فوائد الكرفس للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٥٥ ، ١٣ مايو ٢٠٢٠
فوائد الكرفس للحامل

الكرفس

يعدّ الكرفس نوعًا من أنواع الخضار من عائلة خيمية (Apiaceae)، وهو ذو سيقان خضراء عريضة، وقد استخدم منذ آلاف السنين في الطب البديل لعلاج الالتهابات الحادة والمزمنة، إذ إنّه فعّال علاجيًا يشبه المسكّنات، مثل: الأسبرين، والأيبوبروفين، والنابروكسين، ويقلّل من تهيّج المعدة الناجم عن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، ويؤكل الكرفس عن طريق الفم إمّا نيئًا وإمّا مطبوخًا، وهو يعزّز الاسترخاء والنوم، ويحارب بكتيريا المسالك البولية، ويساعد على إدرار البول، ويسهل حركات الأمعاء، ويقضي على انتفاخ البطن، ويزيد الرغبة الجنسية، ويضاف إلى الأنظمة الغذائية الصحية، إذ يعدّ الكرفس قليل السعرات الحراريّة.[١][٢][٣]


هل الكرفس جيد للحامل؟

يحتوي الكرفس على العديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الأم الحامل وصحة جنينها، فهو غني بالكالسيوم اللازم لبناء عظام الجنين والمحافظة على عظام الأم، وفيتامين K الذي يذوب في الدهون ويقي من تخثّر الدّم في الجسم، كما يقي من خطر إصابة الحامل بمرض سكري الحمل؛ لأنّه يخفّض نسبة السكر في الدم ويحسّن إنتاج الأنسولين، ويخفض أيضًا من ارتفاع ضغط الدم أثناء فترة الحمل، ويزيد من إدرار البول، ممّا يقلّل من احتباس السوائل الذي يؤدّي إلى انتفاخ القدمين عند الأم الحامل.

من آثاره الجانبية على الأم المرضع أنّه يقلل من إنتاج الحليب وإدراره، كما يحتوي الكرفس على عناصر تقي من المواد التي يمكن أن تضرّ بإنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال، وفي الوقت نفسه يحتوي على عناصر تقلّل من الخصوبة عند تناولها بكميات كبيرة، وقد تؤدّي إلى تقلصات الرحم، ممّا يسبّب حدوث نزيف في الرحم وحدوث الإجهاض.[٤][٥][٦][٧]


ما هي فوائد الكرفس العامة؟

يعدّ الكرفس ذا قيمة غذائية عالية ويحتوي على الكثير من الفوائد الغذائية المهمّة لصحة الإنسان، ومن هذه الفوائد ما يأتي:[٨][٩]

  • يحسّن الكرفس صحة القلب ويحافظ عليها؛ إذ يساعد على خفض الكوليسترول في الدّم ويقلّل الدّهون الثلاثية.
  • يحتوي الكرفس على مضادات الأكسدة ومركبات الفلافونويد والبوليفينول التي تقلّل من الالتهابات وتمنع الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل: مرض السّرطان، وأمراض القلب، والتهاب المفاصل، والتهاب المسالك البوليّة، ومتلازمة القولون العصبي، والتهابات الكبد، واضطرابات الجلد.
  • يخفّف ارتفاع ضغط الدم؛ إذ تحتوي بذور الكرفس على مركبات الميثانول والإيثانول التي تحسّن الدورة الدمويّة، وتخفض الالتهابات، وتحافظ على مستوى ضغط الدّم.
  • يحافظ على صحة الجهاز الهضمي؛ فهو يقي من الإصابة بتقرّح المعدة، ويحسّن مستوى المخاط الواقي لبطانة المعدة.
  • يحسّن وظائف إنزيمات الكبد، ويقلّل من تراكم الدهون حول الكبد، ويخفّض مستوى الدهون في الدم.
  • يساعد على فقدان الوزن الزائد؛ بسبب قدرته على توفير العناصر الغذائية الضرورية، وينظّم عملية التمثيل الغذائي.
  • يعزّز الهضم، ويسهّل الحركة داخل الأمعاء، ويقلّل من اضطرابات الجهاز الهضميّ، ويخفّف من الانتفاخ الناتج بسبب احتباس السوائل، كما يحتوي على مركّبات تُدرّ البول وتساعد الجسم على التخلص من السموم.
  • يعزّز الجهاز المناعي، ويحارب الالتهابات البكتيرية ويثبط نموها.
  • يسهم في الوقاية من عدوى المسالك البولية، ويمنع اضطرابات المثانة ومشكلات الكلى ومشكلات الأعضاء التناسلية.
  • يحارب نمو الجذور الحرة، إذ يحتوي على مركبات تساعد على تقليل السموم والوقاية من مرض السرطان، خاصّةً سرطان الثدي، وسرطان الأمعاء، وسرطان الدم، كما يحتوي الكرفس على مركب فلافونويد، الذي يحفز الموت في الخلايا السرطانية.
  • تدعم بذور الكرفس صحّة العظام؛ إذ تعدّ غنيّةً بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية لصحة العظام، مثل: الكالسيوم، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والفوسفور.
  • تعدّ بذور الكرفس مصدرًا كبيرًا للحديد الذي يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء، ممّا يمنع فقر الدم.


هل يتفاعل الكرفس مع الأدوية والعقاقير الطبية؟

يتفاعل الكرفس مع العديد من الأدوية، والتي تشمل ما يأتي:[١٠]

  • يتفاعل الكرفس مع دواء خافض الحرارة الأسيتامنوفين، ممّا يؤدّي إلى التسبُّب بتأثيرات سلبية على الكبد.
  • يستخدم دواء ليفوثيروكسين كبديل عن هرمون الثيروكسين الذي تنتجه الغدة الدرقية، والذي يتفاعل مع الكرفس، ممّا يؤدّي إلى التقليل من فعالية الليفوثيروكسين.
  • يقلّل الكرفس من سرعة تحطيم الكبد لبعض الأدوية وتقليل فاعليتها، ومن الأدوية التي يتم تغييرها بواسطة الكبد الأميتريبتيلين، وهو دواء مضاد للاكتئاب، والهالوبيريدول الذي يخفّف من الأعراض الذهانية للأمراض النفسية، والفيراباميل الذي يستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم، والذبحة الصدرية، وعدم انتظام نبضات القلب، والصّداع العنقودي، والصداع النصفي، وغيرها من الأدوية.
  • قد يزيد استخدام الكرفس بكميات طبيّة مع الأدوية التي تؤدّي إلى تباطؤ التخثّر من خطر النزيف، والتي تشمل الأسبرين، والوارفارين، والديبيريدامول، وغيرها.
  • قد يؤدّي تناول الكرفس مع الأدوية المهدئة إلى النّعاس بصورة كبيرة، وتشمل هذه الأدوية الكلونازيبام، والورازيبام، والزولبيديم، وغيرها.
  • يؤدّي تناول الكرفس مع الأدوية التي تخفض ضغط الدم إلى انخفاض ضغط الدم بنسبة كبيرة، وتشمل أدوية خفض ضغط الدم الكابتوبريل، واللوسارتان، والفوروسيميد، وغيرها.
  • يمكن لتناول الكرفس مع الأدوية التي تزيد من حساسية أشعة الشمس أن يزيد من حروق الشمس أو ظهور تقرحات أو طفح جلدي في مناطق الجلد التي تتعرض للشمس، إذ ينصح باستخدام واقٍ عند التعرّض لأشعة الشمس، وتشمل الأدوية التي تسبّب حساسية الشمس السيبروفلوكساسين، والجاتيفلوكساسين، والتريميثوبريم، وغيرها.
  • قد يقلّل الكرفس من سرعة تحلّل الكبد ويزيل الأمينوبرين، ممّا يؤدي إلى نتائج سلبية على الجسم بسبب الأمينوبيرين.
  • قد يقلّل الكرفس من قدرة الجسم على التخلّص من الليثيوم، ممّا يؤدّي إلى آثار جانبية خطيرة للجسم.


ما هي أضرار الكرفس؟

يعدّ الكرفس آمنًا لمعظم الناس عند تناوله عن طريق الفم أو وضعه على الجلد لفترة قصيرة، وبالرّغم من ذلك توجد بعض التأثيرات الجانبية لبعض مستخدميه، والتي تشمل ما يأتي:[١١]

  • يؤدّي تناول الكرفس بكميات كبيرة للمرأة الحامل إلى حدوث تقلصات في الرّحم تسبّب حدوث الإجهاض.
  • يسبّب الكرفس ردود فعل تحسسية للبعض، ومن النباتات الأخرى التي تسبب الحساسية الجزر البرّي، والبتولا، والهندباء.
  • قد يزيد من خطر الإصابة بالنّزيف عند الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  • ينصح بعدم تناول الكرفس للذين يعانون من مشكلات في الكلي؛ خوفًا من التسبُّب بالالتهابات.
  • قد يؤدّي الكرفس إلى انخفاض ضغط الدّم بنسبة كبيرة إذا تم تناوله بكميات كبيرة أو إذا تم تناوله مع الأدوية التي تخفض ضغط الدّم.
  • يجب تجنّب تناول الكرفس قبل إجراء العمليات الجراحية المجدولة بأسبوعين؛ لأنّه يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، ويتفاعل مع أدوية التخدير.


المراجع

  1. Joseph Nordqvist (20-12-2017), "Health benefits and risks of celery"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 29-7-2019. Edited.
  2. "Celery Seed and Related Extracts with Antiarthritic, Antiulcer, and Antimicrobial Activities.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 29-7-2019. Edited.
  3. "CELERY", www.webmd.com, Retrieved 29-7-2019. Edited.
  4. Malia Frey (18-7-2019), "Celery Juice Nutrition Facts"، www.verywellfit.com, Retrieved 29-7-2019. Edited.
  5. Maria Zamarripa (14-3-2019), "6 Surprising Benefits of Celery Seeds"، www.healthline.com, Retrieved 29-7-2019. Edited.
  6. Charlotte Lillis (10-4-2019), "Does celery juice have health benefits?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 29-7-2019. Edited.
  7. "CELERY", www.rxlist.com, Retrieved 29-7-2019. Edited.
  8. Maria Zamarripa (14-3-2019), "6 Surprising Benefits of Celery Seeds"، www.healthline.com, Retrieved 30-7-2019. Edited.
  9. Jillian Levy (7-3-2019), "10 Surprising Health Benefits of Celery"، draxe.com, Retrieved 30-7-2019. Edited.
  10. "Celery", www.emedicinehealth.com, Retrieved 29-7-2019. Edited.
  11. "CELERY", www.rxlist.com, Retrieved 29-7-2019. Edited.