فوائد ماء جوز الهند

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٧ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
فوائد ماء جوز الهند

جوز الهند: يعد من أحد أنواع الفاكهة الإستوائية التي تنتمي إلى الفصيلة الفوفلية، ويعرف جوز الهند بالسلطنة العمانية باسم النارجيل، ولجوز الهند العديد من الاستعمالات فهو يدخل في صناعة المستحضرات التجميلية.

ولماء جوز الهند العديد من الفوائد، ومن ضمن هذه الفوائد ما يلي:

 

فوائده الصحية:


  1. يساعد الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد التخلص من هذه المشكلة، فهو يرطب الجسم ويحد من تخزين الدهون فيه، والمساهمة في زيادة درجة حرارته، وبهذا فإنه يؤثر بشكل إيجابي على عمليات التمثيل الغذائي.
  2. يمد الجسم بالطاقة التي يتطلبها للقيام بنشاطته اليومية، وذلك نظرًا لمحتواه على نسب عالية من الماغنيسيوم والبوتاسيوم، ومعدلات كبيرة من الأملاح والسكريات، ولهذا فإنه ينصح الأشخاص بعد ممارستهم للألعاب الرياضية وفقدوا كميات كبيرة من السوائل شرب ماء جوز الهند، فهو يعمل ترطب أجسادهم وموازنة نسبة السوائل في أجسادهم بدلًا من التي فقدت.
  3. تكوين عضلات الجسم، فبعد أداء التمارين الرياضية تكون العضلات حساسة جدًا. وماء جوز الهند يمد الجسم بالطاقة كما تحدئنا، ويزيد من قدرة الشخص على التحمل، وذلك لمحتواه على معدلات كبيرة من الأحماض الأمينية وعنصر البوتاسيوم، الذي يعزز من وظائف العضلات.
  4. يحافظ على صحة القلب والشرايين، فهو يساهم في خفض معدل ضغط الدم، فهناك بعض الدراسات التي بينت الإختلافات الإيجابية في نسب ضغط الدم عند الأشخاص الذين يقومون بشرب ماء جوز الهند بشكل منتظم بدلًا من الماء العادي، فهو يحتوي على نسب عالية من المعادن والفيتامينات التي تساهم في خفض نسبة ضغط الدم مثل الماغنيسيوم ومعدن البوتاسيوم و فيتامين ج.
  5. يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الغير نافع، ويزيد من نسبة الكوليسترول الجيد في الدم، وبهذا فإنه لديه القدرة على تنظيم معدل الكوليسترول في الدم.

 

فوائده للبشرة:


  1. إكتساب أكثر نعومة، وذلك بصناعة ماسك من مياه جوز الهند، والذي يحضر عن طريق مزج ملعقة كبيرة من الكركم مع ملعقة كبيرة من مطحون خشب الصندل وملعقة كبيرة من ماء جوز الهند لتتشكل العجينة، وتطبيق هذا المزيج على منطقة الوجة والرقبة، وتركه لمدة ربع ساعة، وبعدها تغسل تلك المناطق بالماء البارد.
  2. ترطيب البشرة، الذي يحضير بواسطة خلط 3 ملاعق صغيرة من عسل النحل مع ربع ملعقة كبيرة من عصير الليمون و 6 ملاعق صغيرة من ماء جوز الهند، إحضار قطعة من القطن وغمسها بالخليط، وتدليك البشرة باستخدامها، وتركه لمدة نصف ساعة، وثم تغسل بالماء البارد، ويفضل تكرار هذه العملية مرة واحدة يوميًا لمدة أسبوع كامل.

 

وصفة للعناية بالبشرة باستعمال ماء جوز الهند وللحد من ظهور علامات التقدم في السن عليها :


المقادير:

  1. 3 ملاعق صغيرة من ماء جوز الهند.
  2. 6 ملاعق صغيرة من اللبن الزبادي.

طريقة التحضير:

  1. خفق المقادير في وعاء عميق.
  2. إحضار فرشاة وغمرها بالمخفوق، وتدليك البشرة باستخدامها، وتركه لمدة ربع ساعة.
  3. غسل البشرة بالماء البارد.