فوائد نط الحبل للارداف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٠:٥٧ ، ٢٨ يناير ٢٠٢١
فوائد نط الحبل للارداف

رياضة نط الحبل

قد تشعر بالإستغراب عندما تعلم أن لعبة نط الحبل التي ذات فوائد كبيرة، وتعتبر شكل من أشكال تمارين القلب (الكارديو- (Cardio Exercise)، كما أن هذا النوع من الرياضات يعمل على كافة الجسم، مما يجعله ذو فائدة في شد الأفخاذ وتحسين صحة الرئتين و القلب إضافة إلى أنه يزيد من القدرة على التحمّل، ناهيك عن حرق الكثير من السعرات الحرارية في وقت قصيرفي حال كانت جزءًا من نظام غذائي ونشاط بدني متوازن،[١] فما فوائد هذه الرياضة؟


فوائد نط الحبل للارداف

تعتبر رياضة نط الحبل ذات فوائد عديدة فهي تعمل على حرق حوالي 10-15 سعرة حرارية في الدقيقة، مما يساعد على خسارة الوزن وإعطاء الجسم الشكل المثالي،[٢] ومن فوائدها ما يلي:



خسارة الوزن

بالرغم من أن الإستفادة تحتاج إلى 4 شهور على الأقل إلا أنه رياضة نط الحبل تساعد على خسارة السعرات الحرارية، والتخلص من الدهون، حيث أن نط الحبل بكثافة عالية يعادل الجري لمدّة 8 دقائق، [٢] بالتالي فهي تعمل على خسارة الوزن، ومن أجل تحقيق الهدف المطلوب يجب التركيز على خسارة السعرات الحرارية أي الإنتباه لكمية الطعام التي يتناولها الشخص إضافة إلى التمارين الرياضية، وتعتمد خسارة الوزن من خلال نط الحبل على وزن الشخص؛ حيث يخسر الأشخاص ذوو الوزن الأعلى سعرات حرارية بشكل أفضل، ومن الجدير بالذكر ضرورة عدم فقدان أكثر من كيلو في الأسبوع لأن ذلك يؤثر على الكتلة العضلية، وتتأثر النتيجة التي يمكن تحصيلها من رياضة نط الحبل بالعوامل التالية:[١]

  • العمر وسرعة الأيض.
  • النظام الغذائي.
  • الأهداف من خسارة الوزن.
  • مستوى النشاط.
  • مدى الإلتزام بالتمرين.


شد الجسم

تعمل رياضة نط الحبل على شد كل من أجزاء الجسم العلوية والسفلية أي كامل الجسم، حيث يساعد على حرق الدهون والتخلص منها، كما ويقوي الجسم، وتعتبر رياضة نط الحبل مناسبة لتمرين العضلة ذات الرأسين، وثلاثية الرؤؤس، والكتفين والفخذين والأرداف عند التمرين بكثافة عالية، [٢] إضافة إلى دور هذه الرياضة في التخلص من دهون البطن فمن خلال شد القلب بإحكام عند ممارسة التمرين بالتالي نحت عضلات البطن، إلا أن ذلك يحتاج إلى الالتزام بنظام غذائي جنبًا إلى جنب مع التمارين. [١]


فوائد أخرى

يعتقد أن رياضة نط الحبل تساعد في تحسين وظائف مختلفة في الجسم، على سبيل المثال: [٢]

  • تحسين صحة القلب؛ من خلال زيادة معدل ضربات القلب، مما يساعد على ضخ كميات من الدم إلى الجسم بشكل كبير بالتالي تعزيز صحة القلب.
  • تطوير القدرة على الحركة والتحمّل؛ مما يجعل الرياضيين الشباب يلجأون لهذه الرياضة بجانب التمارين الأخرى بهدف تحسين التنسيق وقوة التحمل والتوازن لديهم.
  • تحسين أداء وظائف الرئة؛ حيث يعتبر نط الحبل ذو تأثير إيجابي على وظيفة الرئة والتنفس، كما يحسّن من الدورة الدموية.
  • زيادة كتافة العظام؛ فممارسة قفز الحبل بانتظام يعمل على تحسين كثافة العظام في حالات هشاشة العظام أو ضعفها، وتعتبر آمنه في هذه الحالات لما لها دور في زيادة كثافة المعادن في عظم الورك.
  • تعزيز الصحة العقلية؛ يزيد نط الحبل من درجة حرارة الجسم والدورة الدموية في الدماغ، وهذا بدوره يقلل من التوتر، وبناء على ذلك فتعتبر هذه الرياضة مفيدة في حالات القلق والإكتئاب.
  • رياضة سهلة على المفاصل؛ وهنا يجب تطبيق قفز الحبل منخفض الشدّة للتقليل من خطر إصابة الركبة أو أي مفصل آخر، إلا أنه من الضروري سؤال الطبيب قبل ممارسة هذه الرياضة بعد العملية الجراحية.



نصائح قبل البدء بنط الحبل

عند إتخاذ قرار البدء بممارسة رياضة نط الحبل، يجب اتباع ما يلي:[٣]



اختيار حبل النط المناسب

وذلك من خلال اختيار مقابض مريحة للامساك وذات جودة عالية، حيث يتم تصميم بعض الأنواع لتكون ذات حركة دوارة بين الأسلاك والمقابض، ناهيك عن ضرورة الانتباه لطول الحبل فالأنسب للمبتدئين أن تصل المقابض إلى الإبطين عند الوقوف على منتصف الحبل وسحب المقابض للأعلى على طول الجانبين ثم يمكن تقصير الحبل كلما أصبح الشخص أكثر مهارة ولياقة، ومن الجدير بالذكرأن الحبال الثقيلة ليست للمبتدئين.


التمارين قبل وبعد نط الحبل

يجب على الرياضيين القيام بإحماء لمدّة 5-10 دقائق قبل البدء بنط الحبل، على سبيل المثال: المشي أو الركض بالمكان أو نط الحبل بشكل بطيء، أما عن بعد تمرين نط الحبل فلا بد من القيام بجلسات استرخاء والتمدد من أجل تقليل معدل ضربات القلب تدريجيًا وإرخاء العضلات.


التأكد من النط بطريقة صحيحة

بحيث يضمن الرياضي التمرين بشكل أكثر أمان وفعالية، من خلال الأخذ بما يلي بعين الإعتبار:

  • التحلي بالصبر، وبدأ اللعب بشكل تدريجي؛ أي زيادة السرعة مع الوقت وليس بشكل مفاجيء
  • المحافظة على الكتفين مرتخيين والمرفقين مثنيان قليلًا.
  • التركيز على جعل قوة الدوران من خلال المعصمين وليس الذراعين.
  • اختيار سطح القفز ناعم وخال من العوائق مثل: الخشب أو نجيل الملاعب الرياضية أو السجاد المطاطي.
  • تقليل عدد الحركات الخاصة بالجزء العلوي من الجسم.
  • عدم القفز عاليًا أو الهبوط بقوة لتفادي التعرض لإصابات في الركبة والمفاصل.
  • ارتداء حذاء رياضي مناسب ويفضل أن يكون من الأحذية الرياضية المخصصة للتدريب (cross-training shoes). [٤]
  • مراعاة وجود مساحة من 4-6 أقدام في منطقة اللعب، إضافة إلى حوالي 25 سم أعلى الرأس. [٤]



بعض الأشخاص يجب أن يتجنبوا نط الحبل، من هم؟

يجب على مرضى ارتفاع ضغط الدم والمصابين بأمراض القلب مناقشة الأمر مع الطبيب قبل نط الحبل لتحديد ما إذا كانت مناسبة أم لا، لأن وضع الذراع أسفل مستوى تدفق الدم إلى القلب قد يؤدي إلى زيادة ضغط الدم، بالتالي لا تعتبر هذه الرياضة من الرياضات المناسبة لهؤلاء المرضى إلا بعد أخذ رأي الطبيب، [٣] كما يجب على كل من المرضى المصابين في العظم أو اللذين يتعافون من مرض شديد أو من قاموا مؤخرًا بعمليات جراحية تجنّب نط الحبل. [١]

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث "Balanced Workout Routine with Jump Rope Can Help You Lose Weight", healthline, Retrieved 26/1/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "Benefits Of Skipping Rope – How To Enjoy It At Home Safely", stylecraze, Retrieved 26/1/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "Use a Jump Rope for an Inexpensive and Portable Workout", verywellfit, Retrieved 26/1/2021. Edited.
  4. ^ أ ب "Skipping Rope Doesn't Skip Workout", webmd, Retrieved 26/1/2021. Edited.