ما هي فوائد البصل للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ١٣ أبريل ٢٠٢٠
ما هي فوائد البصل للشعر

البصل

يعدّ البصل جزءًا من عائلة نباتية من الخضروات والأعشاب، التي تتضمن الثوم، والبصل الأخضر، والكراث، ويختلف البصل من حيث الحجم، والشكل، واللون، والنكهة، ومن الأنواع الأكثر شيوعًا منه البصل الأحمر، والأصفر، والأبيض.

وقد زُرع البصل منذ آلاف السنين في مصر القديمة؛ وذلك من أجل الحصول على نكهات مميزة وخصائص طبية؛ إذ إنّه يملك فوائد صحية تقلل من مخاطر عدة أنواع من السرطان، وتساهم في تحسين المزاج، والحفاظ على صحة الجلد والشعر، كما أن البصل يحد من مخاطر السمنة، وأمراض القلب؛ فهو غني بالفيتامينات، ومضادات الأكسدة التي تقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الدم.[١]

تشير مخطوطات يونانية ورومانية إلى أنهم كانوا يزرعون البصل، وقد استُهلك في أوروبا خلال العصور الوسطى؛ إذ إنهم كانوا يعتقدون أنه يصد الأرواح الشريرة والطاعون؛ وذلك لأنه ذو رائحة قوية، كما استخدمه المعالجون في الوقاية من العدوى، واستخدم أيضًا في تلوين القماش في الشرق الأوسط وأوروبا.[٢]


فوائد البصل للشعر

يعدّ البصل من النباتات التي تعدّ ذات خصائص علاجية جيدة، ومن فوائده ما يأتي:[٣]

  • يقلل تساقط الشعر: يدخل البصل في بعض المنتجات التجارية التي تخفف الصلع؛ ذلك لأنه غني بعنصر الكبريت الذي ينشّط الدورة الدموية، والفيتامينات المضادة للأكسدة، كفيتامين(ج) وحمض البانثونيك والفولات.
  • يقلل من التهاب الجلد: نسبةً للخصائص المضادة للالتهاب، كالكبريت وفيتامين الرايبوفلافين (ب2).
  • يحفز الكبريت الموجود في البصل بروتين الكولاجين: الكولاجين هو الذي يمنح القوة للشعر، والنعومة للبشرة، لذا فإن وجود كميات مناسبة من الكبريت في الجسم يمكن أن يقلل من تساقط الشعر ويحفز نموه.
  • يساعد في علاج نوع معين من تساقط الشعر (داء الثعلبة): بالإضافة إلى أنه يمكن لعصير البصل الذي يُوضَع على فروة الرأس أن يقوي الشعر، ويمنع العدوى الفطرية على فروة الرأس لوجود نسبة مرتفعة من الفلافانويدات، خاصةً البصل الأصفر، كما أنه يفتح المسامات المغلقة لبصيلات الشعر، إذ يمكن ترك العصير لمدة 40 دقيقةً على فروة الرأس ثمّ غسله بشامبو خفيف.


طريقة استخدام البصل للشعر

قد يتجنّب بعض الأشخاص استخدام عصير البصل على الشعر؛ وذلك بسبب رائحته القوية، لذلك اقترح البعض وصفاتٍ للتقليل من رائحته القوية، كما يجدر التنويه إلى أن بعض الأشخاص لديهم حساسية للبصل، لذلك يجب عليهم تجنب استخدامه؛ فيمكن أن يسبب الاحمرار في فروة الرأس، والحكّة، ولاستخدام هذا العصير يمكن خلطه بعض المطريات على فروة الرأس، مثل: جل الصبار، وزيت جوز الهند؛ وذلك للتقليل من آثاره الجانبية.[٤]


فوائد البصل للجسم

يوفّر تناول البصل العديد من الفوائد للصحّة العامة، منها ما يأتي:[٥]

  • الحماية من الإصابة بالسرطان: أظهرت الأبحاث أن تناول الخضروات المحتوية على الأليوم لها علاقة بالسرطان، خاصّةً سرطان المعدة وسرطان القولون والمستقيم، إذ أوضحت هذه الأبحاث[٦] أن تناول البصل يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 79%، لكن ما زال الخبراء يجهلون آلية عمله، إلا أنّ بعض النظريات تشير إلى أنّ المركبات في البصل لها القدرة على وقف انقسام الخلايا السرطانية.
  • التحكّم بضغط الدم: في مراجعة عام 2019[٧] وُجِدَ أن احتواء قشر البصل على مركب الكيرسيتين يمكن أن يساعد على انخفاض ضغط الدم عند تناوله كمكملات غذائية، أو عند إدخال البصل ضمن النظام الغذائي.
  • التحكم بمستوى السكر في الدم: أظهرت دراسة أجريت على 42 شخصًا يعانون من مرض السكري من النوع الثاني أنّ تناول 100 غرام من البصل الأحمر الطازج يُخفّض مستويات السكر في الدم بحوالي 40 ملغم/دل بعد أربع ساعات من الصيام، كما أنّ مركبات الكويرستين والكبريت الموجودة في البصل تمتلك تأثيرات مضادةً للسكري[٨][٩].


المراجع

  1. Natalie Olsen, RD, LD, ACSM EP-C (19-12-2017), "Health benefits and risks of onions"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2-11-2018. Edited.
  2. Medically reviewed (17-9-2018), "Onion"، www.drugs.com, Retrieved 2-11-2018. Edited.
  3. Krishna Bora (18-10-2012), "Onions and Hair Loss"، www.medindia.net, Retrieved 4-11-2018. Edited.
  4. Cynthia Cobb, APRN (10-8-2017), "Can Onion Juice Stop Hair Loss?"، www.healthline.com, Retrieved 4-11-2018. Edited.
  5. "Why are onions good for you?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  6. "Consuming garlic and onions may lower colorectal cancer risk", www.sciencedaily.com, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  7. "Biological Properties and Bioactive Components of Allium cepa L.: Focus on Potential Benefits in the Treatment of Obesity and Related Comorbidities", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  8. Jillian Kubala (18-12-2018), "9 Impressive Health Benefits of Onions"، www.healthline.com, Retrieved 9-6-2019. Edited.
  9. Lizette Borreli (31-7-2014), "Health Benefits Of Onions: 5 Surprising Ways Onions Can Cleanse Your Body To Eliminate Disease"، www.medicaldaily.com, Retrieved 9-6-2019. Edited.