ما هي أضرار النوم بشعر مبلل؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٣ ، ١٢ أغسطس ٢٠٢٠
ما هي أضرار النوم بشعر مبلل؟

النوم بشعر مبلّل

لا بدّ أنك سمعت عن أضرار النوم بشعر مبلل، فقد ينام الشخص بشعر مبلل، ويستيقظ مصابًا بالبرد أو الزكام[١]، كما توجد أضرار أخرى سنتحدث عنها في هذا المقال، والهدف، تحفيزك بالتأكيد على تجنب هذه العادة السيئة، ذات الآثار السلبية على صحة الجسم، وصحة الشعر وسلامته، فما هي أضرار النوم بشعر مبلل؟ وما الطرق الفعالة في تجفيف الشعر جيدًا؟


ما هي أضرار النوم بشعر مبلّل؟

تعد أضرار النوم بشعر مبلّل قليلة، ولا تسبب أضرار أو أعراضًا في أغلب الأحيان، ولكنها قد تصيب البعض، خاصةً الأفراد في الفئات العمرية اليافعة، ومن هذه الأعراض:[٢][١]

  • الإصابة بالفطريّات في فروة الرّأس: إذ تؤدّي الالتهابات الفطريّة إلى التهاب الجلد والإصابة بقشرة الرّأس، خاصّةً أن الوسائد تعدّ أحدّ البيئات المهمّة لنموّ الفطريات وتكاثرها فيها، فيوفّر هذا الجوّ الدافئ والوسادة والشّعر المبلّل بيئة ملائمة وأرضًا خصبة لتكاثر الفطريّات، وفي دراسة أُجريت على وسائد النّوم، اكتُشِف وجود ما بين 4 إلى 16 نوع من الفطريّات لكلّ وسادة، بما في ذلك؛ نوع ( Aspergillus fumigatus)، وهو نوع من الفطريّات التي تسبّب التهابات شديدة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض نقص المناعة، كما يسبّب تفاقم أعراض ونوبات الرّبو.
  • تقصّف الشّعر: إذ يكون الشّعر في أضعف حالاته حينما يكون مبللًّا، وعندما يتقلّب الشّخص أثناء النوم، يتكسّر الشّعر ويتقصّف، خاصّةً إذا كان مجدولًا أو مربوطًا، عدا عن أنّ النوم بشعر مبلّل يُضعف جذع الشعر ويسبّب تساقطه.


طرق لتجفيف الشّعر المبلّل في وقت قصير

مع الحياة السريعة التي نعيشها وضرورة مواكبتنا لها، لا بدّ من اللجوء لبعض الطّرق والحيل التي تساعد على تجفيف الشّعر بسرعة، ومن أهمّها ما يأتي:[٣]

  • استخدام البلسم أثناء الاستحمام: فلا يقوم البلسم بإعادة ترطيب الشّعر بعد غسله فحسب، بل يقوم أيضًا بصدّ الماء وحبس الرّطوبة داخل الشّعر، ممّا يقلل من امتصاص الماء بكميّات أكثر من اللازم.
  • عصر الشّعر برفق أثناء الاستحمام: فإن كان الشّعر مبلّلًا وغارقًا تمامًا بالماء بعد الخروج من الحمّام، سيستغرق تجفيفه وقتًا أطول، لذلك يمكن قلب الرأس بعد الاستحمام ووضع الأصابع خلاله لحلّ العقد الموجودة وتسبيلها، كما يمكن تقسيم الشّعر لعدّة أقسام وفركه برفق قبل الخروج من الحمّام.
  • استخدام مناشف الألياف الدّقيقة: إذ يساعد استخدام المنشفة على امتصاص أكبر قدر من الماء الزّائد، ويكون ذلك عن طريق التربيت على الشعر بالمنشفة لعدّة دقائق، وليس بلفّها على الشّعر، ويُفضَّل استخدام المناشف المصنوعة من الألياف الدّقيقة؛ لكونها ناعمة ولطيفة على الشّعر، فلا تسبّب تمزّقه كالمناشف العاديّة، وتساعد في تقليل تجعّده، وإن لم تكن مناشف الألياف الدّقيقة متوفرة فيمكن استخدام قميص قديم ونظيف.
  • التركيز على البصيلات: إذ إن أطراف الشّعر تجفّ بسرعة وسهولة أكثر من جذوره، ولهذا من المهم عند تجفيف الشّعر التركيز على الجذور والبصيلات وإزالة أكبر قدر من الماء في هذا الجزء، ممّا يوفّر من وقت التّجفيف بشكل أكبر.
  • استخدام مشط عريض واسع الأسنان أو فرشاة من الألياف الدقيقة: فعلى الرّغم من أنّ خبراء التجميل لا ينصحون بتمشيط الشّعر وهو مبلّل، لأنّه يُسبّب تجعّد الشّعر وتكسيره، إلّا أنّ تمشيطه بمشط واسع الأسنان يساعد على فصل الشّعر وتقسيمه، ممّا يسهّل تدفق الهواء إليه وتجفيفه بسرعة وسهولة، كما أنّ استخدام مشط الألياف الدقيقة، يُساعد على تجفيف الشعر أسرع؛ إذ تُساعد هذه الألياف على امتصاص أكبر قدر ممكن من الماء دون إيذاء الشعر.
  • استخدام مجفف الشّعر: إذ ينصح باستخدام مجفف الشعر ذو الهواء البارد بدلًا من الهواء السّاخن، وإنّ كان لا بدّ من استخدام المجفف ذو الهواء السّاخن، فينصح بوضع مستحضرات الحماية من الحرارة قبل التجفيف لمنع تكسّر الشّعر، كما يُنصح بالبدء من الأجزاء السفليّة للشعر بدلًا من الأعلى، ومن الأفضل وضع مستحضرات الترطيب بعد الانتهاء من التجفيف.


المراجع

  1. ^ أ ب Adrienne Santos-Longhurst (2019-6-7), "Is Going to Sleep with Wet Hair Bad for My Health?"، healthline, Retrieved 2020-8-10. Edited.
  2. "This Is How Bad It Is to Sleep with Wet Hair", www.thehealthy.com, Retrieved 12-8-2020. Edited.
  3. Vanesa Pacheco (2015-3-26), "How To Make Wet Hair Dry Faster"، bustle, Retrieved 2020-8-10. Edited.