فوائد الثوم والعسل على الريق

الثوم والعسل

ينتمي الثوم إلى عائلة البصل، ويتميز بمذاقه اللاذع وفوائده الصحية المختلفة، فهو يحتوي على مركبات الكبريت التي يُعتقد أنّها تمتلك العديد من الفوائد للحفاظ على صحة الجسم، بالإضافة إلى غناه بفيتامين ج، وفيتامين ب6، والمنغنيز، وقلة السعرات الحرارية فيه،[١]أمّا العسل فهو السائل الذي ينتج من بطون النحل، وتختلف أنواعه باختلاف الرحيق الذي يتغذّى عليه النحل، كما يختلف في نكهته ولونه، إلّا أنّه على الرغم من أنواعه المتعددة يحتوي على عناصر غذائية متنوعة؛ كمضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن، والمضادات الحيوية الطبيعية.[٢]


فوائد الثوم مع العسل

لقد استُخدِم مزيج الثوم مع العسل في العديد من المجتمعات المختلفة في صورة علاج للسعال والتهابات الجهاز التنفسي الأخرى، وهناك العديد من الدراسات التي بحثت في تقييم الخصائص المضادة للبكتيريا لمزيج العسل والثوم ضد عدوى الجهاز التنفسي التي تُسببه البكتيريا؛ كالبكتيريا المكورة الرئوية، والبكتيريا الزائفة الزنجارية. وقد خَلُصَت هذه الدراسات إلى أنّ فاعلية تثبيط البكتيريا باستخدام مزيج الثوم والعسل أكبر بكثير من استخدام العسل وحده ضد مسببات الأمراض، بالإضافة إلى أنّ قدرة المزيج كانت أكبر في تثبيط البكتيريا من المضادات الحيوية التجارية؛ مثل: السيفوكسيتين، والإريثروميسين، لذا فإنّ مزيج العسل مع الثوم يمتلك قدرة على علاج عدوى الجهاز التنفسي التي تُسببها البكتيريا.[٣]


فوائد تناول الثوم

يمتلك الثوم العديد من الفوائد التي تقوّي صحة جسم الإنسان، التي من أهمها ما يأتي:[١]

  • احتواء الثوم على نسب جيدة من الفيتامينات، والألياف، والسلينيوم، بالإضافة إلى الكالسيوم، والنحاس، والبوتاسيوم، والفسفور، والحديد، كما يتميز بأنّه منخفض السعرات الحرارية.
  • مكافحة الأمراض، حيث الثوم يُعزّز من وظيفة الجهاز المناعي، فيقلّل شدة الأمراض الشائعة ويمنعها؛ كالإنفلونزا، ونزلات البرد.
  • تقليل ضغط الدم، إذ يحتوي الثوم على مركبات نشطة تقلل من ضغط الدم، الذي يؤدي ارتفاعه إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة في العالم؛ كأمراض القلب، والسكتات الدماغية، وأمراض الأوعية الدموية.
  • تحسين مستويات الكولسترول في الدم، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ يساعد الثوم في التقليل من الكولسترول الكلي والكولسترول الضار.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض ألزهايمر والخرف؛ نظرًا لاحتواء الثوم على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف، وتؤخّر من عملية الشيخوخة.
  • تحسين الأداء الرياضي، فقد استُخدم الثوم عند شعوب الحضارات القديمة للحدّ من الشعور بالتعب، وتعزيز القدرة على العمل لدى العمال، كما أظهرت الدراسات على حيوانات المختبر، والأشخاص المصابين بامراض القلب أنّ الثوم قد يُحسّن من الأداء البدني.
  • إزالة السموم من الجسم، أظهرت الدراسات أنّ مركبات الكبريت الموجودة في الثوم تحمي من تلف الأعضاء الناتج من سُميّة بعض المعادن.
  • سهولة إضافة الثوم إلى النظام الغذائي، واستخدامه في تحضير العديد من الأطباق والصلصات لإضفاء طعم لذيذ إليها، بالإضافة إلى الاستفادة من فوائده الصحية الأخرى.


فوائد العسل

للعسل فوائد صحية كثيرة تدعم صحة الجسم، ولعل من أهم هذه الفوائد ما يأتي:[٤]

  • مكافحة العدوى، فقد أظهرت نتائج إحدى الدراسات أنّ نوعًا معيّنًا من العسل يساعد في الحدّ من بقاء البكتيريا المطثية العسيرة في الجسم، والتي تُسبب الإصابة بالإسهال الشديد، والشعور بالغثيان.
  • تخفيف أعراض البرد والسعال، إذ يُقلل العسل من السعال خلال الليل، كما يُحسّن جودة النوم لدى الأطفال الذين يعانون من التهاب الجهاز التنفسي العلوي.
  • الحد من تدفق حمض المعدة، إذ يقلل العسل من ارتجاع حمض المعدة من خلال تبطين المريء والمعدة، مما يَحُدّ من خطر الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي.
  • إضافته بديلًا من السكر في الأنظمة الغذائية المختلفة، حيث إضافة العسل إلى الأغذية والمشروبات لتحلية الطعم دون التأثير السلبي المرافق للسكريات المضافة.


المراجع

  1. ^ أ ب Joe Leech (28-6-2018), "11 Proven Health Benefits of Garlic"، www.healthline.com, Retrieved 6-9-2019. Edited.
  2. "Honey to heal - introduction", www.sciencelearn.org.nz,5-10-2016، Retrieved 6-9-2019. Edited.
  3. "Antibacterial Properties of Mixture Honey and Garlic (Allium sativum) Extracts Against Respiratory Tract Infection Causing Bacteria", www.researchgate.net,1-1-2018، Retrieved 6-9-2019. Edited.
  4. Natalie Olsen (14-2-2018), "Everything you need to know about honey"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 6-9-2019. Edited.