لماذا يرتفع السكر اثناء النوم

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٧ ، ٥ يناير ٢٠٢١
لماذا يرتفع السكر اثناء النوم

لماذا يرتفع السكر اثناء النوم؟

يقل احتياج الجسم إلى الطاقة عند النوم لتجد احتياجه إلى السكر أصبح منخفضًا، ولكن عندما يقترب موعد استيقاظه فيبدأ الجسم بتحفيز الكبد على إخراج الجلوكوز المخزن داخله ليتحفز البنكرياس على إفراز الأنسولين لضبط مستوى سكر الدم، ولكن في حال إصابة الشخص بالسكري فلن يكون قادر على إنتاج ما يكفي من الأنسولين للتحكم بمستوى سكر الدم ليسبب في النهاية ارتفاع في مستواه.

يتعرض الجسم إلى أحد الظاهرتين يدعيان بظاهرة الفجر (Dawn phenomenon) وتأثير السيموغي (Somogyi effect)، واللتان تقترنان بارتفاع مستوى سكر الدم خلال النوم وعند الاستيقاظ، ولكن ظاهرت الفجر تعد شائعة لدى مرضى السكري وتحدث ما بين الساعة 3 فجرًا إلى 8 صباحًا، بينما الظاهرة الأخرى تحدث عند أخذ كمية عالية جدًا أو قليلة جدًا من الأنسولين أو عدم تناول الوجبة الليلية وتخطيها؛ ليسبب انخفاض شديد في سكر الدم ليقوم الجسم بإفراز هرمون ضد الأنسولين، ويبدأ الجسم برفع السكري لتجده مرتفع في الصباح. [١]


ما تأثير النوم على سكر الدم؟

يعتقد بعض العلماء بأن النوم قد يؤثر سلبًا في مستوى سكر الدم ، لذلك أجريت بعض الدراسات على بعض الرجال والنساء في آسيا، وقد وجدوا بأنّه عند وجود مشاكل في النوم فإنّ ذلك يتسبب في ارتفاع سكر الدم؛ وخاصةً عند الذين يعانون من توقف في التنفس والذين يناموا نومًا غير عميق خلال الليل، إذ يسبب عدم الحصول على ما يكفي من الأوكسجين لباقي الأعضاء بظهور العديد من المشاكل الصحية غير ارتفاع السكر.

وقد تم إجراء نفس الدراسة على رجال والنساء الأفريقيين وقد كانوا 800 مشترك، قد قاموا باستخدام جهاز يدعى (Actigraph) يتم وضعه على رسغ اليد لقياس ساعات النوم والاستيقاظ لمدة أسبوع، وقد وجدوا بأن النساء المصابات بالسكري كانوا يعانون من مشاكل في النوم، وكانت النتيجة في النهاية بأن وجود مشاكل في النوم أو تقطع النوم يؤدي إلى ارتفاع في مستوى سكر الدم وقد وضعوا بعين النظر الوزن، والعمر، والتدخين، والجنس، وشرب الكحول.

وأضف إلى ذلك قد لاحظوا بأن 14% من الذين يعانوا من مشاكل شديدة في النوم يعانون من ارتفاع في مستوى سكر الدم، وقد لاحظوا أيضًا بأن المصابين بالسكري وقلة النوم يعانون من انخفاض في حساسية الأنسولين، لنصل في النهاية إلى ضرورة تحسين من نوعية ومدة النوم خلال حياتنا لتجنب الإصابة بارتفاع في مستوى السكرالدم.[٢]

كما يلعب مستوى السكر في الدم دورًا في جودة نوم مريض السكري، إذ عند مواجهة ارتفاع في السكر أو عدم انتظام في مستوياته فإنّ المرء معرض أيضًا لعدم القدرة على النوم، أو مواجهة بعض المشاكل في الخلود لنومٍ عميق.[٣]


كيف يمكن تلاشي ارتفاع السكر أثناء النوم؟

في الحقيقة يعد تشخيص الطبيب لسبب ارتفاع سكر الدم في الليل مهم لتحديد طريقة التعامل معه وتجنب حدوثه، فيجب أن يؤكد الطبيب أي النوعين هو الذي سبب ذلك، ويتضمن ذلك:[٤]

  • ظاهرة الفجر: جميع النصائح التالية تتمركز على استشارة الطبيب قبل اتابعها:
    • تناول وجبة خفيفة على الإفطار.
    • تغيير نوع ووقت الدواء المستخدم للسكري مع استشارة الطبيب.
    • في حال أخذ الأنسولين يمكن البدء باستخدام مضخة الأنسولين وبرمجتها على إضافة أنسولين إضافي في الصباح بعد استشارة الطبيب.
    • رفع عيار جرعة دواء السكري قبل النوم.
  • تأثير السوموغي: جميع النصائح التالية تتمركز على استشارة الطبيب قبل اتابعها:
    • خفض تركيز جرعة دواء السكري قبل النوم؛ فهي قد تسبب هذا الانخفاض أثناء النوم.
    • في حال استخدام الأنسولين، قم باستخدام مضخة الأنسولين وبرمجتها على خفض جرعة الأنسولين في الليل.
    • إضافة وجبة خفيف تحتوي على الكربوهيدرات عند النوم.
    • ممارسة الرياضة في المساء.


طرق لتحسين نوعية النوم

وكما تم ذكره سابقًا، تحسين من نوعية النوم تسهم في تحسين من مستوى سكر الدم خلال الليل، ويتضمن التالي طرق تحسين النوم:[٥]

  • تجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم؛ ويقصد بها الجهاز الخلوي والتلفاز، والتوجه إلى استخدام الطرق القديمة مثل؛ قراءة الكتب.
  • اتباع نمط ثابت في النوم؛ وذلك من خلال النوم في نفس الوقت والاستيقاظ في نفس الوقت.
  • تجنب شرب الكحول؛ فهي تبقي الجسم مستيقظ لعدة ساعات.
  • استخدام أجهزة الضجيج البيضاء التي يعتقد بأنّها تساعد على تهدئة الجسم والنوم بعمق.
  • إزالة وتجنب الملهيات كالجهاز الخلوي، لذلك يوصى بإطفاء الجهاز الخلوي واستخدام المنبه التقليدي للاستيقاظ.


المراجع

  1. "Somogyi Effect and Dawn Phenomenon", webmd, Retrieved 25/12/2020. Edited.
  2. "Poor sleep linked with higher blood sugar levels in African Americans", nih, 5/5/2020, Retrieved 25/12/2020. Edited.
  3. "The Sleep-Diabetes Connection", webmd, Retrieved 27/12/2020. Edited.
  4. "Blood Sugar: Hidden Causes of High Blood Sugar Levels in the Morning", my.clevelandclinic, Retrieved 25/12/2020. Edited.
  5. Jennifer Purdie (20/8/2018), "Can Diabetes Affect Your Sleep Schedule?", healthline, Retrieved 25/12/2020. Edited.