أورام الثدي عند الرجال

أورام الثدي عند الرجال

على الرغم من أنّ الرّجال ليس لديهم ثدي مثل النّساء إلّا أنّ لديهم كميّةً صغيرةً من نسيج الثّدي، ويكون حجم ثدي الرجل البالغ مشابهًا تقريبًا لحجم ثدي الفتاة قبل سنّ البلوغ، ويختلف الرجل عن الأنثى في أنّ نسيج الثدي لديه لا يكبر ويتطوّر كما هو الحال عند الأنثى بعد البلوغ، لكن بسبب وجود نسيج الثدي قد يصاب الرجال بسرطان الثدي.

يصاب الرجال بنفس أنواع سرطانات الثدي التي تصاب بها النساء، لكن الأورام التي تصيب الممرات والخلايا المصنّعة للحليب نادرة الحدوث، وكان الأطباء يعتقدون أنّ سرطان الثدي لدى الرجال أشدَّ منه لدى النساء، لكن يبدو الآن عدم وجود فرق بينهما، والمشكلة الرّئيسة تكمن في تأخّر تشخيص سرطان الثدي لدى الرجال عن النّساء؛ لأنّ الرجال يشعرون بوجود تغيير بالثدي بدرجة أقل من النساء، كما يصعب الإحساس بكميّةٍ صغيرةٍ من أنسجة الثدي، ممَّا يؤخّر من اكتشاف السرطان مبكّرًا، وفي الحقيقة تزداد فرصة الرجل للإصابة بسرطان الثدي مع تقدُّم العمر، فتحدث معظم الأورام للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 60 عامًا و70 عامًا.[١]


أنواع أورام الثدي عند الرجال

الأورام بشكل عام نوعان؛ ورم حميد غير سرطاني، وورم خبيث يُعرف باسم السرطان، ويصاب الثدي لدى الرجال بكلا النوعين من الأورام، حيث الورم الحميد يكوّن كتلًا غير طبيعية متمركزة في الثدي لا تنتشر إلى أجزاء مختلفة من الجسم ولا تهدد حياة المريض، وهو نوعان أساسيان؛ ورم حليمي وورم غدي ليفي. لكن نادرًا ما تصيب الرجال هذه الأورام الحميدة في الثدي على الرغم من شيوعه جدًا لدى النساء.

أما سرطان الثدي فهو عدة أنواع، وأشهرها السرطانة القنوية اللابدة الموضعية، والسرطان الفصيصي الغزوي، والسرطان القنوي الغزوي، أمّا التثدي فهو اضطراب شائع جدًا يصيب ثدي الرجال، ويسبب تضخم أنسجة الثدي، لكنّه لا يُصنّف نوعًا من الأورام.[٢]و في هذا المقال سنتحدث بشكل أساسي عن سرطان الثدي عند الرجال كون الأورام الحميدة نادرة الحدوث.


أعراض سرطان الثدي عند الرجال

يمكن أن أعراض سرطان الثّدي للرجال ما يأتي:[٣]

  • وجود كتلة غير مؤلمةٍ أو سماكةٍ في أنسجة الثّدي.
  • تغيُّر في الجلد الذي يغطّي الصّدر، مثل: التقشير، أو التجعيد، أو الاحمرار، ويشبه الجلد المجعّد على سطح الثّدي قشرة البرتقال -منقطة-.
  • تغيّر في الحلمة، مثل الاحمرار والتقشر.
  • الحلمة تصبح نحو الدّاخل.
  • إفرازات الحلمة غير الطبيعية.

مع انتشار الخلايا السرطانية إلى الأنسجة المجاورة للثدي تظهر أعراض أخرى؛ مثل: تورم العقد اللمفاوية في منطقة الإبطين أو القريبة منها، والشعور بألم بالثدي وألم العظام.[٤]


عوامل خطر الإصابة بأورام الثدي لدى الرجال

يصيب سرطان الثدي الرجال الأصغر من 35 عامًا نادرًا؛ إذ تزداد فرص الإصابة به مع تقدم العمر، وخاصة بين عمرَي الستين والسبعين. وتوجد بعض العوامل الأخرى التي تزيد خطر إصابة الرجل بالسرطان؛ مثل:[١][٣]

  • إصابة إحدى إناث العائلة المقربين بسرطان الثدي.
  • التعرض للإشعاع على منطقة الصدر سابقًا.
  • الإصابة بتضخم الثدي أو التثدي بسبب تناول دواءأو علاج هرموني، أو نتيجة الإصابة بعدوى، أو التعرض لسموم.
  • تناول هرمون الإستروجين: إذا كان المريض يتناول الأدوية المرتبطة بالإستروجين مثلالعلاجات الهرمونية المُستخدَمة لعلاج سرطان البروستاتا.
  • الإصابة بمرض خلقي نادر يُسمّى متلازمة كلاينفلتر، تحدث هذه المتلازمة الوراثية عندما يكتسب الطفل الذكر بصورة غير طبيعيّة أكثر من نسخة واحدة من الكروموسوم الجنسي الأنثوي x، إذ يُلاحَظ على الشخص المصاب وجود تطوّر غير طبيعيّ في الخصيتين. نتيجةً لذلك فإنّ الرجال المصابين يعانون من قلّة مستويات بعض الهرمونات الذكريّة مثل هرمون الأندروجين، والمزيد من الهرمونات الأنثوية مثل الإستروجين.
  • الإصابة بأمراض الكبد الشديدة؛ مثل: تشمع الكبد، إذ يمكن أن تقلَّل هذه من الهرمونات الذّكرية وتزيد الهرمونات الأنثوية، ممّا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثّدي.
  • تعرّض الخصية لإصابة مباشرة أو إصابتها بمرض؛ مثل: التهاب الخصية النكافي، أو الإصابة بالخصية المعلقة.
  • السمنة، ترتبط السمنة بارتفاع مستويات هرمون الإستروجين في الجسم، ممّا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي للرجال.


تشخيص سرطان الثدي عند الرجال

يستعين الطبيب بالعديد من الفحوصات والاختبارات في تشخيص إصابة الرجل بسرطان الثدي وفق ما يأتي:[٥]

  • الفحص الجسمي للمريض، والبحث عن أعراض الإصابة بالسرطان، وإجراء فحص الثدي السريري، وهو فحص دقيق للثدي والإبطين لاكتشاف أيّ تغير فيهم.
  • مراجعة التاريخ المرضي للمريض، ومراجعة الأدوية كلها التي يتناولها.
  • المامو جرام أو التصوير بالأشعة السينية، التي تفحص الثدي وتكتشف وجود أيّ تكتلات فيه.
  • الموجات فوق الصوتية والرنين المغناطيسي على منطقة الثديين.
  • اختبارات الدم المختلفة؛ لقياس مستوى بعض المواد الكيمائية.
  • سحب خزعة من أنسجة الثدي وفحصها تحت الميكروسكوب؛ لاكتشاف وجود أيّ علامة للإصابة بالسرطان.


علاج سرطان الثدي عند الرجال

يُحدّد الطبيب العلاج المناسب لكلّ مريض طبقًا للمرحلة التي وصل إليها السرطان، والصحة العامة للمريض، وغيرهما من العوامل، وتتكوّن خطة العلاج من أكثر من نوع من أنواع العلاج التالية غالبًا:[٦]

  • الجراحة، التي تهدف إلى إزالة السرطان والنسيج المحيط به عن طريق استئصال أنسجة الثدي بالكامل، بالإضافة إلى الحلمة والهالة الداكنة المحيطة بها، كما ويمكن استئصال العقد اللمفاوية المجاورة للثدي التي يشك الطبيب في انتشار السرطان إليها، ثم تُفحَص للتأكد من مدى انتشار السرطان إليها.
  • العلاج الإشعاعي، العلاج الإشعاعي باستخدام أشعة سينية عالية الطاقة وبروتونات توجّه للجسم من الخارج لقتل خلايا السرطان، وقد يُستخدم الإشعاع بعد الجراحة للتأكد من القضاء على أيّ خلايا سرطان متبقيّة في الثدي والصدر وتحت الإبطين.
  • العلاج الهرموني، في حالة الإصابة بسرطان حساس تجاه الهرمونات؛ أي إنّ خلاياه السرطانية تعتمد على الهرمونات في النمو، يمكن العلاج باستخدام حبوب التامكسوفين، لكنّ الأدوية الهرمونية الأخرى المستخدمة في علاج سرطان الثدي للنساء غير مثبتة فاعليتها في علاج سرطان الرجال.
  • العلاج الكيماوي، يكون العلاج الكيماوي باستخدام الأدوية التي تقتل خلايا السرطان، والتي تؤخذ إمّا في شكل محلول وريدي أو في شكل حبوب تؤخذ عن طريق الفم، وقد يوصي الطبيب بالعلاج الكيماوي بعد الجراحة لقتل أيّ خلايا سرطان منتشرة في الجسم بعيدًا عن الثدي، كما يعد العلاج الكيماوي خيارًا لعلاج الحالات المتقدمة من سرطان الثدي لدى الرجال.


المراجع

  1. ^ أ ب Laura J. Martin (2017-7-30), "Breast Cancer in Men"، webmd, Retrieved 2019-8-17. Edited.
  2. "What Is Breast Cancer in Men?", cancer,2018-4-27، Retrieved 2019-8-10. Edited.
  3. ^ أ ب "Male breast cancer", mayoclinic,2019-5-9، Retrieved 2019-8-17. Edited.
  4. Sy Kraft (2019-7-23), "What's to know about male breast cancer?"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-8-10. Edited.
  5. "Male Breast Cancer Treatment (PDQ®)–Patient Version", cancer,2019-5-22، Retrieved 2019-8-10. Edited.
  6. Mayo Clinic Staff (2018-5-9), "Male breast cancer"، mayoclinic, Retrieved 2019-8-10. Edited.