أفضل علاج طبيعي للبواسير

أفضل علاج طبيعي للبواسير

البواسير

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة البواسير، خاصةً الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 45 سنة، إذ تُوصَف البواسير (Hemorrhoids) بأنها انتفاخ في الأوردة المجاورة لمنطقة فتحة الشرج، والتي تقسم إلى قسمين هما البواسير الداخلية التي تتكون داخل المستقيم وهي عادةً غير مؤلمة، والبواسير الخارجية الواقعة خارج فتحة الشرج والمسبِّة للألم والانزعاج، ومن أعراض البواسير الألم، والحكة في المنطقة القريبة من فتحة الشرج، بالإضافة إلى نزيف في البواسير، وذلك بعد عملية التغوّط.[١]

تزداد نسبة الإصابة بالبواسير مع التقدم في العمر، وحمل الأشياء الثقيلة بتكرار، أو في حالة الوزن الزائد، وتُعدّ حالات الحمل والولادة من أكثر أسباب الإصابة بالبواسير بين النساء شيوعًا.[٢] وفي الحقيقة عادةً ما تختفي البواسير في غضون أسابيع من تلقاء نفسها، لكن يمكن اتباع عدة طرق طبيعية لتخفيف آلام البواسير يمكن التعرّف عليها في هذا المقال.[٣]


العلاجات الطبيعية للبواسير

يمكن استخدام العديد من العلاجات المنزلية والأعشاب بهدف علاج البواسير والتخفيف من أعراضه، ومن هذه العلاجات والأعشاب ما يأتي:

  • نبات بندق الساحرة: يشتهر نبات بندق الساحرة (Witch hazel) بفعاليته القابضة، إذ يحتوي على مادة تسبب انكماش وتقلص الأنسجة، كما أن له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وفلبعض الأبحاث والدراسات،[٤] ومن المعروف أيضًا أن نبات بندق الساحرة تقلل من الكدمات، وتستخدم بإضافة كمية صغيرة من المشتركة النقي إلى قطعة قطنية والتربيت على البواسير مما يخفف من أعراضها كالحكة والألم، أما إذا كان استخدامه يجعل الأعراض أسوأ، فيجب تجربة طريقة أخرى غير مباشرة، وينبغي تجنب تخفيف المشتركة بالكحول، لأن هذا يمكن أن يجفف ويهيج الباسور، وتجدر الإشارة إلى أنَّ هناك العديد من العلاجات الموضعية للبواسير تحتوي على مستخلص بندق الساحرة، ولا تحتاج لوصفة طبية.[٥]
  • نبات الصبار: إذ يملك الصبار خواص مضادة للالتهابات مما يجعله مفيدًا في التقليل من التهاب البواسير وتهدئته، وعلى الرغم من عدم توافر دراسات تتعلق بتأثير الصبار على البواسير، إلا أن العديد من الدراسات أثبتت فعاليته في علاج العديد من الالتهابات الجلدية، ويعدّ الصبار الصافي آمنًا للتجريب، ولكن يجب أن يكون صبارًا فقط، وليس كريمًا يحتوي على المواد أخرى.[٦]
  • نبات سيلليوم: وهو ما يُعرف أيضًا ببذور القاطونة (Psyllium husk)، ويتوفر هذا بشكل مكملات غذائية يمكن الحصول عليها من الصيدليات، يزيد من كمية الألياف الغذائية التي يحصل عليها الفرد، مما يقلل من الإمساك، وبالتالي التقليل من أعراض البواسير، ومع ذلك يجب الانتباه إلى ضرورة عدم الإكثار من تناول الألياف إذ من الممكن ان تسبب بعض التقلصات أو الغازات في المعدة، كما يجب شربه كمية كافية من الماء معها.[٦]
  • كستناء الحصان: تستخدم كستناء الحصان كعلاج عشبي للتورم وسوء تدفق الدم للأعضاء، وقد تبين أن كستناء الحصان قادرة على تحسين تدفق الدم في الأوعية الدقيقة وفي الشعيرات الدموية، وجميع هذه التأثيرات مفيدة في التخلص من البواسير.[٧]
  • مكنسة الجزار: مكنسة الجزار (Butcher’s Broom) يمكن أن تساعد في تخفيف التورم والتهاب البواسير، إذ أشارت دراسة أجريت عام 2002 في ألمانيا أن مكنسة الجزار وسيلة فعالة لعلاج المرضى الذين يعانون من القصور الوريدي المزمن، وهي حالة يكون فيها تدفق الدم عبر الأوردة غير كافٍ، مما يؤدي إلى تجمع الدم.[٨][٧]


علاج البواسير بالزّيوت

توجد عدة أنواع من الزّيوت يمكنها أن تساهم في التّخفيف من التهاب البواسير وآلامها، ومنها:[٩]

  • زيت القرفة: يُستخدَم زيت القرفة في التّخفيف من التهابات البواسير، كما أنه يشجّع على نمو الخلايا، ولكن يجب أخذ الحيطة عند تطبيقه على الجلد خاصةً للذين يمتلكون بشرة حسّاسة، كما يمكن استخدامه من خلال وضع 3 إلى 5 قطرات من زيت القرفة الأساسي مع حوالي 30 ملليلتر من زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو، ومن ثم تطبيقه خارجيًا على البواسير.
  • زيت القرنفل: يمكن الاستفادة من زيت القرنفل في علاج البواسير عن طريق استخدامه بشكله النّقي أو خلطه مع أحد المراهم التي يمكنها أن تخفف من البواسير، كذلك يُستخدَم في علاج الجروح الشّرجية المزمنة، التي تلازم البواسير، وذلك من خلال وضع عدّة قطرات منه مع أحد الزيوت خفيفة التّأثير على الجلد، ومن ثم تطبيقه على البواسير.
  • زيت النعناع: يُعتقَد أن زيت النّعناع له تأثير فعّال في علاج القولون العصبي، وعلاج البواسير، وذلك لامتلاكه خصائص مضادّة للالتهابات، بالإضافة إلى أنَّه يحتوي على مادة المنثول المهدئة تخفف من الضغط الواقع على فتحة الشرج والتّقليل من الألم النّاتج عن عملية الإخراج.
  • زيت شجرة الشاي: يتميز زيت شجرة الشاي بخصائص المطهرة والمضادة للالتهابات، مما قد يجعل منه قادرًا على التخفيف من التورم والحكة الناجمة من البواسير، ولوحظ أن الجل المصنوع من زيت شجرة الشاي قادر على التخفيف من الأعراض، ولكن لا يوجد دراسات كافية لإثبات ذلك، لذا لا ينصح الأطباء بتجريب هذا العلاج.[٦]
  • زيت جوز الهند: يمكن استخدام زيت جوز الهند لعلاج البواسير؛ وذلك لأنّه يعدّ مرطّبًا طبيعيًّا يساهم في تخفيف أعراض البواسير، كما يساعد هذا الزّيت على تقليل التهيّج والتورّم والحكّة.[٥]


العلاج الجراحي للبواسير

تحتاج بعض حالات البواسير إلى اللجوء لعلاج جراحي للتخلص منها، ويتضمن ذلك مجموعة واسعة من الجراحات، وفي ما يأتي بيان لبعضها:[١٠]

  • استئصال خثرة الباسور الخارجي: يزيل الطبيب البواسير الخارجية التي تحتوي على خثرة دموية مؤلمة، ويخضع المصاب للتخدير الموضعي، وتزداد فعاليتها في حال إجرائها خلال 72 ساعة من ظهور الخثرة.
  • الربط باستخدام شريط مطاطي: يربط الطبيب قاعدة البواسير الداخلية لقطع التروية الدموية المغذية لها، مما يتسبب في سقوطها.
  • التخثر: ويستخدم الطبيب الاشعة تحت الحمراء، أو الليزر لتصليب البواسير الداخلية النازفة.
  • تدبيس البواسير: توقف جراحة التدبيس تدفق الدم باتجاه البواسير مما يساعد على تقلص البواسير الداخلية المتدلية و سقوطها.
  • المعالجة بالتصليب: يحقن الطبيب محلول كيميائي في البواسير مما يتسبب في تقلص أنسجة البواسير وسقوطها.
  • استئصال البواسير: وفيها يقوم الطبيب بإزالة البواسير كليًا باستخدام مشرط حاد، وتعد هذه الطريقة الأكثر فعالية لمعالجة البواسير الكبيرة أو المتكررة.


نصائح للتخفيف من أعراض البواسير

من النصائح التي يجب اتباعها للتخفيف من أعراض البواسير:[١١][٥]

  • تجنّب حكّ المنطقة المصابة: وذلك لأنه سيضر الجلد وسيهيجه، وسيجعل من الحكة أسوء.
  • اختيار القطن: إن ارتداء الملابس الداخلية القطنيو والواسعة، سيقلل من الرطوبة التي قد تزيد من الانزعاج الذي تسببه البواسير.
  • التصرف بلطف: في حالة كانت أوراق التواليت مزعجة يفضل ترطيبها قبل استخدامها، أو استبدالها بمناديل مبللة، أو بكرات قطنية، أو مناديل أطفال خالية من الكحول.
  • عدم تأجيل الذهاب إلى الحمام: يفضل استخدام الحمام فورًا عند الشعور بالحاجة إلى استخدام الحمام، وذلك لأن التأجيل قد يزيد من التوتر والضغط.
  • الجلوس على وسادة: إن استبدال الأسطح الصلبة بوسادة عند الجلوس، يساعد في تخفيف التورم، وأيضًا يمنع تكون بواسير جديدة في منطقة الإصابة.
  • الراحة: في حالة كان لا بد من الجلوس لفترات طويلة، ينصح بأخذ استراحة كل ساعة والتحرك لمدة 5 دقائق.
  • أخذ حمام دافئ: إن الجلوس في حوض ماء دافئ يساعد في تخفيف التورم والتهيج الذي تسببه البواسير، ويمكن إضافة بعض المكوّنات للحمام للمساعدة في تخفيف الأعراض مثل كوب من الملح الإنجليزي، أو خل التفاح، كما يمككن استخدام حوض المقعدة لتسهل ذلك، وهو حوض صغير يمكن وضعه على المرحاض مباشرةً.
  • تطبيق الكمادات الباردة: إن وضع كيس من الثلج على منطقة البواسير يساعد في تخفيف الألم والتورم الناتج عن البواسير، ويفضّل لف الثلج بمنشفه قبل وضعه لأنه قد يسبب تلف الخلايا الجلدية في حال وُضع مباشرةً، وينصح بتكرار العملية كل ساعة لمدة 15 دقيقة.
  • تناول الألياف: إن تناول الألياف يجعل البراز طريًّا مما سيسهّل حركته داخل الجسم، ومن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف هي الحبوب الكاملة، والبقوليات، والفواكه والخضروات الطازجة.
  • شرب الكثير من السوائل: إن السوائل تحافظ على رطوبة الجسم، مما يساعد على إبقاء البراز طريًا مما سيسهّل حركته، ويمكن شرب عصير الخوخ لأنه مليّن طبيعي يساعد في تسهيل خروج البراز.


المراجع

  1. "Help for hemorrhoids", www.health.harvard.edu, Retrieved 5-12-2018. Edited.
  2. Hemorrhoids 101: Causes, Symptoms, Treatment, and Prevention, "Hemorrhoids 101: Causes, Symptoms, Treatment, and Prevention"، www.everydayhealth.com, Retrieved 13-11-2018. Edited.
  3. Ana Gotter (19-4-2017), "8 Home Remedies for Hemorrhoids"، www.healthline.com, Retrieved 27-7-2019. Edited.
  4. Tamsyn SA Thring, Pauline Hili, and Declan Naughton (13-10-2011), "Antioxidant and potential anti-inflammatory activity of extracts and formulations of white tea, rose, and witch hazel on primary human dermal fibroblast cells"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 7-11-2018.
  5. ^ أ ب ت Jon Johnson (25-4-2017), "Six home remedies for hemorrhoids"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 7-11-2018. Edited.
  6. ^ أ ب ت "7 Best and Worst Home Remedies for Your Hemorrhoids", cleveland clinic,3-6-2016، Retrieved 19-12-2018. Edited.
  7. ^ أ ب Christine Ruggeri, CHHC (9-11-2016), "How to Get Rid of Hemorrhoids"، draxe, Retrieved 19-12-2018. Edited.
  8. Vanscheidt W, Jost V, Wolna P and others, ".Efficacy and safety of a Butcher's broom preparation (Ruscus aculeatus L. extract) compared to placebo in patients suffering from chronic venous insufficiency"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 7-11-2018.
  9. Kathryn Watson (10-1-2018), "Essential Oils for Hemorrhoids"، www.healthline.com, Retrieved 6-12-2018. Edited.
  10. "Hemorrhoids", www.mayoclinic.org, Retrieved 16-12-2019. Edited.
  11. "How to Treat Hemorrhoids at Home", www.webmd.com, Retrieved 13-1-2019. Edited.