أسرع علاج لدمل العين

أسرع علاج لدمل العين
أسرع علاج لدمل العين

دمل العين

يعرف مصطلح دمل العين بأنه إلتهاب ناتج عن عدوى بكتيرية يصيب غالبا الجزء الخارجي من جفن العين، مما يؤدي إلى تكون كتلة حمراء مؤلمة، قد تتحول فيما بعد الى اللون الأصفر لاحتوائها على القيح، والذي يُفرَّز الى الخارج فيما بعد. قد يتطور الإلتهاب في بعض الحالات ويتعمق ليصل إلى الجزء الداخلي من الجفن بحيث يكون أكثر إيلاماً، كما أنّ الغالبية العظمى من الحالات يتحسن دمل العين فيها خلال أسبوع واحد دون الحاجة الى التدخل الطبي. وفي هذه المقالة سنطلعكم على طرق علاج دمل العين (الدوائية، العلاجات المنزلية و الجراحية) وكيفية تشخيصه من قبل الطبيب المعالج.[١]


ما هي الأدوية التي تعالج دمل العين؟

قد يصف الطبيب بعض العلاجات الدوائية للتخلص من دمل العين والتي تتمثل فيما يلي:

  • المضادات الحيوية: تتواجد المضادات الحيوية بعدة أشكال صيدلانية، وتوصف بناءً على مدى شدة حالة الالتهاب، ففي حالة التهاب جفن العين الخارجي توصف المضادات على شكل قطرة للعين أو مرهم موضعي، أما في حالة تعمق الالتهاب الى داخل جفن العين فإنّها توصف على شكل حبوب أو أقراص.[٢]
  • الأدوية المسكنة: يمكن تناول مسكنات الألم التي لا تحتاج الى وصفة طبية مثل؛ الإيبوبروفين أو الباراسيتامول، للحصول على الراحة وتقليل الألم، مع ضرورة اتباع التعليمات المتعلقة بالجرعة الصحيحة.[٣]


كيف يمكن علاج دمل العين في المنزل؟

يعدّ دمل العين من الإلتهابات التي يعتمد علاجها بشكل أساسي على العلاجات المنزلية التي تسرِّع من عملية التئام الجفن، و فيما يلي أهم هذه العلاجات:[٣][٤]

  • الكمادات الدافئة: تساعد كمادات الماء الدافئة على إخراج القيح إلى سطح الجفن، وإذابته وبالتالي تصريفه خارج الجفن طبيعيًا، ويطبق ذلك عبر تبليل قطعة قماش نظيفة بالماء الدافئ ومن ثم عصرها بحيث تكون رطبة، بعدها توضع على العين برفق دون الضغط على الجفن لمدة تتراوح ما بين (5-10) دقائق، ويمكن تكرار هذه العملية (3-4) مرات كل يوم.
  • الحرص على نظافة العين: وذلك عن طريق غسل العين بالماء والصابون الطبيعي الخالي من المواد الكيميائية الصناعية والمواد المهيجة للعين، حيث يمكن خلط شامبو الاطفال مع الماء الدافئ، وباستخدام قطعة قماش نظيفة يمسح الجفن برفق، ويوصى بإمكانية تطبيق هذه الطريقة كل يوم إلى أنّ يختفي الإلتهاب.
  • استخدام المحلول الملحلي: يساعد المحلول الملحي على تحطيم الاغشية البكتيرية ويعزز من عملية تصريف القيح.
  • أكياس الشاي: تقلل أكياس الشاي الأسود الدافئة من التورم، وذلك لما لها من خصائص مضادة للبكتيريا، وينصح بتطبيق أكياس الشاي الدافئة على العين لمدة (5-10) دقائق مرتين يوميا.
  • تجنب استخدام مستحضرات التجميل: يؤدي إستخدام مستحضرات التجميل إلى إبطاء عملية إلتئام الجرح وزيادة تهيجه. كما يمكن أن تنتقل البكتيريا عبر الأدوات المستخدمة أو المستحضرات نفسها؛ لذلك يجب المحافظة على تنظيف الأدوات بانتظام والتخلص من المستحضرات القديمة.
  • الابتعاد عن استخدامالعدسات اللاصقة: ينصح باستخدام النظارات بدلًا من العدسات خلال فترة الاصابة، وذلك لتجنب انتقال البكتيريا من الدمل عبر اليدين أثناء وضع أو إزالة العدسات.
  • تلاشي وضع مكياج العيون: لما قد يتسبب من مضاعفات وتهييج لمنطقة الدمل في العين.
  • التدليك: يساعد تدليك الجفن بعد تنظيفه وتجفيفه باستخدام الأيدي النظيفة على تعزيز عملية التصريف للقيح، وفي حال كان التدليك مؤلم ينصح بالتوقف مباشرة.
  • بذور الكزبرة: تتميز بذور الكزبرة بخصائصها المضادة للالتهابات والتي يمكن أن تساعد في التقليل من تورم وانتفاخ العين. تسلق بذور الكزبرة بالماء وتترك حتى تبرد، ومن ثم تغسل العين بماء الكزبرة بعد تصفيته من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل العزم على استخدامه لمعرفة ما إذا كان من الممكن ذلك.
  • زيت الخروع: يعمل زيت الخروع على تقليل الألم والتورم وذلك لما له من خصائص مرطبة ومضادة للبكتيريا. يتم استخدام زيت الخروع لعلاج دمل العين عن طريق غمس قطعة من القطن بالزيت، ووضعها على المنطقة المصابة مع الفرك بلطف لفترة قليله، ويترك الزيت على العين لمدة 15 دقيقة، من بعدها يغسل بالماء الفاتر، ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل العزم على استخدامه لمعرفة ما إذا كان من الممكن ذلك.


هل يتطرق الطبيب إلى الجراعة لعلاج دمل العين؟

يلجأ الطبيب الى الجراحة كحل أخير لعلاج دمل العين وذلك بعد إستخدام طرق العلاج السابقة وعدم نجاحها، إذ تجرى الجراحة من قبل الطبيب الأخصائي عبر حقن الجفن بمادة تخدير موضعية، ومن ثم فتح العين باستخدام مشبك صغير، وبعدها يقلب الجفن ويقوم بشق صغير في الجانب الداخلي له، ليتم إزالة الغدة الدهنية باستخدام أداة خاصة للكشط، ومن ثم إغلاق الشق بغرزة واحدة قابلة للذوبان فيما بعد.

عادةً ما يتعافى المصاب من الجراحة خلال فترة قصيرة مع ضرورة الاستمرار بوضع كمادات الماء الدافئة على الجفن لعدة أيام للتخلص من البقايا الدهنية أو الزيتية التي لم يستطع الطبيب إزالتها خلال الجراحة.[٥]


كيف يشخص الطبيب دمل العين؟

عادة ما يتم تشخيص دمل العين الخارجي من قبل أخصائي العيون و ذلك بمجرد النظر الى جفن العين باستخدام الضوء وجهاز التكبير. [٢] أما في حالة الإصابة بدمل العين الداخلي قد يحتاج الطبيب الى إجراء اختبار المسحة، وذلك بوضع قطعة من القطن على طول الجفن ومن ثم إرسالها إلى المختبر لمعرفة نوع العدوى وسبب الاصابة.[٦]


متى يتوجب مراجعة الطبيب؟

يجب على الشخص المصاب بدمل العين مراجعة الطبيب المختص في الحالات التالية:

  • عدم تحسن دمل العين خلال أيام قليلة من إستخدام العلاجات المنزلية بما فيها كمادات الماء الدافئة.
  • تكرار الإصابة بدمل العين على الرغم من إتباع العلاجات اللازمة.
  • تفاقم الأعراض والعلامات المصاحبة لدمل العين مثل:
    • تزايد الإلتهاب بشكل سيء وبسرعة كبيرة.
    • نزيف الدمل.
    • التأثير على الرؤية.
    • إمتداد الإلتهاب إلى بياض العين.
    • إمتداد الإحمرار إلى الخدين أو لأجزاء أخرى من الوجه.


المراجع

  1. Adam Felman (11-01-2018), "Everything you need to know about styes", medicalnewstoday, Retrieved 25-12-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "sty", mayoclinic, Retrieved 25-12-2020. Edited.
  3. ^ أ ب Rena Goldman (01-07-2020), "The 8 Best Stye Remedies", healthline, Retrieved 25-12-2020. Edited.
  4. Kushneet Kukreja (26-11-2020), "26 Effective Home Remedies For Eye Stye", stylecraze, Retrieved 27-12-2020. Edited.
  5. Jerry R. Balentine, DO, FACEP ,Patricia S. Bainter, MD (10-01-2019), "Chalazion (Lump in Eyelid)", emedicinehealth, Retrieved 25-12-2020. Edited.
  6. Noreen Iftikhar, MD (30-09-2019), "What Is an Internal Stye?", healthline, Retrieved 25-12-2020. Edited.

فيديو ذو صلة :

704 مشاهدة