ألم بجانب الثدي الايسر

ألم بجانب الثدي الايسر

هل يعدّ ألم بجانب الثدي الايسر أمر خطير؟

قبل الإجابة على السؤال ينبغي معرفة أنّ الألم الذي يكون بجانب الثدي لا يختلف سواءًا كان في الجانب الأيمن أو الأيسر إلا في حالة واحدة وهي التي تجعل ألم جانب الثدي الأيسر بالفعل خطيرًا والذي يكون ناتجًا عن مشكلة في القلب وغالبًا ما تكون النوبة القلبية، وما يزيد الأمر خطورة أنّ أعراض النوبة القلبية لدى النساء غالبًا ما تكون خفيفة أي تختلف عن أعراضها لدى الرجال، ومع ذلك تتسبب النوبة القلبية بإظهار مجموعة من الأعراض من أبرزها الألم بالجهة اليسرى من الصدر والذراع والغثيان، والتعرق، والدوخة، وضيق في التنفس، والتعب والإرهاق.[١]


ما هي أسباب ألم بجانب الثدي الايسر؟

.يحدث ألم بجانب الثدي الأيسر نتيجة العديد من الأسباب وفيما يلي توضيح ذلك:

أسباب ألم بجانب الثدي الأيسر لدى النساء

يحدث هذا الألم لدى النساء نتيجة العديد من الأسباب، ولا يمكن حضرها في هذا المقال لذلك سنذكر بعضًا منها في ما يأتي:[١]

  • الاضطرابات الهرمونية: والتي تحدث بشكل طبيعي خلالالدورة الشهرية أو عند استخدام حبوب منع الحمل أو العلاج بالهرمونات، وجميعها تسبب ألمًا في الثديين وقد يكون الألم أشد في ثدي أكثر من الآخر، بالإضافة إلى اضطراب في معدّلات هرمونات الغدة الدرقية الذي قد يرتبط ببعض اضطرابات الثدي ويسبب الألم فيه.
  • العدوى: والتي تصيب غالبًا النساء المرضعات وتتسبب بألم بجانب الثدي الأيسر كما وقد يظهر خراج من الحلمة.
  • إصابات الثدي: على الرغم من أنّ الثدي مغطّى بجلد مرن يحفظ الأعصاب والأوعية الدموية والأنسجة الضامة ويحميها، إلا أنّ بعض إصابات الثدي قد تُلحق ضررًا في الثديين وتظهر كدمات يصاحبها ألم.
  • الخضوع لجراحة الثدي: أيًا كانت الجراحة فإنّها ستؤدي إلى الإحساس بألم في الثدي عندما تلتئم الشقوق، وقد يكون الألم متناوبًا؛ أي أنّه يحدث ويختفي لفترة طويلة بعد الجراحة.
  • الكتل: والتي تحتاج إلى مراجعة الطبيب للتأكد من أنّ أسبابها غير سرطانية.

أسباب ألم بجانب الثدي الأيسر لدى الرجال

كما هو الحال لدى النساء فإنّ الرجال قد يصابون أيضًا بألم في الثديين سواءًا كان الثدي الأيمن أو الأيسر وذلك نتيجة العديد من الأسباب ومنها:[٢]

  • الشد العضلي: غالبًا ما يصيب الشد العضلي الأشخاص الذي يقومون برفع الأوزان الثقيلة كرياضة أو يمارسون رياضات أخرى، ويتسبب الشد العضلي بألم يشعر الرجل بأنّه من الثدي لكن شد الأوتار والعضلات يبدو وكأن الألم من الثدي.
  • سرطان الثدي: على الرغم من أنّ سرطان الثدي لدى الرجال لا يتسبب بألم إلا أنّه قد يصيب بعض الرجال ويرافقه تغييرات في الجلد وظهور كتل.
  • تضخم الثدي: تتسبب الاختلالات الهرمونية لدى الرجال بحالة تسمّى التثدي، وفيها ترتفع مستويات هرموني الأستروجين والبروجستيرون لتؤدي إلى نمو مفرط في أنسجة الثدي لدى الرجل وهذا يسبب ألمًا في الثديين.
  • نخر دهني في الثدي: عند تعرض أنسجة الثدي لإصابة سواءً من حادث سيارة أو إصابة رياضية؛ فإنّ الأنسجة قد تموت بدلًا من أنّ تصلح نفسها، وهذا ما يعرف بنخر الثدي وهي حالة تؤدي إلى الألم في الثدي.
  • تكيسات الثدي: تعد تكيسات الثدي أكثر شيوعًا لدى النساء لكنها قد تصيب الرجال مسببةً ألمًا في الثدي.
  • مشاكل القلب: من الممكن أن يشعر الرجل بألم في الثدي نتيجة مشاكل في القلب كالذبحة الصدرية والنوبة القلبية، وعادةً يرافقه تعرق، وألم في الذراعين والرقبة، وضيق في التنفس، وقد يكون ألم الثدي نتيجة أمراض في الجهاز التنفسي أو حموضة المعدة.
  • الورم الغدي الليفي: وهي أورام غير سرطانية تصيب النسيج الليفي في الثدي وتؤدي إلى الألم.


كيف يمكن التخفيف من ألم بجانب الثدي الايسر؟

في الغالب لا تحتاج آلام الثدي إلى تدخلات علاجية إذ أنّها تزول من تلقاء نفسها، ومع ذلك يمكن التخفيف من ألم بجانب الثدي الأيسر من خلال اتباع بعض التدابير والتي تتضمن الآتي:[٣]

  • اتباع نظام غذائي صحي؛ وذلك من خلال التقليل من الأغذية التي تحتوي على الكربوهيدرات.
  • التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • اللجوء إلى الكمادات الباردة أو الساخنة ووضعها على الثدي المصاب.
  • التقليل من الضغوطات النفسية والتوتر وذلك بالاسترخاء.
  • ارتداء النساء لحمّالات الصدر المدعّمة وبشكل خاص عند ممارسة التمارين الرياضية وعندما يصبح الثديين أكثر حساسية.
  • استخدام مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية كالباراسيتامول أو الأيبوبروفين، وينبغي الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الأدوية كون استخدامها لفترات طويلة قد يُحدث آثارًا جانبية غير مرغوب فيها.

يمكن لبعض أنواع الفيتامينات والمكملات الغذائية التخفيف من ألم الثدي الأيسر، ومنهافيتامين هـ ، والذي يٌشار إلى أنّه يخفف من ألم الثدي في فترة ما قبل الدورة الشهرية، ويمكن تناول 200 وحدة دولية مرتين يوميًا لمدة شهرين، أما بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات واللاتي تزيد أعمارهن عن 18 عامًا؛ فإنّ أقصى حد من الجرعة هو 1500 وحدة دولية، أي ما يعادل 1000 ملغ يوميًا، ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل استخدامه، ويمكن استخدام المكملات التي تحتوي على زهرة الربيع المسائية، والتي تغيِّر من مستويات الأحماض الدهنية في خلايا الجسم مقللة بذلك من آلام الثدي، ومع أنّ هذه العلاجات البديلة قد تساعد إلا أنّها لا تغني عن استشارة الطبيب والسؤال عن الأعراض الجانبية والجرعات تجنبًا لحدوث أي مضاعفات أخرى تُلحق ضررًا بالجسم.[٣]


تشخيص ألم بجانب الثدي الأيسر

يشخص الأطباء آلام الثدي من خلال إجراء الفحص السريري في بداية الأمر، وفيه يقوم الطبيب بفحص الثديين والغدد اللمفاوية في منطقتي تحت الإبط والرقبة، بالإضافة إلى فحص البطن والصدر، كما يمكن أنّ يجري الطبيب تصويرًا شعاعيًا للثديين، أو استخدام الموجات فوق الصوتية، وعند ظهور مناطق غير طبيعية في الثدي فإنّ الطبيب يلجأ إلى خزعة الثدي، وفيها تؤخذ عينة من أنسجة الثدي وتحلل مخبريًا.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Lynne Eldridge, MD (2019-11-01), "What's Causing My Left Breast Pain?", verywellhealth.com, Retrieved 2020-11-12. Edited.
  2. James Roland (2018-09-29), "What Causes Breast Pain in Men?", healthline.com, Retrieved 2020-11-12. Edited.
  3. ^ أ ب ت "Breast pain", mayoclinic.org, 2019-01-31, Retrieved 2020-11-12. Edited.