فوائد البصل للبشرة الدهنية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٨ ، ٢٨ مايو ٢٠٢٠
فوائد البصل للبشرة الدهنية

البصل

البصل هو عبارة عن خضروات تنمو تحت الأرض، ,يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالثّوم والبصل الأخضر والكرّاث، ويعدّ البصل ذا فوائد صحيّة كثيرة؛ بسبب احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والمركّبات المحتوية على الكبريت، ومضادات الالتهاب التي تساعد على تقليل خطر الإصابة بالسّرطان، وانخفاض نسب السّكر في الدّم، وتحسين صحّة العظام.

يمكن استخدام البصل في الطعام بسبب نكهته المميزة التي يضفيها، إذ يمكن أن يؤكل مخبوزًا، أو مسلوقًا، أو مشويًّا، أو مقليًّا، أو مسحوقًا، أو يؤكل نيئًا في السلطة، كما يمكن أن يختلف البصل في الحجم والشكّل واللون، لكن الأنواع الأكثر شيوعًا هي الأبيض، والأصفر، والأحمر، ويمكن أن يتفاوت الذّوق من المعتدل والحلو إلى الحادّ والحار، اعتمادًا على التنوّع والموسم.[١]


ما هي فوائد البصل للبشرة الدّهنيّة؟

توجد عدّة فوائد للبصل للبشرة الدّهنيّة، أهمّها ما يأتي:[٢]

  • توهّج الجلد: إذ إنّ البصل غنيّ بفيتامينات (أ)، و(ج)، و(هـ)، التي تسهم في تعزيز صحّة الجلد، إذ إنّها تحمي البشرة من الشّيخوخة المبكّرة التي تسبّبها الجذور الحرّة، كما أنّ البصل مطهّر قوي، لذا فإنّه يمكنه حماية البشرة من البكتيريا التي تسبّب مشكلات البشرة، ولتوهّج البشرة يمكن صنع قناع مكوّن من ملعقتين كبيرتين من الدّقيق، وملعقتين كبيرتين من عصير البصل، ونصف ملعقة صغيرة من الحليب، ورشّة من جوزة الطّيب، ويجري خلط جميع المكوّنات حتى الحصول على عجينة، وفي حال كانت رائحة البصل أكثر من اللازم يمكن إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي، بعدها يجري تنظيف الوجه، وتطبيق القناع بالتساوي على الوجه والرّقبة حتى يجفّ القناع، ثمّ تجري إزالته عن طريق تدليكه بلطف على البشرة بالحليب.
  • مكافحة آثار الشيخوخة: إذ تحارب الفيتامينات المضادة للأكسدة (أ)، و(ج)، و(هـ) الضرّر النّاجم عن الأشعّة فوق البنفسجيّة الضارّة، وكذلك تمنع الضرّر بسبب الجذور الحرّة، المسؤولة عن التسبّب بشيخوخة البشرة المبكّرة، كما أنّ البصل واحد من أغنى مصادر الكيرسيتين، الذي يعدّ أقوى مضادات الأكسدة التي يمكن أن تجعل البشرة خاليةً من التّجاعيد، كما تسهم الفيتامينات الأخرى والكبريت في جعل البشرة ناعمةً ونضرةً، ويمكن تحسين مظهر البشرة وإضفاء مظهرًا أكثر شبابًا وإشراقًا عن طريق تدليك البشرة بعصير البصل الطازج؛ وذلك لزيادة تدفّق الدّورة الدّموية في الوجه.
  • علاج حبّ الشباب: ذلك بفضل احتوائه على الخصائص المضادة للميكروبات، ومضادّات الجراثيم، ومضادّات الالتهابات، إذ إنّه مطهّر قوي يحمي البشرة من البكتيريا المسبّبة لحبّ الشباب والتهابات الجلد الأخرى، ويمكن استخدام البصل لعلاج حبّ الشباب عن طريق خلط ملعقة كبيرة من عصير البصل وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وتطبيقه على الوجه لمدّة 20 دقيقةً، ثمّ غسله.
  • التخلّص من الشامات: من الممكن استخدام عصير البصل للتخلص من الشامات، إذ إنّ حموضة عصير البصل والمواد الكيميائية الموجودة فيه يمكن أن تشفي الشّامات.
  • المحافظة على نضارة الجلد والبشرة: إذ إنّ البصل غنيّ بفيتامين (ج)، وهو ضروري لبناء الكولاجين الذي يوفّر بنيةً صحّيةً للبشرة.[٣]


أسئلة شائعة حول فوائد البصل

هل من الأفضل أكل البصل نيئًا أو مطبوخًا؟

سواء أكان البصل نيئًا أو مطبوخًا فهو صحي جدًا، ومع ذلك فإن البصل الخام يحتوي على مستويات أعلى من مركبات الكبريت العضوية التي تقدم فوائد عديدة، كما وجدت إحدى الدراسات أن الطبقات الخارجية من لب البصل تحتوي على أعلى تركيز من مركبات الفلافونويد، وبالتاليمن الضرزري إزالة أقل جزء ممكن، أما البصل المسلوق فله فوائد أيضًا فهو بمثابة مصدر جيد للألياف والنحاس؛ إذ تساعد الألياف في علاج مشكلات الجهاز الهضمي.[٤]

هل البصل مفيد في علاج قشرة الرأس؟

يمكن أن يعمل عصير البصل كمعالج رائع لقشرة الشعر؛ إذ إنه يمكن أن يقتل البكتيريا التي تعزز نمو القشرة.[٤]


المراجع

  1. Adda Bjarnadottir, MS (April 16, 2015), "Onions 101: Nutrition Facts and Health Effects"، healthline, Retrieved 17/3/2019. Edited.
  2. Ravi Teja Tadimalla (July 31, 2018), "31 Surprising Benefits Of Onions For Skin, Hair And Health"، stylecraze, Retrieved 17/3/2019. Edited.
  3. "Health benefits and risks of onions", medicalnewstoday., Retrieved 16/4/2019. Edited.
  4. ^ أ ب "31 Surprising Benefits Of Onions For Skin, Hair And Health", www.stylecraze.com, Retrieved 28-5-2020. Edited.