اسباب القشرة في الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٧ ، ٢٧ ديسمبر ٢٠١٨
اسباب القشرة في الشعر

قشرة الشعر

قشرة الشعر هي حالة شائعة مزمنة لفروة الرأس، تتسبب بتقشير الجلد والخلايا الميتة على فروة الراس، وهي ليست معدية أو خطيرة، ولكن يمكن أن تكون محرجة للشخص المصاب بها ويصعب في بعض الأحيان معالجتها.

يمكن السيطرة على القشرة عادةً، فالحالات الخفيفة من قشرة الشعر قد لا تحتاج إلى أكثر من غسل الشعر بالشامبو يوميًا باستخدام منظف لطيف، وغالبًا ما تستجيب حالات القشرة الأكثر انتشارًا للشامبو العلاجي[١]، وتشير التقديرات إلى أن حوالي 50 مليون شخص في الولايات المتحدة وحدها يعانون من قشرة الشعر[٢].


أسباب ظهور القشرة في الشعر

يمكن أن يكون لقشرة الرأس أسباب متعددة، بما في ذلك:[٣].

  • البشرة المتهيجة والدهنية، ويمكن أن يحدث هذا بسبب أمراض مثل التهاب الجلد الدهني، ويتميز بالجلد الأحمر والدهني المغطى بقشور بيضاء أو صفراء، ويمكن أن تؤثر هذه الحالة على فروة الرأس ومناطق أخرى من الجسم غنية بالغدد الدهنية، مثل التجاعيد حول الانف، وخلف الأذنين، والفخذ والإبطين.
  • الجلد الجاف، فإذا كان الشخص يعاني من جفاف الجلد أو لديه حالة طبية مثل الأكزيما، فمن المحتمل أن تصبح فروة الرأس جافة، ومتقشرة وربما تعاني من حكة شديدة، وعادة ما تظهر الرقائق الناتجة عن جفاف الجلد أصغر وأقل دهنية، ويمكن أن يتفاقم الجلد الجاف في المناخات الباردة وخلال فصل الشتاء بسبب الظروف الجوية الجافة.
  • عدم غسل الشعر بالشامبو بانتظام، إذ يمكن أن يؤدي إلى أن تتراكم الزيوت وخلايا الجلد على فروة الرأس مما يؤدي إلى قشرة الرأس، ويمكن أن تسبب الهرمونات الذكرية المعروفة باسم الأندروجينات أيضًا البشرة دهنية من الممكن أن تؤدي إلى قشرة الرأس.
  • إن فرك الشعر دون انتظام يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بقشرة الرأس، حيث يحدث تراكم للجلد الميت على فروة الرأس.
  • الحرارة والهواء الجاف، إذ يمكن للحرارة والهواء الجاف على التوالي تجفيف فروة الرأس وجعل قشرة الرأس تظهر أسوء.
  • يمكن أن يساهم تلوث الهواء أيضًا في قشرة الرأس، إذ إن المواد الكيميائية التي تنتشر في الهواء يمكن أن تؤثر على الجلد وتسبب تهيجًا أو حساسية على الجلد وفروة الرأس التي من الممكن أن تسبب القشرة.
  • بعض أنواع الشامبو، إذ يجب على الأفراد الذين يعانون من قشرة الرأس أن يختاروا شامبو متعادل أو قليل الحمضية، فاستخدام منتجٍ غير مناسب ويؤدي للحساسية، قد يسبب تفاعل فروة الرأس مع المنتج وتؤدي للقشرة، ويمكن أيضًا أن تتراكم منتجات تصفيف الشعر على فروة الرأس وتسبب التشحم.
  • النظام الغذائي غير المتوازن، ولكن تناول الأطعمة الغنية بالزنك وفيتامين ب والدهون يمكن أن يساعد على منع قشرة الرأس من النمو.
  • الإجهاد يمكن أن يفاقم أي حالة جلدية ويضعف جهاز المناعة على الرغم من أن فطر الملاسازيا موجود بالفعل على فروة الرأس لدى الجميع، إلا أنه يمكن أن ينتشر بمجرد أن يصبح الجهاز المناعي مهددًا أو ضعيفًا مما يؤدي إلى تطور قشرة الرأس.


غسل الشعر

يحذر أطباء الجلدية من غسل الشعر بالشامبو كل يوم منعًا لتجريد فروة الرأس والشعر من الزيوت الطبيعية والتسبب بالتهيج ويؤدي إلى تفاقم قشرة الرأس، فهو يتسبب في تراكم المزيد من خلايا الجلد الميتة على فروة الرأس، ويوصى باستخدام شامبو القشرة العلاجي المتوافر في الصيدليات، الذي يحتوي على الكيتوكونازول، أو كبريتيد السلينيوم، أو الزنك، وإذا كان الشعر خشنًا، فإن المستخدم سوف يشعر بالقلق من أن غسل الشعر بالشامبو يوميًا سيجعله أكثر هشاشة، وقد يحتاج إلى استخدام مرطب لقشرة الرأس أيضًا[٤].


المراجع

  1. Mayo Clinic Staff (2016-7-14), "Dandruff"، mayoclinic, Retrieved 2018-11-29. Edited.
  2. Sadhana Bharanidharan (2018-10-11), "What Causes Dandruff? 4 Reasons Behind Scalp Condition"، medicaldaily, Retrieved 2018-11-29. Edited.
  3. Sofie, "Causes of Dandruff"، australian-bodycare, Retrieved 2018-11-29. Edited.
  4. Jennifer Benjamin (2014-10-1), "Surprising Facts About Dandruff"، everydayhealth, Retrieved 2018-11-29.