فوائد بذور البصل للرجال

فوائد بذور البصل للرجال


هل يوجد لبذور البصل فوائد خاصة للرجال؟

تُعرَف بذور البصل بالعديد من الأسماء الأخرى الشائعة، مثل الكمون الأسود، والشونيز المزروع، والكراوية السوداء، والحبة السوداء، وحبة البركة، واسمها العلمي هو (Nigella sativa) على الرغم من أنّ اسمها هو بذور البصل، إلا أنّها لا تمتّ للبصل بأي صلة ولا ترتبط به، وهي تُستخرج من إحدى النباتات التي تنمو عادةً في غرب آسيا والشرق الأوسط وأوروبا الشرقية، وتتميّز بأزهارها ذات اللون الأبيض أو البنفسجي الفاتح أو الأزرق[١][٢].

لبذور البصل العديد من الاستخدامات، فهي تُستخدم في وصفات الطبخ، كما استُخدمت أيضًا للمساعدة في علاج العديد من الحالات الصحية، منها الصداع، وآلام الأسنان، وحالات الإصابة بعدوى الديدان الطفيلية، فهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، وبالنسبة لفوائد بذور البصل للرجال خاصةً، فلا توجد أي أبحاث أو دراسات علمية تؤكّد وجود فوائد لاستهلاك بذور البصل للرجال خاصةً[١][٢].

ولكن قد يكون لزيت بذور البصل ومستخلصات هذه البذور بعض الفوائد الخاصة بالرجال، وهذا وفقًا لبعض الدراسات التي بحثت في هذا الأمر، وهي على النحو الآتي[١][٣]:

  • في دراسة نُشرت سنة 2012، أجريت على 24 فأرًا بهدف قياس تأثير مستخلص كحولي من بذور البصل على مستويات هرمون التستوستيرون ومدى الخصوبة لهذه الفئران، قُسّمت الفئران إلى 3 مجموعات، مجموعة أخدت دواءً وهميًا يوميًا، ومجموعة أخذت 200 ملليغرام من مستخلص بذور البصل الكحولي يوميًا، ومجموعة أخذت 400 ملليغرام منه يوميًا، واستمرّت الدراسة 60 يومًا، وبعدها لُوحِظ أنّ الفئران التي أخذت المستخلص الكحولي خاصةً بالجرعة الأعلى، ارتفعت لديها مستويات هرمون التستوستيرون والخصوبة أيضًا[٤].
  • في دراسة نُشرت سنة 2015، أجريت على 68 رجلًا يعانون من مشاكل الخصوبة وانخفاض جودة الحيوانات المنوية، لبحث تأثير زيت بذور البصل على هذه المشاكل، قُسّموا إلى مجموعتين، كل مجموعة من 34 رجلًا، أخذت المجموعة الأولى 2.5 ملليلتر من زيت بذور البصل مرتين يوميًا عن طريق الفم لمدة شهرين، بينما أخذت المجموعة الثانية دواءً وهميًا، وفي نهاية الدراسة وُجِد أنّ أخذ 5 ملليلتر يوميًا لمدة شهرين من زيت بذور البصل زاد من جودة الحيوانات المنوية للرجال، فقد زاد من عددها ومدى حركتها[٥].


هل يوجد موانع لتناول بذور البصل؟

يُعدّ استهلاك بذور البصل وزيتها فمويًا آمنًا لمعظم الأشخاص عند استهلاكها بكميات صغيرة كتلك الموجودة في الطعام عادةً، كما أنّ استهلاكها بكميات أكبر لأغراض دوائية مثلًا قد يكون آمنًا لما يصل إلى 3 أشهر تقريبًا، ولا توجد أي أدلة علمية لتأكيد أمان استهلاكها بكميات كبيرة لما يزيد عن 3 أشهر، ولكن تجدُر الإشارة إلى أنّ استهلاك بذور البصل أو زيتها قد يتسبب ببعض الآثار الجانبية، منها الإمساك، وآلام المعدة، والتقيؤ، وقد يمنع استهلاكها في بعض الحالات، منها ما يأتي[٦]:

  • الحساسية، فقد تسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص.
  • الأشخاص المصابون باضطرابات النزيف، لأن بذور البصل قد تُقلل من تخثّر الدم، وبالتالي ترفع من احتمال النزيف.
  • الأشخاص المصابون بالسكري، وذلك لأن بذور البصل تُقلل من مستوى سكر الدم، ونظريًا قد يسبب استهلاكها بالتزامن مع أدوية السكري انخفاضًا حادًا في سكر الدم.
  • الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم، وذلك لأن بذور البصل تُقلل من ضغط الدم، ونظريًا قد يسبب استهلاكها من قبل هؤلاء الأشخاص انخفاضًا حادًا في ضغط الدم.



ما هي الأطعمة التي ينصح بها لتحسين صحة الرجل؟

توجد العديد من الأطعمة الأخرى التي يُنصَح بها لتحسين صحة الرجال، منها ما يأتي[٧]:

  • المحاريات، فالمحاريات وغيرها من الأطعمة البحرية غنية بالزنك، والذي يُعدّ مهمًا للعضلات والقلب، والجهاز التناسلي، كما أنّ انخفاض مستويات الزنك لدى الرجال مرتبطةٌ بمشاكل الخصوبة وانخفاض جودة الحيوانات المنوية.
  • اللحوم الحمراء قليلة الدهون، فهي غنية بالبروتين، وبأحد الأحماض الأمينية المهمة لبناء العضلات، وهو الليوسين.
  • الأفوكادو، فهو غني بالدهون الأحادية غير المشبّعة، والتي قد تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم.
  • الأسماك الدهنية، كالسالمون والسردين والهلبوت، فهي غنية بالدهون الصحية، خاصةً أحماض الأوميغا-3 الدهنية، التي قد تقي من الإصابة بأمراض القلب.



المراجع

  1. ^ أ ب ت Kat Gal (9/11/2018), "Benefits of black seed oil", medicalnewstoday, Retrieved 16/4/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Mary Garrett, "What Are the Health Benefits of Onion Seeds?", livestrong, Retrieved 16/4/2021. Edited.
  3. Kelli McGrane (8/5/2020), "What Is Black Seed Oil? All You Need to Know", healthline, Retrieved 16/4/2021. Edited.
  4. Rahmatollah Parandin, Namdar Yousofvand, Rostam Ghorbani (1/7/2012), "The enhancing effects of alcoholic extract of Nigella sativa seed on fertility potential, plasma gonadotropins and testosterone in male rats", ncbi, Retrieved 16/4/2021. Edited.
  5. M Kolahdooz , S Nasri , S Zadeh Modarres, and others (15/5/2014), "Effects of Nigella sativa L. seed oil on abnormal semen quality in infertile men: a randomized, double-blind, placebo-controlled clinical trial", ncbi, Retrieved 16/4/2021. Edited.
  6. "Black Seed", webmd, Retrieved 16/4/2021. Edited.
  7. "Slideshow: Foods to Boost Male Health", webmd, Retrieved 16/4/2021. Edited.