فوائد الكرنب الاحمر

فوائد الكرنب الاحمر
فوائد الكرنب الاحمر

الكرنب الأحمر

الكرنب الأحمر أو ما يُعرف بالملفوف الأحمر (Red cabbage) هو من الخضروات المغذية اللذيذة للغاية وذات الشعبية الواسعة في جميع أنحاء العالم، وينتمي إلى عائلة براسيكايس النباتية (Brassicaceae family)، ويمكن العثور عليه في جميع أنحاء شمال أوروبا، وأمريكا، وأجزاء من الصين، ومن استخداماته المثيرة للاهتمام استخدامه كمؤشر للحموضة؛ لأن لونه يتغير اعتمادًا على توازن الرقم الهيدروجيني (pH) الذي يُشير إلى درجة الحموضة في محيطه.

يمكن استخدام الكرنب الأحمر في العديد من الأطباق، مثل السلطات، كما يمكن طهيه وتقديمه كطبق جانبي لبعض أطباق اللحوم، ويمكن استخدامه لإعداد المخلل،[١] وفي هذا المقال أهم فوائد الكرنب الأحمر والقيمة الغذائية له.


ما هي فوائد الكرنب الأحمر؟

يملك الكرنب الأحمر العديد من الفوائد الصحية المذهلة للجسم، منها ما يأتي:[٢]

  • المساعدة على محاربة الالتهاب: قد يساعد الكرنب الأحمر على مكافحة الالتهابات في الجسم، التي تُعدّ أحد الأسباب الرئيسة للعديد من الأمراض، وتشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن السلفورافين (Sulforaphane) -وهو مركب الكبريت الموجود في العديد من الخضروات الصليبية بما في ذلك الكرنب الأحمر- قد تكون له تأثيرات مضادة للالتهابات،[٣] كما قد لُوحظ أن تطبيق الكرنب الأحمر على الجلد له تأثيرات مضادة للالتهاب أيضًا، بالإضافة إلى ذلك أشارت بعض الدراسات إلى أن أوراق الكرنب يمكن أن تقلل من آلام الثدي والتورم والالتهاب بسبب زيادة إمدادات الحليب وتدفق الدم خلال مرحلة ما بعد الولادة.[٤]
  • تعزيز صحة القلب: إنّ الكرنب الأحمر مفيد للقلب، وقد يرجع ذلك إلى محتواه من الأنثوسيانين (Anthocyanins)، وهو أحد مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة، وهي المادة التي تعطي الكرنب الأحمر لونه المميز، وقد ربطت العديد من الدراسات تناول كميات كبيرة من الأنثوسيانين بانخفاض ضغط الدم وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة،[٥] ويحتوي الكرنب الأحمر على أكثر من 36 نوعًا من الأنثوسيانين، مما يجعله مصدرًا ممتازًا لهذا المركب المفيد لصحة القلب.
  • المساعدة على تقوية العظام: يحتوي الكرنب الأحمر على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للعظام، بما في ذلك فيتامين (ج) وفيتامين (ك)، كما أنه يحتوي على كميات قليلة من الكالسيوم والمنغنيز والزنك، إذ يحتوي كوب واحد من الكرنب الأحمر الطازج على حوالي 56% من الاحتياج اليومي من فيتامين (ج)، الذي يؤدي دورًا مهمًا في تكوين العظام، ويساعد أيضًا على حماية خلايا العظام من التلف، كما أنه يحتوي على ربع الاحتياج اليومي من فيتامين (ك1).
  • المساعدة على الوقاية من الإصابة ببعض أنواع السرطان: قد يساعد الكرنب الأحمر على الوقاية من الإصابة ببعض أنواع السرطان، على الرغم من أنه توجد حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات العلمية لإثبات ذلك، ويعتقد الخبراء أن ذلك يرجع إلى احتوائه على السلفورافان والأنثوسيانين، فقد أشارات بعض الدراسات إلى أن السلفورافان الموجود في الكرنب الأحمر والخضروات الصليبية الأخرى قد يساهم في القضاء على الخلايا السرطانية أو منعها من النمو والانتشار،[٦] كما تشير الدراسات الخلوية والحيوانية إلى أن الأنثوسيانين قد يملك تأثيرات مماثلةً مضادةً للسرطان،[٧] وقد وجد هذا المركب في الفواكه والخضروات الحمراء والزرقاء والأرجوانية، بما في ذلك الكرنب الأحمر.
  • تعزيز صحة الأمعاء: قد يساعد الكرنب الأحمر على تعزيز صحة الأمعاء، فلوحظ أنّه قد يساهم في التخفيف من التهاب الأمعاء، ويقلل من التهاب الغشاء المخاطي في الأمعاء، الذي يعدّ أحد الآثار الجانبية لعلاج السرطان والمُسبِّب لظهور آفات عدة في مناطق معددة من الأمعاء، كما يُعدّ الكرنب مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية، مما يحافظ على صحة الأمعاء ويساعد في عملية هضم الأطعمة بسهولة أكبر، وتشكل الألياف غير القابلة للذوبان حوالي 70% من الألياف الموجودة في الكرنب الأحمر، فتساعد على هضم الطعام والوقاية من الإصابة بالإمساك، و30% من الألياف المتبقية هي القابلة للذوبان، والتي توفر غذاءً للبكتيريا النافعة التي تعيش في الأمعاء، لتنتج هذه البكتيريا الصديقة الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة (SCFAs) المغذيّة لخلايا القناة الهضمية، وقد أثبتت الدراسات أن هذه الأحماض الدهنية يمكن أن تقلل أيضًا من الالتهاب والأعراض الأخرى لاضطرابات الأمعاء، بما في ذلك داء كرون، ومتلازمة القولون العصبي، والتهاب القولون التقرحي.[٨]


القيمة الغذائية للكرنب الأحمر

على الرغم من أنّ الكرنب الأحمر والأخضر مفيدّين، إلا أنّ الكرنب الأحمر يملك ملفًا غذائيًّا أكثر قوّةً؛ فهو مصدر غني بفيتامين ج، كما أنه يحتوي على ضعف الكمية التي يحتويها الكرنب الأخضر من الحديد، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الكرنب الأحمر على الأنثوسيانين، الذي يعد من المضادات القوية غير الموجودة في الكرنب الأخضر.

ويحتوي كوب واحد من الكرنب الأحمر الطازج المقطع -أي ما يعادل 89 غرامًا- على العناصر الغذائية الآتية المرفقة في الجدول:[٩]

العنصر الغذائي الكمية
الكربوهيدرات. 7 غرام.
البروتين. 1 غرام.
الألياف. 2 غرام.
فيتامين (ج). 50.7 ملليغرامًا.
فيتامين (أ). 993 وحدةً دوليةً.
فيتامين (ك). 34 ميكروغرامًا.
المنغنيز. 0.2 ملليغرام.
فيتامين ب6. 0.2 ملليغرام.
البوتاسيوم. 216 ملليغرامًا.
الثيامين. 0.1 ملليغرام.
الرايبوفلافين. 0.1 ملليغرام.
الفولات. 16 ميكروغرامًا.
الكالسيوم. 40 ملليغرامًا.
الحديد. 0.7 ملليغرام.
المغنسيوم. 14.2 ملليغرامًا.


مخاطر تناول الكرنب الأحمر

على الرغم من الفوائد المذهلة للكرنب الأحمر، إلا أنه توجد بعض التحذيرات التي يجب الانتباه إليها قبل استخدامه بكميات كبيرة تفوق المعتاد، منها ما يأتي:[١٠]

  • الحمل والرضاعة: يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنب استهلاك الكرنب الأحمر؛ لأن آثاره عل الجنين في رحم الأم والطفل الرضيع غير معروفة، لذلك من الأفضل تجنبه.
  • قصور الغدة الدرقية: هو حالة تحدث عندما لا تؤدي الغدة الدرقية وظائفها بفاعلية عالية، ويمكن أن يساهم استهلاك الكرنب الأحمر من قِبَل الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية في تدهور الحالة.
  • داء السكري: يجب على الأشخاص الذين يعانون من داء السكري استهلاك الكرنب الأحمر بحذر شديد؛ إذ يمكن أن يؤثر في مستويات السكر في الدم لديهم.


المراجع

  1. John Staughton (BASc, BFA) (28-1-2020), "9 Impressive Benefits Of Red Cabbage"، organicfacts, Retrieved 30-6-2020. Edited.
  2. Alina Petre, MS, RD (NL) (10-12-2019), "8 Impressive Benefits of Purple Cabbage"، healthline, Retrieved 30-6-2020. Edited.
  3. Wen Lin, Rachel T Wu, Tienyuan Wu, etal (2008), "Sulforaphane Suppressed LPS-induced Inflammation in Mouse Peritoneal Macrophages Through Nrf2 Dependent Pathway", Biochem Pharmacol ., Issue 76, Folder 8, Page 967-973. Edited.
  4. Boh Boi 1, Serena Koh, Desley Gail (2012), "The Effectiveness of Cabbage Leaf Application (Treatment) on Pain and Hardness in Breast Engorgement and Its Effect on the Duration of Breastfeeding", JBI Libr Syst Rev ., Issue 10, Folder 20, Page 1185-1213. Edited.
  5. Amy Jennings 1, Ailsa A Welch, Sue J Fairweather-Tait, etal (2012), "Higher Anthocyanin Intake Is Associated With Lower Arterial Stiffness and Central Blood Pressure in Women", Am J Clin Nutr ., Issue 96, Folder 4, Page 781-788. Edited.
  6. Xin Jiang, Ye Liu, Lixin Ma, etal (2018), "Chemopreventive activity of sulforaphane", Drug Des Devel Ther, Issue 12, Page 2905–2913. Edited.
  7. Li-Shu Wang1 and Gary D. Stoner1,* (2009), "Anthocyanins and their role in cancer prevention", Cancer Lett., Issue 269, Folder 2, Page 281–290.. Edited.
  8. S Macfarlane 1, G T Macfarlane, J H Cummings (9-2006), "Review Article: Prebiotics in the Gastrointestinal Tract", Aliment Pharmacol Ther, Issue 24, Folder 5, Page 701-714. Edited.
  9. Rebekah Edwards (20-3-2018), "Red Cabbage: The Disease-Fighting, Gut-Healing Superfood"، draxe, Retrieved 30-6-2020. Edited.
  10. DrxHina Firdous, Dt.Ms. Shilpa Marwah, "Benefits Of Red Cabbage And Its Side Effects"، lybrate, Retrieved 5-7-2020. Edited.

386 مشاهدة