ماهو علاج ديدان البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٢:٤٠ ، ٢٠ فبراير ٢٠٢١
ماهو علاج ديدان البطن

ديدان البطن

ديدان البطن (Intestinal worms) هي كائنات حية بسيطة تتغذى من جسم الإنسان، ويتواجد العديد من أنواع الديدان التي يمكن أن تؤثر على الإنسان، ومن أكثرها شيوعًا الديدان الشريطية والديدان الخطافية، ويمكن أن تسبب ديدان البطن العديد من الأعراض المختلفة مثل فقدان الشهية، الغثيان، ألم البطن، الانتفاخ والشعور بالتعب، وعلى الرغم من أن العديد من الاشخاص يخافون من عدوى ديدان البطن، إلا أن هذه العدوى تستجيب جيدًا للعلاج،[١] وفي هذا المقال سنوضح طرق الدوائية والعشبية لعلاجها وطرق الوقاية منها.


العلاجات الدوائية لديدان البطن

يوجد العديد من الأدوية التي تُستخدم لعلاج ديدان البطن، وتختلف هذه الأدوية عن بعضها البعض بطريقة العمل، ونوع الديدان التي تستهدفها، الطبيب هو الشخص المسؤول عن تشخيص الحالة وتحديد نوع الدواء المناسب لكل حالة على حدا، لذلك لابد من زيارة الطبيب عند المعاناة من ديدان البطن، كما بالإضافة إلى ذلك، قد تختلف الأدوية المسموحة للاستخدام في علاج ديدان البطن اعتمادًا على عمر المصاب والظروف الصحية الأخرى التي يمر بها، وفي ما يلي توضيح لذلك:


العلاجات الدوائية لديدان البطن للبالغين

يُعدّ دواء الميبيندازول (Mebendazole) من أكثر الأدوية الموصوفة لعلاج الديدان، وعادةً ما يُستخدم لعلاج الديدان الخيطية والأسطوانية والسوطية والخطافية، كما ويوجد أدوية أخرى تُستخدم أيضًا لعلاج ديدان البطن عند البالغين، ويمكن تقسيمها اعتمادًا على طريقة عملها إلى ما يأتي:[٢]


  • أدوية الديدان التي تقتل الديدان عن طريق التجويع: وهي أدوية تمنع الديدان من امتصاص السكريات التي تحتاجها كي تبقى على قيد الحياة، لذلك فهي تقتل الديدان الحياة فقط وليس بيوضها، ومن الأمثلة عليها ميبيندازول (Mebendazole) وألبيندازول (Albendazole) وتيابندازول (Tiabendazole).
  • أدوية الدايدان تقتل الديدان عن طريق شّلها: وهي الأدوبة التي تعمل على شل الديدان الموجودة في الأمعاء، مما يسهل إخراجها من الجسم عن طريق البراز، ومن الامثلة على هذه الأدوية البرازيكوانتيل (Praziquantel) والإيفرمكتين (Ivermectin).


العلاجات الدوائية لديدان البطن للأطفال

تُستخدم الأدوية نفسها لعلاج ديدان البطن عند الأطفال، التي تُستخدم لعلاج الأشخاص الباليغن، مع مراعاة اختلاف الجرعة وأن بعض هذه الأدوية لا تُعطى في أعمار معينة، فعلى سبيل المثال، دواء ميبيندازول مرخص للأطفال فوق سن السنتين، إلا أن الطبيب قد يستخدمه للأطفال من سن 6 أشهر إذا لازم الأمر،[٢] وداء نيكلوزاميد يُعطى للأطفال فوق سن السنتين،[٣] لذلك، الطبيب هو الشخص الوحيد المسؤول عن تحديد الدواء والجرعة المناسبة لكل طفل على حدا.


العلاجات الدوائية لديدان البطن للحوامل

أمّا في ما يتعلق بعلاج ديدان البطن عند الحوامل، فذلك يعتمد على ما يراه الطبيب مناسبًا، فإذا كان خطر عدم حصول الحامل على علاج يفوق خطر حدوث آثار جانبية محتملة على الأم والجنين، فقد يوصي باستخدام الأدوية، ومن أكثر الأدوية الضمادة للديدان شيوعًا خلال فترة الحمل البرازيكوانتيل (Praziquantel) ونيكلوزاميد (Niclosamide)، فهي تُصنف ضمن فئة ب في أغلب الأحيان.[٤]


العلاجات الدوائية لديدان البطن للمرضعات

عند الحديث عن العلاج الدوائي لديدان البطن خلال الرضاعة الطبيعية، فالخطر يكمن في أن يُفرز في حليب الثدي، ويصل إلى الطفل، مما قد يسبب له الضرر، لذلك، يجب على المرضعة إبلاغ الطبيب بذلك، حتى يصف لها الدواء المناسب، فعلى سبيل المثال، عادةً ما يتم استخدام دواء ميبيندازول، إذ إن الكمية التي تفرز منه في حليب الأم صغيرة جدًا بحيث لا تكون ضارة، إلا أن الشركات لغاية الترخيض أشارت إلى أنه يُفضل تجنب استخدامه خلال فترة الرضاعة الطبيعية، كما يُمتص ميبيندازول بشكل ضعيف من القناة الهضمية، ويخضع أيضًا لعملية التمثيل الغذائي الأولى بدرجة كبيرة، وهو يرتبط بدرجة عالية بالبروتين، لذلك من المحتمل أن تصل كميات منخفضة منه فقط إلى حليب الأم.


وفي حالات أخرى، قد يُطلب من المرضعة بعد تناول أدوية ديدان البطن شفط الحليب لمدة 8 ساعات قادمة والتخلص منه، وهذا ما يحدث مع دواء البيبرازين (Piperazine)، الذي يُفرز في حليب الام ولكن بكميات غير معروفة، لذلك، يجب على المرضعة استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء لعلاج الديدان.[٥]



التركيبات العشبية التي تساعد على علاج ديدان البطن

بالإضافة إلى الأدوية المذكورة أعلاه، يوجد بعض الأعشاب التي قد تساعد في علاج ديدان البطن، إلا أنه تجدر الإشارة إلى أن استخدامها لا يغني عن زيارة الطبيب والالتزام بالأدوية الموصوفة، كما يُفضل دائمًا استشارة الطبيب قبل استخدام أي علاج عشبي، فقد يتفاعل مع بعض الأدوية التي يتناولها الشخص، ومن الأعشاب والتراكيب العشبية التي تساعد على علاج ديدان البطن ما يأتي:[٦]


  • البربرين (Berberine)، وهو مركب يتواجد في مجموعة من الأعشاب المتنوعة بما في ذلك البرباريس الأوروبي (Berberis vulgaris) وعشبة خاتم الذهب (Goldenseal)، وقد وجدت بعض الدراسات الأولية أن هذا المركب يمكن أن يساعد في محاربة ديدان البطن، ففي تقرير نشر في المجلة الإيرانية لعلم الطفيليات في عام 2014، أظهر البربارين الذي استخرج من البرباريس نشاطًا يمكن أن يساعد في الوقاية من عدوى الديدان الشريطية.[٧]


  • بذور اليقطين، تُعرف بذور اليقطين بخصائصها العلاجية الواعدة، فهي تحتوي على الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية ومركبات البربرين ومركبات أخرى، وقد أشارت دراسة أولية أجريت في عام 2016 أن مستخلصات بذور اليقطين يمكن أن تملك نشاط مضاد للطفيليات.[٨]


  • بذور البابايا، يمكن أن تساعد بذور البابايا في القضاء على ديدان البطن، وذلك وفقًا لدراسة أجريت في عام 2007 على 60 طفل مصاب بديدان البطن، إذ أعطي جزء منهم بذور البابايا مع العسل، ومجموعة أخرى أعطيت العسل فقط، فوجد إختفاء الطفيليات عند عدد أكبر من الأطفال الذين أُعطيوا بذور البابايا.[٩]


  • الشيح، إذ تحتوي عشبة الشيح على مركب يُسمى لاكتونات سيسكيتيربين (Sesquiterpene lactones)، الذي يُعتقد أنه من الممكن أن يُضعف أغشية الطفيليات، كما قد وجدت دراسة أجريت في عام 2010 أن الشيح قد يساعد في علاج الطفيليات المعوية من خلال قتل نوع معين من الديدان الطفيلية.[١٠]



كيف يمكن الوقاية من ديدان البطن؟

يمكن الوقاية من الإصابة بعدوى ديدان البطن باتباع بعض النصائح، التي تتضمن ما يأتي:[١١]

  • غسل اليدين بالماء الساخن والصابون قبل وبعد استخدام المرحاض وقبل تحضير الطعام أو تناوله.
  • تجنب تناول الأسمال واللحوم النيئة.
  • طهي اللحوم جيدًا على درجات حرارة لا تقل عن 62.8 درجة مئوية للقطع الكاملة للحوم و71 درجة مئوية للحوم والدواجن المفرومة.
  • ترك اللحم المطبوخ 3 دقائق قبل تقطيعه وتناوله.
  • غسل أو تقشير الخضروات والفواكه النيئة.
  • تجميد الأسماك أو اللحوم في درجة حرارة -20 درجة مئوية لمدة 24 ساعة على الأقل.
  • غسل أو إعادة تسخين الظعام الذي يسقط على الأرض.
  • عند التواجد في البلدان النامية، يجب طهي الفواكه والخضروات بالماء المغلي أو المنقى قبل الأكل، وتجنب ملامسة التربة التي قد تكون ملوثة ببراز الإنسان.



هل يمكن أن تنتقل عدوى ديدان البطن بين الأفراد؟

نعم، إذ يمكن أن تنتقل ديدان البطن عادةً من خلال ملامسة التربة والبراز الملوث، وبمجرد أن يلامس الشخص المواد الملوثة، ويتناول الطعام، تنتقل هذه الطفيليات إلى الأمعاء، وتتكاثر وتتسبب في العدوى،[١١] لذلك، فهي من الممكن أن تنتقل بين أفراد الأسرة الواحدة، لذلك يمكن أن يوصي الطبيب بخضوع بعض الأشخاص للعلاج الوقائي، فمثًلا في حالة إصابة الطفل بالديدان الخيطية، فيجب علاج جميع من في المنزل بالأدوية المضادة للديدان، لوقف انتشار العدوى بين أفراد الأسرة.[١٢]


المراجع

  1. Jon Johnson (8/1/2020), "Intestinal worms in humans and their symptoms", medicalnewstoday, Retrieved 30/1/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Dr Colin Tidy, (24/1/2020), "Worm Medicines", patient.info, Retrieved 30/1/2021. Edited.
  3. Drugs.com (6/2/2020), "Niclosamide (Oral)", .drugs.com, Retrieved 30/1/2021. Edited.
  4. "Parasitic Worm Infection During Pregnancy", americanpregnancy, Retrieved 30/1/2021. Edited.
  5. "Threadworms Treatment in Breastfeeding Mothers", breastfeedingnetwork, Retrieved 30/1/2021. Edited.
  6. Elena Klimenko, MD (16/1/2020), "5 Natural Remedies for Intestinal Parasites", verywellhealth, Retrieved 30/1/2021. Edited.
  7. "Protoscolecidal Effect of Berberis vulgaris Root Extract and Its Main Compound, Berberine in Cystic Echinococcosis", Iran J Parasitol. , 12/2014, Issue 9, Folder 4, Page 503. Edited.
  8. "Evaluation of Anthelmintic Activity and Composition of Pumpkin (Cucurbita pepo L.) Seed Extracts—In Vitro and in Vivo Studies", mdpi, 2016, Issue 17, Folder 9, Page 1456. Edited.
  9. "Effectiveness of Dried Carica papaya Seeds Against Human Intestinal Parasitosis: A Pilot Study", Journal of Medicinal Food, 1/5/2007, Issue 10, Folder 1, Page 2005065. Edited.
  10. "Effects of ethanol extract of Artemisia annua L. against monogenean parasites of Heterobranchus longifilis", link.springe, 18/2/2010, Page 1135. Edited.
  11. ^ أ ب Claire Gillespie (18/9/2018), "What Are Intestinal Worms?", healthline., Retrieved 30/1/2021. Edited.
  12. "Worms", aisingchildren., Retrieved 30/1/2021. Edited.