فوائد اليانسون للطفل الرضيع

فوائد اليانسون للطفل الرضيع

اليانســون

اليانسون هو نباتٌ عشبي معمّر يصل ارتفاعه إلى 2 قدم تقريبًا، ويتكوَّن من بذور وأوراق، وتُستخدم البذور العطرية والزيت والأوراق كلٌّ على حدِة في الطهي، إضافةً إلى دخوله في صنع الأدوية، وتعزى الرائحة العطرية الموجودة في هذا النبات إلى وجود زيت الأنيثول فيه.[١][٢]


فوائد اليانسون للطفل الرضيع

يوجد العديد من الفوائد لليانسون التي يحصل عليها الطفل الرضيع عند إضافته إلى غذائه، وفي ما يأتي بعضها:[٣]

  • تحسين الهضم: فمعاناة الرُضَّع من مشكلات في الجهاز الهضمي شائعةٌ جدًا، مما يجعل الأطفال يفقدون شهيتهم ولا يأكلون جيدًا، لذا فإنّ إدخال اليانسون إلى أنظمتهم الغذائية يساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة، مثل: الإسهال، والتهاب المعدة، والغثيان، والتقيؤ، إضافةً إلى كونه يحفّز شهية الطفل ويزيد من قابليته للطعام.
  • التغلب على الأرق: يعاني العديد من الأطفال من اضطرابات النوم والأرق، مما يساهم في جعلهم متعبين وفي مزاجٍ سيئ، وإدخال اليانسون إلى أنظمتهم الغذائية يُعد علاجًا سهلًا وفعّالًا لهذه المشكلة، لذلك تُحضر بذور اليانسون مع الشاي وتُحلّى بالعسل لتكون لها آثار علاجية.
  • المساعدة في علاج الالتهابات البكتيرية: تحتوي بذور اليانسون على خصائص مضادة للميكروبات، مما يجعلها تحارب الالتهابات البكتيرية وتعالجها بسرعة، وعند معاناة الطفل من أي نوع من العدوى البكتيرية تستخدم بذور اليانسون لمساعدته في التعافي بسرعة؛ وذلك لفضلها في تثبيط نمو البكتيريا ومنع انتشارها في الجسم.
  • المساهمة في علاج السعال: يعاني معظم الأطفال من تشكّل البلغم والسعال، ولأنّ اليانسون له خصائص طاردة للبلغم فهو علاج مساعد رائع للسعال عند الأطفال، كما يساعد الزيت المستخلص من بذور اليانسون في تخفيف البلغم داخل الحلق والرئتين، لذلك فهو يدخل في تركيب أدوية السعال، إضافةً إلى أنّه يساعد في علاج الربو والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية ونزلات البرد الشّائعة عند الأطفال.
  • الحفاظ على صحة الفم: فاليانسون يعدّ الأفضل في المحافظة على صحّة الفم الجيدة للأطفال، ويمتلك الخصائص المضادة للميكروبات، مما يساعد في مكافحة الالتهابات البكتيرية والتهابات الفم ومكافحة رائحة الفم الكريهة، إضافةً إلى قدرته على تخفيف آلام الأسنان عند الأطفال.
  • زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء: يؤدي اليانسون إلى تحفيز إنتاج كريات الدم الحمراء في الجسم، مما قد يساعد في علاج الأطفال الذين يعانون من تجلّط الدم.
  • الحفاظ على صحة العيون: فبذور اليانسون غنية بجميع الفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ على صحة العين، لذا فإنّ الاستهلاك المنتظم لها يساعد على تحسين الرؤية.


القيمة الغذائية لليانسون

يُعدّ اليانسون مصدرًا للكثير من المعادن، إذ يحتوي على الحديد، والزنك، والبوتاسيوم، والنحاس، والمغنيسيوم، والكالسيوم، إضافةً إلى الكثير من الفيتامينات، مثل: فيتامين (أ)، وفيتامين (ب)، وفيتامين (ج)، وفيتامين (د)، والعديد من العناصر الغذائية الأخرى، وفي ما يأتي القيمة الغذائية لكل 100 غرام من بعض العناصر الغذائية الموجودة في اليانسون المجفف:[٤]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الماء. 9.54 غرامات.
الطاقة. 337 سعرةً حراريةً.
البروتين. 17.60 غرامًا.
إجمالي الدهون. 15.90 غرامًا.
الكربوهيدرات. 50.02 غرامًا.
الألياف. 14.6 غرامًا.
الكالسيوم. 646 مليغرامًا.
الحديد. 36.96 مليغرامًا.
المغنيسيوم. 170 مليغرامًا.
الفسفور. 440 مليغرامًا.
البوتاسيوم. 1441 مليغرامًا.
الصوديوم. 16 مليغرامًا.
الزنك. 5.3 مليغرام.


المراجع

  1. "ANISE", www.webmd.com, Retrieved 7-7-2019. Edited.
  2. "Anise seed nutrition facts", www.nutrition-and-you.com, Retrieved 7-7-2019. Edited.
  3. "11 Health Benefits of Anise in your Child’s Diet", parentinghealthybabies.com,27-2-2018، Retrieved 7-7-2019. Edited.
  4. "Basic Report: 02002, Spices, anise seed", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 7-7-2019. Edited.