فوائد المياه المعدنية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٨ ، ٢٦ سبتمبر ٢٠١٩

المياه المعدنية

يتكوّن أغلب جسم الإنسان من الماء، وذلك بما نسبته 60% من وزن الجسم، ويساهم الماء بنسبة كبيرة في الحفاظ على صحّة الإنسان، وصحّة أداء الجسم لوظائفه الحيوية، فهو يعمل كحاملٍ للعناصر الغذائية من خلال الدورة الدموية، ويحافظ على توازن الجسم وترطيب المفاصل الهيكلية، وتتم صناعة المياه المعدنية عن طريق إضافة الأملاح والمعادن إلى الماء المقطّر.

يختلف محتوى المياه المعدنية حسب نوعها، فمن الممكن أن تحتوي على كمياتٍ كبيرة من المعادن الذّائبة، مثل: كربونات الكالسيوم، وكبريتات المغنيسوم والبوتاسيوم، وكبريتات الصوديوم، وقد تمّ شرب المياه المعدنية من الينابيع منذ قديم الزمان، خاصّةً من الينابيع الحارّة ذات القيمة العلاجية العالية لأمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل والأمراض الجلدية، ويؤدّي شرب المياه المعدنية إلى الحصول على صحّة مثالية.[١][٢]


فوائد المياه المعدنية

يوجد العديد من الفوائد التي تتمتّع بها المياه المعدنية، والتي منها ما يأتي:[٣]

  • تعدّ المياه المعدنية غنيةً بمعدن المغنيسيوم، والذي يساعد على تنظيم ضغط الدم، ويقلّل من مستويات السكر في الدم، ويعزّز الجهاز العصبي ووظائفه، فمن الممكن أن تتراوح كمية المغنيسيوم في الماء بين 1-120 ملجرامًا لكل لترٍ من الماء، وذلك حسب مصدر الماء، ومن أعراض نقص المغنيسيوم فقدان الشّهية، والشّعور بالإعياء، وضعف العضلات، وكثرة الغثيان والتقيّؤ، والشعور بالخدر وتشنّج العضلات، والتّغيّرات السّريعة للمزاج، وعدم انتظام نبضات القلب.
  • تساهم المياه المعدنية في تقليل خطر الإصابة بالأمراض في القلب والأوعية الدمويّة؛ بسبب احتوائها على نسبٍ مرتفعة من المغنيسيوم.
  • تعزّز الدورة الدمويّة؛ لأنّها تحتوي على كمياتٍ كبيرة من الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • يحافظ الكالسيوم الموجود في المياه المعدنية على صحّة العظام وقوّتها ويمنع فقدانها، ويقي من الإصابة بهشاشة العظام، كما أنّه ينظم نبضات القلب.
  • تعزّز صحة الجهاز الهضمي، إذ تساهم في منع الإمساك، وتنظّم حركة الأمعاء وتمنح عضلاتها الراحة؛ بسبب احتوائها على كبريتات المغنيسيوم وكبريتات الصوديوم.
  • تساعد الجسم على التخلّص من الفضلات.


أنواع المياه المعدنية

يجري تصنيف المياه المعدنية حسب مصدرها كالآتي:[٤][٥]

  • مياه معدنية طبيعية: يمكن الحصول عليها من مصادر المياه الجوفية تحت الأرض، وتتميّز بمحتواها الطبيعي من الأملاح المعدنية، ولا يمكن إخضاع هذا النوع من المياه المعدنية لأي نوعٍ من المعالجة، ما عدا الكربنة وإزالة بعض المعادن.
  • مياه الينابيع: يمكن الحصول عليها من الينابيع المتدفقة في فصل الربيع أو من خلال آبار خاصّة، ولتجنّب تلوّثها يجري إخضاعها لبعض وسائل الحماية خلال تعبئتها، ولا يمكن معالجتها أو تعديلها.
  • مياه معدنية معالجة: يمكن الحصول عليها من الآبار الارتوازية أو الجوفية، وهي تشبه في تركيبتها المياه المعدنية الطبيعية مع بعض الإضافات العلاجية ضمن الشّروط الصّحية، وقد تستخدم في صناعة العصائر المخففة والمشروبات الغازية.


أضرار المياه المعدنية

إنّ شرب المياه المعدنية مفيد لبعض الأشخاص بناءً على نوع المعادن التي تحتوي عليه المياه، إلّا أنّها قد تكون مضرّةً للبعض الآخر وتؤدّي إلى حدوث مضاعفاتٍ صحية، ومن هذه الأضرار ما يأتي:[٦][٧]

  • تحتوي بعض أنواع المياه المعدنية على نسبةٍ مرتفعة من الصوديوم، فإذا شُربت يوميًّا تسبّب زيادة نسبة الملح في الجسم، ممّا يؤدّي إلى الإضرار بالمرضى المصابين بارتفاع ضغط الدّم.
  • تفتقر المياه المعدنية المحلاة بالسكر أو المحليات الصّناعية للترطيب الجيد، فهي لا تحتوي على المعادن المفيدة للصحة.
  • قد تسبّب المياه المعدنية مضاعفاتٍ سلبيّةً على صحة الحامل؛ بسبب احتوائها على نسب عالية من الصّوديوم.
  • تؤدّي كثرة شرب المياه المعدنية إلى زيادة نسب الإصابة بتسوس الأسنان؛ وذلك لعدم الحصول على النسب المطلوبة من الفلورايد اللازم لصحة الأسنان، والذي يقلّ في عبوات المياه المعدنية.
  • تؤدّي تعبئة المياه المعدنية في زجاجات بلاستيكية إلى تفاعلات خطيرة تنجم عند تعرض تلك الزجاجات لدرجات حرارة مرتفعة، إذ يجب عدم بقاء المياه فيها لفترات طويلة.
  • تؤثّر المياه المعدنيّة سلبيًّا على مرضى الكلى؛ بسبب احتوائها على نسب مرتفعة من الأملاح التي تترسّب في الكلى، ممّا يؤدّي إلى تشكُّل الحصوات.


المراجع

  1. "Mineral water", www.britannica.com, Retrieved 4-8-2019. Edited.
  2. Sara Quattrini, Barbara Pampaloni, and Maria Luisa Brandi, "Natural mineral waters: chemical characteristics and health effects"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 4-8-2019. Edited.
  3. Jamie Eske (9-4-2019), "What are the health benefits of mineral water?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 4-8-2019. Edited.
  4. "3 Types of Water: Mineral, Spring and Prepared Water", www.nestle-waters.com, Retrieved 4-8-2019. Edited.
  5. "Bottled Water...Mineral, Artesian, Spring, What Does It Mean?", www.medicinenet.com, Retrieved 4-8-2019. Edited.
  6. JODY BRAVERMAN (18-12-2018), "3 Health Benefits That Give Sparkling Mineral Water an Edge"، www.livestrong.com, Retrieved 4-8-2019. Edited.
  7. "Benefits of Drinking Mineral Water and Precautions to Take", www.newhealthguide.org, Retrieved 4-8-2019. Edited.