018), "11 Health and Nutrition Benefits of Cocoa Powder"، www.healthline.com, Retrieved 2-6-2019. Edited.
  2. Swathi Handoo (13-5-2019), "Why Should You Choose Cacao Over Cocoa? Benefits Of Cacao And More!"، www.stylecraze.com, Retrieved 2-6-2019. Edited.
  3. "10 WONDERFUL BENEFITS OF COCOA BUTTER FOR HEALTH AND BEAUTY", www.beautyandtips.com, Retrieved 2-6-2019. Edited.