فوائد مغلي البقدونس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨

البقدونس: أحد أنواع الخضروات الورقية التي تنتمي إلى الفصيلة الخيمية، يشتهر باسم المعدونس، وله العديد من الفوائد التي سنتحدث عنها في هذا المقال، ومن ضمن هذه الفوائد ما يلي:.

 

فوائد مغلي البقدونس للبشرة:


  1. يساعد في التخلص من حبوب الشباب والبثور والبقع الداكنة، ولهذا فإنه ينصح بشطف الوجه بمنقوعه 2 مرة في اليوم الواحد.
  2. يوحد لون البشرة، وهذا بغسلها بمنقوع البقدونس مرتين في اليوم مرة في الصباح ومرة في المساء.
  3. يساعد في التخلص من الرؤوس السوداء، وذلك بواسطة تعريض الوجه لبخار مغلي البقدونس لمدة 5 دقائق، ثم تفرك الرؤوس السوداء باستعمال البقدونس، ويترك لمدة 20 دقيقة للحصول على أحسن النتائج.
  4. التخلص من البشرة الدهنية، وهذا يتم عن طريق مزج ربع كوب من منقوع البقدونس مع مخفوق بياض بيضة و كمية قليلة من الحليب، وتدليك البشرة باستخدام المزيج، وتركه لمدة 30 دقيقة، ومن ثم غسل البشرة بالماء البارد، ويفضل استعمال هذه الطريقة 2 مرة في الأسبوع، وهذا لإكتساب بشرة صافية خالية من الشوائب.
  5. التخلص من البقع الصباغية، ولهذا فإنه ينصح بتدليك الوجه بمزيج ماء البقدونس المنقوع واللبن الزبادي، وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم غسل الوجه بالماء البارد.

 

فوائد مغلي البقدونس للشعر:


  1. يعزز نمو الشعر، فمنقوع البقدونس يعمل على تعزيز نشاط الدورة الدموية في فروة الرأس، ولهذا فإنه ينصح بتدليك الرأس بمغلي البقدونس اللمخلوط مع بذور البقدونس المطحونة.
  2. التخلص من الشعر الأبيض، فالبقدونس يحتوي على نسب عالية من النحاس، الذي له القدرة على استرجاع لون الشعرومنحه اللمعان.
  3. علاج الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس وبالأخص القشرة، فغسل الشعر بمنقوع البقدونس يزيد من معدل تدفق الدورة الدموية في الرأس.
  4. يمنح البشرة النعومة، وهذا من خلال تحضير منقوع البقدونس وخفقه بالخلاط الكهربائي، وتطبيقه على الشعر، وتركه لمدة 10 دقائق، وغسله بالماء البارد.
  5. يعالج مرض القمل والصيبان..
  6. يزيد من لمعان الشعر، وهذا من خلال تحضير منقوع البقدونس المضاف له عصير الليمون، وتركه لمدة 10 دقائق حتى يبرد، ودهن الشعر من الجذور باستخدامه بعد الإستحمام.

 

فوائد مغلي البقدونس الصحية:


  1. يحافظ على صحة القلب، فالبقدونس يتضمن على معدلات كبيرة من حمض الفوليك الذي يعد من أهم العناصر التي تساهم في الحفاظ على صحة القلب والشرايين، كما أنه من العناصر التي تستعمل لتحويل الهوموسيستين في الجسم إلى جزيئات حميدة، أما بالنسبة للحمض الأميني فهو عبارة عن جزيء يمكن أن يعرض الجسم لخطرالإصابة بالأمراض القلبية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، في حال ارتفاع مستواه.
  2. يقي الجسم من التعرض للإصابة بالأمراض السرطانية وبالأخص سرطان الرئة، وهذا لأنه يحتوي على مركب المريستيسين الذي يحد من إنتشار وتكوين الخلايا السرطانية في الجسم، بالإضافة إلى محتواه على نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تقي الجسم من أضرار الشوارد الحرة، كما أن الزيوت المتواجده في البقدونس تعد الغذائي الوقائي للجسم.