كيفية التخلص من النيكوتين في الدم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٩ ، ٢٤ يونيو ٢٠١٩

النيكوتين

هي مادة كيميائية مسببة للإدمان موجودة في السجائر ومنتجات التبغ بأنواعها كافة، ويحوّل الجسم النيكوتين إلى كوتينين، وهو المستقبل الكيميائي الذي يُظهِر وجود النيكوتين في الجسم عند إجراء الفحوصات، ويبقى النيكوتين في الجسم مدة زمنية معينة تعتمد على مدة مكوث العقار في الجسم، إذ يبلغ عمر النيكوتين حوالي ساعتين، أمّا عمر الكوتينين حوالي 15 ساعة، ويجرى اكتشاف النيكوتين بعمل فحوصات مختلفة عن طريق البول والدم واللعاب، ويختلف وقت اكتشافه في الجسم باختلاف نوع الفحص؛ نتيجة اختلاف مدة بقاء النيكوتين في البول والدم واللعاب، وفيما يلي توضيح لها:[١]

  • مدة مكوث النكوتين في البول، تبدأ مستويات النيكوتين في العودة إلى الطبيعي بعد حوالي 7-10 أيام من التدخين واستنشاقه، وفي حال كان الشخص يُدخن بشكل منتظم يمكُث الكوتينين في الجسم ثلاثة أسابيع.
  • مدة مكوث النيكوتين في الدم، يظهر النيكوتين في مجرى الدم بعد حوالي ساعة من استنشاقه، ويبقى في الدم لمدة تصل إلى 10 أيام بعد الإقلاع عن التدخين، وتُعدّ هذه الطريقة الأكثر موثوقية في الكشف عن وجود النيكوتين، كما أنّها تكشف التعرض للنيكوتين عند غير المُدخنين.
  • مدة مكوث النيكوتين في اللعاب، يمكن اكتشاف الكوتينين في اللعاب لمدة تصل إلى أربعة أيام من التدخين الأخير.


كيفية التخلص من النيكوتين في الدم

تُعدّ أفضل طريقة للتخلص من النيكوتين في الجسم هي الامتناع عن استخدام منتجات التبغ جميعها؛ لضمان تركيز خلايا الجسم على تحطيم النيكوتين وإفرازه، كما أنّ هناك العديد من النصائح للتخلص منه سريعًا، ومنها ما يلي:[٢]

  • شرب الماء، إذ يُساعد في إزالة النيكوتين من الجسم، وعند شرب الكثير من الماء يُخرَج النيكوتين من الجسم عن طريق البول.
  • ممارسة التمارين الرياضية، إذ تزيد من معدل الأيض في الجسم، مما يؤدي إلى حرق النيكوتين بشكل أسرع عن طريق التعرق خلال ممارسة التمارين وطرد النيكوتين خارج الجسم.
  • تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، تُساعد مضادات الأكسدة في زيادة معدل الأيض في الجسم، ومن هذه الأطعمة: البرتقال، والجزر، إذ تحتوي على ألياف تُساعد في إزالة الفضلات.


خطوات التخلص من النيكوتين في الدم

يستغرق النيكوتين من 48 -72 ساعة وأكثر لمغادرة الجسم بعد الإقلاع عن التدخين، لذلك يُعاني الأشخاص من رغبة شديدة إلى الحصول على المزيد من النيكوتين خلال هذه المدة، كما تعتمد مدة التخلص من النيكوتين على كميته في الجسم، وللحصول على جسم نظيف تمامًا وصحي يجب الإقلاع عن التدخين ثم اتباع خطوات تُساعد الجسم في التخلص من النيكوتين، وفيما يلي توضيح لهذه الخطوات:[٣]

  • الخطوة الأولى: الاقلاع عن التدخين تمامًا؛ للتخلص سريعًا من النيكوتين، وعدم رغبة الجسم إليه.
  • الخطوة الثانية: شرب الكثير من الماء؛ لطرد النيكوتين والمواد الكيميائية من الجسم.
  • الخطوة الثالثة: ممارسة الرياضة؛ للمساعدة في تسريع مُعدل الايض في الجسم، وحرق النيكوتين.
  • الخطوة الرابعة: تناول الكثير من فيتامين (ج)؛ ذلك عن طريق شرب عصير البرتقال طوال اليوم لتسريع مُعدل الأيض، وتناول الكثير من الفراولة فهي غنية بفيتامين(ج).
  • الخطوة الخامسة: أداء تمارين التنفس العميق؛ ذلك عن طريق الجلوس بهدوء وإغلاق الفم واستنشاق الهواء ببطء عن طريق الأنف وإخراجه ببطء، والشعور بالبطن ترتفع وتنخفض، وتكرار التمرين لبضع دقائق عدة مرات طوال اليوم.
  • الخطوة السادسة: تجنب تناول الكحول والسكر والقهوة، إذ إنّها تزيد الرغبة إلى النيكوتين.
  • الخطوة السابعة: استبدال السجائر واستخدام بدائل عن طريق الفم؛ مثل: مضغ العلكة، أو الحلوى الصلبة، أو استخدام المسواك.
  • الخطوة الثامنة: تجنب الجلوس مع الأشخاص المدخنين؛ للاستمرار في مقاومة السجائر والنجاح في التخلص من النيكوتين من الدم.


المراجع

  1. Matt Gonzales, "How Long Does Nicotine Stay in Your System?"، www.drugrehab.com, Retrieved 5-6-2019. Edited.
  2. Neel Duggal (7-4-2017), "How Long Does Nicotine Stay in Your System?"، www.healthline.com, Retrieved 5-6-2019. Edited.
  3. JERRY SHAW, "How to Remove Nicotine From the Body"، www.livestrong.com, Retrieved 5-6-2019. Edited.