فوائد نواة التمر للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٧ ، ٢ يونيو ٢٠٢٠
فوائد نواة التمر للبشرة

التمر

التمر هو ثمرة لشجرة نخيل التمر التي تزرع في العديد من المناطق في العالم، إذ إنه يعدّ من أكثر الفواكه الشائعة جدًا في جميع أنحاء العالم والذي يشتهر بنكهته حلوة المذاق، ولونه البني الداكن، فيعدّ التمر بديلًا جيدًا عن السكر، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية، إذ يستخدم في العديد من أطباق الحلويات والأطعمة، كما يحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف المفيدة للصحة. [١]

هل نوى التمر مفيدة للبشرة؟

يمكنم استخدام نوى التمر للبشرة، ومن هذه الاستخدامات ما يأتي:[٢]

  • يمكن استعمال نواة التمر في صناعة مستحضرات التجميل، والكريمات الواقية من الشمس، وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجيّة، وبالتالي تقلل من تهيج البشرة واحمرارها.
  • إن احتواء نوى التمر على خصائص مضادة للأكسدة فهذا يصلح الجلد والبشرة.
  • يصنع منها مشروب، مثل القهوة تمامًا، إذ إنه يحتوي على مضادات أكسدة تقاوم علامات الشيخوخة.
  • تعدّ من أقوى العناصر الطبيعية المطهرة للبشرة والجلد من الميكروبات والفايروسات، وتقي من نمو الحبوب والبثور.
  • يمكن صناعة الصابون من زيت نوى التمر التي يمكن استخدامها للحفاظ على جلد وبشرة الإنسان.
  • تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأساسية والفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة البشرة.
  • تساعد على تأخير ظهور علامات التقدم في السن والشيخوخة، بما في ذلك التجاعيد والخطوط الرفيعة، وذلك من خلال تجديد الخلايا التالفة مما يحافظ على حيوية وشباب البشرة. [٣]
  • تزيد من رطوبة الجلد وليونته، وتقلل من حالات الجفاف والتشققات.[٣]


فوائد أخرى لنوى التمر

يمكن تلخيص بعض فوائد نواة التمر للجسم كما يلي:[٤]

  • تحتوي نواة التمر على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تمتلك فوائد علاجية لبعض الحالات الصحية، مثل: السكري، والدهون العالية، والبدانة، كما يمكن أن تقي من ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب التاجية، وارتفاع الكولسترول، وسرطان القولون والمستقيم والبروستاتا، واضطرابات الأمعاء المختلفة.
  • تحتوي بذور التمر على مضادات الأكسدة بشكل أعلى من الثمرة نفسها، فهي تمد الجسم بمجموعة من المركبات الكيميائية النباتية، ومضادات الأكسدة الطبيعية، ومنها حمض الفينول، حيث تقلل هذه المركبات خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب التاجية، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطانات، وتصلب الشرايين، والأمراض العصبية، مثل: مرض باركنسون، ومرض الزهايمر، والشيخوخة، كما تمتلك آثاراً مضادة للسرطان، والالتهابات، والميكروبات.
  • تساعد إضافة نواة التمر إلى غذاء الحيونات على زيادة وزنها، وتحسين كفاءة تغذيتها، وبهذا يمكن استخدام نوى التمر بدلاً من بعض أنواع البروتينات النباتية باهظة الثمن المستخدمة في أعلاف الماشية والدواجن، ومع ذلك تعد صلابة نواة التمر عقبةً عند استخدامها كعلف للحيوانات.
  • أظهرت بعض الدراسات أن استخدام الزيت المستخرج من نوى التمر يقي الحيوانات المنوية من الضرر الناتج عن مركب فوق أكسيد الهيدروجين، كما يزيد حركة الحيوانات المنوية، وقدرتها على البقاء حيّةً عند الرجال؛ وذلك لاحتوائه على العديد من مضادّات الأكسدة.[٥]


أسئلة شائعة حول فوائد التمر

هل يسبب التمر الغازات؟

لا تسبب التمور الغازات عادةً؛ إلا إذا كان الشخص حساسًا لمحتوى الألياف العالي فإن السكريات في التمور قد تسبب الغازات.[٦]

هل يمكن تناول التمر بعد تناول الوجبة؟

نعم، يمكن تناول التمر بعد الوجبة، فالتمر مصدر غني بالألياف مما يجعله يبطئ عملية الهضم ويتحكم في مستويات السكر في الدم.[٦]


المراجع

  1. Jacquelyn Cafasso, Natalie Butler, RD (27-4-2016), "Are Dates Good for You?"، www.healthline.com, Retrieved 18-11-2018. Edited.
  2. Golshan Tafti, A., Solaimani Dahdivan, N., Yasini Ardakani, S.A. (24-7-2016), "Physicochemical properties and applications of date seed and its oil"، www.ifrj.upm.edu.my, Retrieved 5-12-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Ravi Teja Tadimalla (27-3-2018), "18 Amazing Benefits Of Dates (Khajoor) For Skin, Hair And Health"، www.stylecraze.com, Retrieved 19-11-2018. Edited.
  4. Mohamed Ali Al-Farsi, Chang Young Lee (1-2011), "Date seeds: Usage of date seed extract in health"، www.researchgate.net, Retrieved 5-12-2018. Edited.
  5. Ben A. Fatma, Chakroun F. Nozha, Dammak Ines, etc. (19-1-2009), "Sperm quality improvement after date seed oil in vitro supplementation in spontaneous and induced oxidative stress"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 5-12-2018. Edited.
  6. ^ أ ب "18 Evidence-Based Health Benefits Of Dates", www.stylecraze.com, Retrieved 2-6-2020. Edited.