ما هي فوائد القرفة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٠ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨

القرفة: تعتبر من أحد أنواع الأشجار الإستوائية دائمة الخضرة والتي يبلغ ارتفاعها ما يقارب 10-40 متر، حيث إن موطنها الأصلي في سريلانكا، لكن يكثر زراعتها أيضًا في مناطق شرق أسيا وبلاد الهند وأمريكا الجانوبية، إن هذه الشجرة أكثر ما يميزها أزهارها الصفراء وثمارها صغيرة الحجم وسيقانها الطويلة التي يبلغ ارتفاعها ما يقارب 3-5 أمتار، كما أن قشورها تتضمن على الزيوت الطيارة والتي تبلغ نسبيتها ما يقارب 44%.

 

 وللقرفة العديد من الفوائد منها:


تعتبر القرفة من أفضل النباتات الطبيعية التي تدخل في تصنيع الكثير من الوصفات الخاصة بالشعر، وذلك لأنها تتضمن على الكثير من الفيتامينات التي تقي الشعر من التعرض للتلف الذي ينتج عن تعرض الشعر للعوامل الطبيعية الخارجية مثل تعرضه لفترات طويلة لأشعة الشمس، فإن تناول القرفة يعمل على تحفيز نشاط الدورة الدموية في الجسم التي تنعش فروة الرأس فتساعد على نموه وتعذيته من الجذور.

 

بعض الوصفات الطبيعية التي تحافظ على صحة شعرك باستعمال القرفة:


وصفة زيت الزيتون مع القرفة:

ويتم ذلك من خلال خلط كميات متساوية من زيت الزيتون والقرفة المطحونة، ومن ثم دهن فروة الرأس والشعر باستعمال هذا الخليط وتركه لمدة 30 دقيقة على الشعر ومن ثم غسله بالماء الفاتر والشامبو، فهذه الخلطة تمنح شعرك اللمعان وتزيد من نموه.

وصفة القرفة مع العسل:

وذلك من خلال خلط كميات متساوية من زيت الزيتون والعسل مع رشة قليلة من زين الزيتون، ومن ثم فرك فروة الرأس باستعمال هذا الخليط  وتركه لمدة 15 دقيقة وبعد ذلك يغسل الشعر باستعمال الماء الفاتر والشامبو، وباستعمال هذه الخلطة يكتسب الشعر القوة من الجذور.

وصفة اللبن مع القرفة:

وذلك من خلال مزج 6 ملاعق صغيرة من القرفة المطحونة و6 ملاعق صغيرة من اللبن وملعقة صغيرة من العسل، ومن ثم فرك فروة الرأس والشعر باستعمال هذا المزيج وتركه لمدة 60 دقيقة ومن ثم تنظيف الشعر باستعمال الماء الفاتر والشامبو، وذلك للحصول على شعر ناعم أكثر حيوية.

وصفة البيض مع القرفة:

وذلك من خلال مزج 3 ملاعق صفيرة من القرفة المطحونة مع بيضة مخفوقة وكمية قليلة من زيت الزيتون، ومن ثم فرك فروة الرأس والشعر باستعمال هذا المزيج وتركه لمدة 15 دقيقة، ومن ثم غسل الشعل باستعمال الماء الفاتر والشامبو، يفضل تكرار هذه العملية مرتين في كل أسبوع وذلك للحصول على شعر أنعم وأطول.

إن استعمال القرفة يعمل على القضاء على جميع مشاكل البشرة مثل البثور وحبوب الشباب التي تظهر على البشرة وبالأخص على الوجه، ويتم هذا من خلال تجفيف الجلد و إحضار الدم المحمل بالأكسجين إلى طبقة الجلد الخارجية، ويتم ذلك من خلال تحضير قناع القرفة والذي يتألف من مزج 9 ملاعق صغيرة من العسل و3 ملاعق صغيرة من القرفة المطحونة، ومن ثم تطبيق هذا المزيج على البشرة وتركه لطيلة الليل وفي صباح اليوم التالي تغسل البشرة باستعمال الماء الفاتر.

تستعمل القرفة في ترطيب البشرة الجافة فهي تعتبر كمرطب لتلك البشرة، وذلك لأنها تعمل على التخلص من خلايا الجلد التالفة والميتة المتراكمة في البشرة، ويتم ذلك بصنع ماسك من خلال مزج كميات متساوية من القرفة المطحونة عسل النحل ويت الزيتون واللوز، ومن ثم تطبيق هذا الخليط على البشرة وتركه لبضع من الدقائق حتى يجف ومن ثم غسله باستعمال الماء الفاتر.

تستخدم في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل مرض الأكزيما، وذلك من خلال تحضير ماسك القرفة والذي يتم تحضيرة من خلال مزج ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة مع ملعقة صغيرة من عسل النحل، ومن ثم دهن الأماكن المصابة باستعمال هذا المزيح وتركه لمدة دقائق على المكان المصاب.

تقي البشرة من ظهور علامات التقدم في السن، وذلك من خلال تطبيق القرفة المطحونة على الجلد بشكل مباشر وبهذا فإن نسبة الكولاجين تزيد لفترة 6 ساعات بعد القيام بهذه العملية..