فوائد زبدة الشيا للجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٢ ، ١٠ أبريل ٢٠٢١
فوائد زبدة الشيا للجسم


فوائد زبدة الشيا للجسم

زبدة الشيا (Shea Butter) هي نوع من أنواع الدهون التي تستخرج من مكسّرات شجرة الشيا (Shea tree)، والتي تتميّز بلونها الأبيض الفاتح أو العاجي، ولهذه الزبدة العديد من الفوائد المختلفة للجسم، وهي كما يأتي[١][٢]:


تملك خصائص مضادة للفطريات

وبسبب هذه الخصائص فإنّ زبدة الشيا قد تساعد على محاربة بعض أنواع العدوى الجلدية التي تسببها الفطريات، منها سعفة القدم أو القدم الرياضية وعدوى القوباء الحلقية.

قد تساعد على شفاء الجروح

وذلك بسبب خصائصها المضادة للالتهاب، وقدرتها على الارتباط بالأنسجة التي تتكوّن في مكان الجروح للشفاء، كما تساعد الأحماض الدهنية الموجودة فيها على تكوين ما يشبه طبقة تحمي الجروح من المهيّجات الموجودة في البيئة، ممّا يُسهّل عملية شفاء الجروح.

قد تخفف آلام التهاب المفاصل

إذ في دراسة نُشرت سنة 2016، أجريت على الفئران، وُجِد أنّ استهلاك هذه الفئران لزيت زبدة الشيا المُركّز ساعد على حماية الغضاريف وقلّل من أعراض التهاب مفاصل الركبة لدى هذه الفئران، وهذا بدوره رَفَعَ من احتمالية التوجّه في المستقبل إلى تصنيع مكملات غذائية من زيت زبدة الشيا المُركّز للتخفيف من آلام التهاب مفاصل الركبة تحديدًا[٣].

قد تخفف من أعراض لدغات ولسعات الحشرات

إذ اعتُقِد أنّ زبدة الشيا تُقلل من الانتفاخ الذي يحدث في مكان اللدغات واللسعات، ولكن تجدُر الإشارة إلى عدم وجود أي دليل علمي يُثبِت ذلك إلى الآن.

قد تُخفّف من آلام العضلات

وذلك أيضًا يرجع إلى خصائصها المضادة للالتهاب، فعادةً ما تنتج آلام العضلات من التهابها نتيجة تعرّضها للإجهاد الزائد، وقد يساعد تدليك زبدة الشيا على مكان الألم في التخفيف منه، ولكن لا توجد أدلة علمية تُثبت ذلك، فكلها آراء مبنية على تجارب أشخاص استخدموا زبدة الشيا لآلام العضلات.

قد تخفف الاحتقان

فخصائصها المضادة للالتهاب قد تُخفف من الالتهاب في الممرّات الأنفية، ومن الضرر الذي يحدث للأغشية المخاطية للأنف، وهذا بدوره قد يُقلل الاحتقان، ولذا فإنّ استخدام زبدة الشيا على شكل قطرات أنفية قد يُخفف من احتقان الأنف في حالات الإصابة بنزلات البرد، والحساسية، والجيوب الأنفية، وفي هذا الصدد نُشرت دراسة سنة 1979، أجريت على مجموعة من الأشخاص المصابين بالتهاب الأنف المصحوب بالاحتقان، قُسّموا إلى 3 مجموعات، مجموعة استخدمت زبدة الشيا كقطرات للأنف، ومجموعة استخدمت دواءً مضادًا للاحتقان (الزايلوميتازولين Xylometazoline)، ومجموعة أخذت دواءً وهميًا، وقد وُجِد أنّ الاحتقان قلّ لدى الأشخاص الذين استخدموا زبدة الشيا بنسبة مشابهة للأشخاص الذين استخدموا دواء الزايلوميتازولين[٤].

قد تُقلل من مستويات الكوليسترول

على الرغم من أنه أمرٌ غير اعتيادي، إلا أنّه يمكن استهلاك زبدة الشيا فمويًا، إذ يستخدمها العديد من الأشخاص لتحضير الطعام في أفريقيا، وقد وُجِد أنّ إدخالها إلى النظام الغذائي قد يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، وذلك لاحتوائها على إحدى أنواع الأحماض الدهنية المشبعة، وهو حمض الستياريك أو حمض الشمع (Stearic acid)، والذي وُجِد أنّه يُقلل من مستويات الكوليسترول في بلازما الدم، إذ في إحدى الدراسات التي نُشرت سنة 1994، وأجريت على 13 رجلًا، استمرّت لمدة 3 أسابيع، وُجِد أنّ استهلاكهم لزبدة الشيا الغنية بحمض الستياريك بنسبة 42% قلّل من مستويات الكوليسترول في دمهم[٥].

تفيد الشفاه

خاصةً خلال الطقس البارد والجاف، فهي سهلة الامتصاص وتُرطّب الشفاه وتُغذّيها، لذا قد تساعد على علاج الشفاه الجافّة والمُتشقّقة.


تفيد الجلد

لتطبيق زبدة الشيا على الجلد فوائد تتلخّص فيما يأتي[١]:

  • قد تخفف من حب الشباب، بسبب احتوائها على العديد من الأحماض الأمينية المفيدة للبشرة، مثل حمض الستياريك، والبالميتيك، واللينولينيك، والأولييك، ولذلك قد تُخفف من حب الشباب.
  • تخفف من ظهور التجاعيد وتحافظ على مرونة البشرة، وذلك بسبب احتوائها على فيتامين هـ وفيتامين أ، واللذان يملكان خصائص مضادةً للأكسدة، ممّا يحمي البشرة من الجذور الحرة التي تسبب لها الضرر وظهور التجاعيد، كما أنّ زبدة الشيا تُحفّز إنتاج الكولاجين وتزيد من الدورة الدموية في الجلد، ولذا فإنّ التطبيق المنتظم لزبدة الشيا على البشرة يُقلل التجاعيد، وقد يمنع ظهورها أيضًا.
  • تخفف من علامات التمدد، قد تُقلل وتخفف زيدة الشيا من علامات التمدد التي تظهر خاصةً خلال الحمل، وبالتالي فهي تدخل في العديد من الكريمات والمراهم التي تُحارب ظهور علامات التمدد، وذلك بسبب خصائص زبدة الشيا التي تُرطّب البشرة، وتحافظ على مرونتها.
  • تخفف من طفح الحفاض، إذ يمكن تطبيق زبدة الشيا على جلد الأطفال بعد أخذ حمام للتخفيف من طفح الحفاض، ولكن تجدُر الإشارة هنا إلى ضرورة الانتباه لنوع زبدة الشيا المستخدمة، إذ يجب أن تكون غير مُكرّرة وطبيعية لا تحتوي على أي مواد كيميائية مضافة.


تفيد الشعر

لتطبيق زبدة الشيا على الشعر فوائد تتلخّص فيما يأتي[١]:

  • تُعالج الشعر المتضرر، فعند امتصاص الشعر لزبدة الشيا، فإنها تُكوّن طبقة حماية على طول الشعرة، مما يساعد على ما يأتي:
    • ترطيب للشعر.
    • حماية الشعر من تأثيرات الطقس القاسي عليه، ومن تأثير الجذور الحرة الموجودة في الماء والهواء.
    • حماية الشعر من ضرر الأشعة فوق البنفسجية من الشمس، وذلك لأنّ لها عامل حماية من الشمس (SPF)، ولكنّه ليس عاليًا.
    • حماية الشعر من ضرر الملح والكلور عند تطبيقها على الشعر قبل السباحة.
    • علاج تقصّف الشعر.
  • تمنع تساقط الشعر، وذلك من خلال خصائصها المضادة للالتهاب، واحتوائها على الأحماض الدهنية التي تعمل كبلسم للشعر وفروة الرأس، وهذا كله قد يساعد على تقليل تساقط الشعر.
  • تُخفّف جفاف وحكة فروة الرأس، خاصةً في حالات صدفية فروة الرأس، وذلك بسبب خصائصها المضادة للالتهاب، وطبيعتها التي تسمح بامتصاصها بسهولة من فروة الرأس دون التسبب بانسداد المسامات أو ترك شعور دهني مكانها.
  • قد تُعالج قشرة الرأس، إذ في مراجعة علمية نُشرت سنة 2018، تضمّنت 92 دراسة أجريت على البشر، وُجِد أنّ استخدام زبدة الشيا مع أنواع أخرى من المرطبات على الشعر، قلّل من قشرة الرأس، ولكنّ الحاجة للمزيد من البحث ضرورية للتأكد من أنّ زبدة الشيا ستعطي نفس النتيجة عند استخدامها وحدها[٦].



طريقة استخدام زبدة الشيا للجسم

يمكن استخدام زبدة الشيا للحصول على فوائدها للجسم بالعديد من الطرق المختلفة، منها ما يأتي[٢]:


استخدامها على الشعر

يمكن تطبيق زبدة الشيا الخام مباشرةً على الشعر، وتختلف طريقة استخدامها وفقًا لنوع الشعر كما يأتي:

  • للشعر المُموّجً أو المُجعّدً طبيعيًا، يُفضّل استخدام زبدة الشيا كبلسم فقط، وذلك إما من خلال تطبيقها على الشعر وتركها حتى يمتصّها الشعر، ثم غسله، أو من خلال تطبيق كمية صغيرة منها فقط على الشعر، وتركها دون غسله.
  • للشعر الناعم والخفيف طبيعيًا، يُفضّل تطبيق زبدة الشيا على أطراف الشعر فقط، لأنّ تطبيقها على كامل الشعر قد يتسبب بمظهر زيتي للشعر الخفيف.


استخدامها على الجلد

يمكن تطبيق زبدة الشيا الخام غير المُكرّرة مباشرةً على الجلد، وذلك من خلال أخذ مقدار ملعقة صغيرة منها بطرف الإصبع، ودهنها على الجلد حتى يمتصّه، وتجدُر الإشارة إلى أنّ فترة قبل النوم هو أفضل وقت لتطبيقها على الجلد، وذلك لأنّ تطبيقها خلال اليوم قد يُعيق تطبيق مساحيق الوجه اليومي ويُصعّبه.


استخدامها في الطهي

يمكن استخدام زبدة الشيا كبديل لزيت الزيتون وزيت جوز الهند والزبدة في الطهي، فعلى الرغم من أنّ الاعتياد على طعمها يحتاج لعدّة أيام، إلا أنّها تُعدّ مصدرًا للدهون الصحية، إضافةً إلى خصائصها المضادة للالتهاب وللأكسدة[١].



أضرار استخدام زبدة الشيا للجسم

لا توجد أضرار تتعلّق باستخدام زبدة الشيا عامةً، إذ يُعدّ استهلاكها فمويًا آمنًا عند استخدامه بالكميات الموجودة في الطعام، ولكن لا توجد أي معلومات عن أمان استهلاكها بكميات كبيرة، وبالنسبة لأمان تطبيقها على الجلد، فهي آمنة أيضًا عند استخدامها لمدة 4 أسابيع، ولكنّ أمان استخدامها لأكثر من ذلك غير معروف[٧].


أسئلة شائعة

ما مدى أمان استخدام زبدة الشيا للأطفال؟

إنّ تطبيق زبدة الشيا على الجلد لفترة قصيرة، واستهلاكها فمويًا بالكميات التي توجد في الطعام يُعدّ آمنًا للأطفال[٧].

ما مدى أمان استخدام زبدة الشيا للنساء الحوامل؟

خلال الحمل والرضاعة الطبيعية أيضًا يُعدّ استهلاك زبدة الشيا فمويًا آمنًا بالكميات التي توجد بالطعام، ولكنّ أمان استهلاكها بكميات كبيرة ما زال غير معروف، لذا ينبغي تجنّبه[٧].


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Kushneet Kukreja (23/12/2020), "28 Best Shea Butter Benefits For Skin, Hair And Health", stylecraze, Retrieved 9/4/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Kathryn Watson (7/3/2019), "What Is Shea Butter? 22 Reasons to Add It to Your Routine", healthline, Retrieved 9/4/2021. Edited.
  3. Jen-Hsin Kao, Sheng-Hsiung Lin, Chun-Fu Lai, and others (1/9/2016), "Shea Nut Oil Triterpene Concentrate Attenuates Knee Osteoarthritis Development in Rats: Evidence from Knee Joint Histology", ncbi, Retrieved 9/4/2021. Edited.
  4. A Tella (1/5/1979), "Preliminary studies on nasal decongestant activity from the seed of the shea butter tree, Butyrospermum parkii.", ncbi, Retrieved 9/4/2021. Edited.
  5. T Tholstrup , P Marckmann, J Jespersen, and others (1/2/1994), "Fat high in stearic acid favorably affects blood lipids and factor VII coagulant activity in comparison with fats high in palmitic acid or high in myristic and lauric acids", ncbi, Retrieved 9/4/2021. Edited.
  6. Giuseppe Micali , Valentina Paterno, Rossella Cannarella, and others (24/1/2018), "Evidence-based treatment of atopic dermatitis with topical moisturizers", ncbi, Retrieved 9/4/2021. Edited.
  7. ^ أ ب ت "Shea Butter", webmd, Retrieved 9/4/2021. Edited.