فوائد جوز الهند للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٥ ، ١٠ مارس ٢٠٢١
فوائد جوز الهند للحامل


هل يوجد لجوز الهند فوائد خاصة للحامل؟

توجد ثمرة جوز الهند في المناطق الاستوائية، وتتميز بأنَّها تحتوي من الداخل على ثمرة بيضاء وبداخلها ماء نقي، ويمكن استخلاص زيت جوز الهند منها. ويمكن إضافتها إلى النظام الغذائي نظرًا لفوائده الصحية وكونه غني بالعناصر الغذائية من معادن وفيتامينات، فقد يساهم جوز الهند في تحسين مستويات الكوليسترول والتقليل من الإصابة بالعدوى، بالإضافة إلى فوائده لصحة القلب والوقاية من أمراض القلب والشرايين كما يحتوي عل مضادات الأكسدة التي تحمي صحة خلايا الجسم من التأكسد من خلال القضاء على الجذور الحرة، ومع ذلك هنالك حاجة إلى المزيد من الدراسات حول فوائد جوز الهند للجسم. [١] وخلال فترة الحمل تحتاج المرأة لغذاء صحي ومتوازن للحفاظ على صحتها وصحة الجنين ونموه، ودائما ما تبحث عن خيارات صحية وأطعمة مفيدة، وتشمل فوائد جوز الهند وزيت جوز الهند وماء جوز الهند للمرأة الحامل كما يلي:


فوائد جوز الهند للحامل

تتضمن فوائد جوز الهند للحامل ما يلي:[٢]

  • يحتوي جوز الهند على معادن مهمة لصحة المرأة الحامل مثل؛ الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، بالإضافة إلى أنَّه غني بالألياف الغذائية والهرمونات والإنزيمات، مما يساعد على الوقاية من فقر الدم، والتهابات المسالك البولية، ويقلل من غثيان الصباح الشائع عند المرأة الحامل، وتورم القدمين بسبب ضعف الدورة الدموية.
  • يحتوي جوز الهند على الدهون الثلاثية متوسطة الحلقات والتي تساعد على حرق الدهون المخزنة في الجسم، فيمكن تناول حليب جوز الهند خلال فترة الحمل باعتباره مصدر ممتاز للدهون الجيدة، ويعزز نمو طفل سليم.


فوائد زيت جوز الهند للحامل

يستخلص زيت جوز الهند من جوز الهند باستخدام عصارة باردة، ويمكن استخدامه خلال فترة الحمل نظرًّا للفوائد التي قد يقدمها للمرأة الحامل وتشمل:[٢]

  • يمكن استخدام زيت جوز الهند للعناية بالبشرة أثناء فترة الحمل فقد يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد، وقد يمنع من ظهور الندب على البطن والحكة بسبب الحمل وتوسع حجم البطن.
  • يمكن إدخاله في وصفات العناية بالبشرة والجمال فهو يحتوي على فيتامين E وحمض اللوريك المعروفان بفوائدهم العديدة لصحة البشرة.


فوائد ماء جوز الهند للحمل

يحتوي ماء جوز الهند على بعض العناصر الغذائية والتي قد يكون لها فوائد صحية خاصة بالحمل، فتشمل فوائد ماء جوز الهند المنعش واللذيذ على النحو الآتي:[٣]

  • يساعد على المحافظة على رطوبة الجسم ويمنع الجفاف، إذ إنّ 95% من ماء جوز الهند هو ماء نقي، فيمكن استهلاكه من قبل المرأة الحامل أثناء العطش، إلا أنَّ عند مقارنته مع الماء لا يوجد قوة ترطيب لماء جوز الهند أكثر من الماء.
  • تعويض السوائل المفقودة من غثيان الصباح الشائع خلال فترة الحمل، إذ يحتوي ماء جوز الهند على معادن والكهارل مثل؛ البوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم.
  • قد تقلل ماء جوز الهند من حموضة المعدة، فهي من المشاكل التي تصيب المرأة الحامل بالإضافة إلى الارتداد المريئي، إلا أنَّه هنالك الحاجة إلى المزيد من الدراسات لإثبات صحة ذلك.
  • تحتوي ماء جوز الهند على بعض العناصر الغذائية والمعادن المفيدة لنمو الجنين مثل؛ الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، إذ يساعد المغنيسيوم على زيادة وزن الجنين وتقليل الإصابة بمشاكل الارتداد المريئي، كما أنَّ الكالسيوم ضروري لنمو عظام وأسنان الجنين، إلا أنَّه يجب عدم تناول ماء جوز الهند بكميات كبيرة ويفضل استشارة أخصائي التغذية حول إمكانية اعتماد هذه المعلومات.
  • قد يخفض من ضغط الدم لدى النساء الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم أثناء الحمل وذلك بسبب احتوائه على معدن البوتاسيوم الذي يساهم في المحافظة على مستويات ضغط الدم، إلا أنَّه لا ينبغي استخدامه كبديل لعلاج ارتفاع ضغط الدم والتحدث مع الطبيب حول أفضل خيارات العلاج لهذه الحالات.



ما القيمة الغذائية لجوز الهند؟

القيمة الغذائية لجوز الهند

تحتوي حصة واحدة من جوز الهند على العناصر الغذائية التالية:[٤]

العناصر الغذائية
القيمة الغذائية
السعرات الحرارية
187 سعرة حرارية
الدهون
18 غرامًا
الدهون المشبعة
16 غرامًا
البروتين
2 غرام
الكربوهيدرات
7 غرام
5 غرام
السكر
2 غرام


القيمة الغذائية لحليب جوز الهند

تحتوي 238 مل من حليب جوز الهند على القيمة الغذائية التالية:[٤]

العناصر الغذائية
القيمة الغذائية
السعرات الحرارية
552 سعرة حرارية
الدهون
57 غرام
الدهون المشبعة
50 غرام
البروتين
5.5 غرام
الكربوهيدرات
13 غرام
الألياف
5 غرام
السكر
8 غرام

القيمة الغذائية لماء جوز الهند

تحتوي 238 مل من ماء جوز الهند على القيمة الغذائية التالية:[٤]

العناصر الغذائية
القيمة الغذائية
السعرات الحرارية
46 سعرة حرارية
الدهون
0.5 غرام
الدهون المشبعة
0.4 غرام
البروتين
2 غرام
الكربوهيدرات
9 غرام
الألياف
3 غرام
السكر
6 غرام


القيمة الغذائية لزيت جوز الهند

تحتوي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند على القيمة الغذائية التالية:[٤]

العناصر الغذائية
القيمة الغذائية
السعرات الحرارية
121 سعرة حرارية
الدهون
13 غرام
الدهون المشبعة
11 غرام
البروتين
0 غرام
الكربوهيدرات
0 غرام
الألياف
0 غرام
السكر
0 غرام



هل من الآمن الاكثار من تناول جوز الهند خلال الحمل؟

يعدّ استهلاك جوز الهند بكميات صغيرة آمن لصحة الأم والطفل، ومع ذلك قد يؤدي إلى الإصابة ببعض المضاعفات خاصة عند تناولها بكميات كبيرة أو يوميًا، فقد يسبب مشاكل في نسبة الدهون في الجسم خاصة للنساء اللواتي يعانون من السمنة أو زيادة في الوزن مما قد يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم. ولبعض النساء قد يسبب جوز الهند الحساسية وخاصةً للنساء اللواتي يعانون من حساسية حبوب اللقاح أو أي نوع من مشتقات جوز الهند، فعلى الرغم من فوائده الصحية لصحة الأم والجنين إلى أنَّه يجب الاعتدال في تناول جوز الهند.[٢]


المراجع

  1. "Coconut Nutrition Facts and Health Benefits", verywellfit, Retrieved 7/3/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Consuming Coconut During Pregnancy", parenting.firstcry, Retrieved 7/3/2021. Edited.
  3. "8 Benefits of Drinking Coconut Water During Pregnancy", healthline, Retrieved 7/3/2021. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث "What Is Coconut? How to Enjoy the Fruit-Nut-Seed and What It Offers Your Health", everydayhealth, Retrieved 7/3/2021. Edited.