ما هي فوائد الثوم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٩ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
ما هي فوائد الثوم

الثوم: يعتبر من أحد النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة الثومية، حيث إن هذه النبته تزرع في كافة أنحاء العالم ويكون أساس زراعة الثوم هو التكاثر الخضري، فهو لا ينمو في الحقول، وتتميز هذه النبته بوجود ثمرة أسف التربة تتكون من ضروس كثيرة ذات أوراق سميكة، يشبة الثوم شكل البصل الصيني والكراث والبصل، كما أن الثوم يستخدم في تحضير الكثير من الأطعمة ويدخل في تصنيع بعض المستحضرات الطبية.

 

للثوم العديد من الفوائد منها:


  • يحافظ على الشعر ويعمل على حمايته من التلف كما أنه يساهم في نموه.
  • يساهم في نمو الشعر من جذوره ويخلص فروة الرأس من جميع المواد الغير نافعة التي تسبب الضرر له.
  • يحد من تساقط الشعر بشكل كبير، وذلك لأن الثوم يتضمن على مركب الأليسين الذي يعمل على زيادة تدفقة الهيموغلوبين بإتجاه فروة الرأس.
  • يعمل على تعزيز قوة الشعر فهو يزيد من كثافته، وذلك لأن الثوم يتضمن على عنصر النحاس في تركيبته.
  • يستخدم كوسيلة للتخلص من القشرة التي تصيب فروة الرأس ، وذلك لأن الثوم يتضمن على عنصر الكبريت الذي يساهم القضاء على القشرة.

بشكل عام فإن الثوم يحافظ على صحة الشعر وذلك لتضمنه على فيتامين سي وغيرها من الفيتامينات والمعادن.

يحد من تعرض الأشخاص للإصابة بالجلطات الدموية والتي تسبب إلى إنغلاق الشرايين ونتيجة هذا يتوقف الدم السليم عن تدفقه إلى أعضاء الجسم المختلفة وأنسجته، أما في حال تناول الثوم فإنه يعمل على زيادة نسبة تصنيع أكسيد النتريك المتواجد في الأوعية الدموية فيعمل علة توسعة الأوردة والشرايين.

يقي الجسم من التعرض للعديد من الأمراض المعدية مثل الإنفلونزا والزكام.

إن الثوم يساهم في تعزيز قوة الجهاز المناعي كما أنه يحد من خطر تعرض الأشخاص للأمراض السرطانية وبالأخص سرطان القولون والمعدة وسرطان البنكرياس، فالثوم يتضمن في تركيبته على مواد مضادة للأكسدة والتي تعمل على الحد من نمو وإنتشار الخلايا السرطانية في الجسم وتحارب الطفيليات والديدان التي تتواجد عند بعض الأشخاص.

يستعمل الثوم في الحد من ظهور علامات التقدم في السن على البشرة وبالأخص التجاعيد والخطوط الرفيعة، وذلك لأن الثوم يتضمن في تركيبته على مادة الأليسين وبعض المواد المضادة للأكسدة التي تقضي على الشوارد الحرة والتي تتواجد في الدم.

يستخدم الثوم في التخلص من حبوب الشباب والرؤوس السوداء التي تظهر على البشرة وبالأخص الوجه،كما أنه يحمي البشرة من التعرض لمثل هذه المشاكل، وذلك لأنه يحاري ويقضي على البكتيريا التي تقطن في الطبقة الداخلية من الجلد.

يقي الجسم من التعرض للإصابة بالالتهابات وذلك لأنه يتضمن في تركيبته على عنصر الكبريت الذي بدوره يعمل على القضاء على البكتيريا المتواجدة في الجسم والتي تسبب الكثير من المشاكل.

 

بعض الوصفات الطبيعية لعلاج مشاكل البشرة باستعمال الثوم:


نمزج ضرسين من الثوم المهروس مع 2 ملعقة كبيرة من الخل الأبيض، ثم إحضار قطعة من القطن نظيفة وغمسها بهذا المزيج ومن ثم تطبيق هذا المزيج على البشرة باستعمال القطنة المغموسة بمزيج الثوم وتركه لفترة من الوقت ومن ثم غسل البشرة باستعمال الماء الفاتر وبهذه الطريقة يمكن التخلص من حبوب الشباب بشكل نهائي.

تقطيع ضروس الثوم إلى قطع دائرية الشكل ومن ثم وضع هذه القطع على البشرة وتركها لمدة 20 دقيقة على البشرة ومن ثم شطف البشرة باستعمال الماء الدافئ وبعد ذلك قم بتجفيف البشرة باستعمال منشفة نظيفة ناعمة..