التخلص من هواء المعدة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٠ ، ٤ فبراير ٢٠٢١
التخلص من هواء المعدة

ما المقصود بهواء المعدة؟

من الممكن أن يبتلع الإنسان الهواء عند تناوله للطعام أو الشراب أو مضغ العلكة أو التدخين وهذا يؤدي إلى تجمّع هواء في المعدة، ويقصد بالهواء الغازات وهي من الأمور الشائعة لدى جميع الأشخاص وتحدث بشكل طبيعي وتخرج الغازات كل يوم ما يقارب 20 مرة كما ويتم إطلاقها إمّا من المستقيم أو من الفم، وقد يكون هواء المعدة خفيفًا أو شديدًا، ومن الجدير بالذكر أنّ ظهور هواء المعدة ليس بالضرورة أن يتشكّل بعد الطعام فقد تتشكل الغازات في أي وقت، ولا يعدّ هواء المعدة حالة خطيرة في الغالب لكنها قد تستدعي مراجعة الطبيب وبشكل خاص إذا رافقها أعراضكالانتفاخ وألم في الصدر وتقلصات في المعدة وتشنجات.[١]


أدوية تساعد على التخلص من هواء المعدة

في الغالب يتم علاج هواء المعدة من خلال إجراء تغيير في النظام الحياتي والنظام الغذائي، وقد يلجأ الطبيب إلى علاج العامل المسبب وذلك عندما يكون مشكلة صحية، وقد يصف الأدوية ومن أبرز الأدوية التي يتم استخدامها لعلاج هواء المعدة الآتي:[٢]

  • أدوية السيمثكون: تعمل هذه الأدوية على مرور الغاز من خلال الجهاز الهضمي كما تساهم في تكسير الفقاعات الغازية.
  • أدوية الفحم النشط: وهي أدوية يمكن أن تؤخذ قبل وبعد تناول الطعام ويمكن أن تقلل من الغازات، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الأدوية قد تتفاعل مع أدوية أخرى وتؤثر في امتصاصها.
  • أدوية الألفا غالكتوزايدز: تكسِّر هذه الأدوية الكربوهيدرات في الأغذية البقولية والخضراوات وتخفف من الغازات لكن ينبغي تناولها قبل تناول الطعام.
  • أدوية اللاكتاز: تساعد هذه الأدوية على هضم السكريات الموجودة في مشتقات الحليب وتقلل من هواء المعدة وذلك عندما يكون السبب عدم تحمل اللاكتوز.


طرق منزلية تقلل من هواء المعدة

يمكن التخلص من هواء المعدة من خلال اتباع بعض التدابير المنزلية ومن بينها استخدام الأعشاب وفيما يلي أبرز هذه الأعشاب:[٣]

  • أعشاب الزنجبيل: يستخدم الزنجبيل منذ القديم لعلاج أمراض المعدة، وتشير الدراسات إلى أنّ تناول ما يتراوح بين 1- 1.5 غرام من كبسولات الزنجبيل يوميًا قد يخفف من اضطراب الجهاز الهضمي بما فيها الغازات والانتفاخ، وينبغي الانتباه إلى أنّ للزنجبيل طعم حاد لذا يمكن استخدام الليمون والعسل معه.[٤]
  • أعشاب الشيح: هو عشب أخضر يصنع منه الشاي المر ويستخدم لعلاج الاضطرابات الهضمية، وتشير الدراسات البشرية إلى أنّ تناول كبسولات عشبة الشيح يخفف من عسر الهضم ويساعد في تقليل الانتفاخ والغازات أي الهواء في المعدة.[٥]
  • أعشاب الشومر: تتشابه هذه الأعشاب في طعمها مع عرق السوس وتستخدم لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي ومن أبرز هذه الاضطرابات الإمساك والغازات وانتفاخ البطن.[٦]
  • أعشاب البابونج: ينتمي أعشاب البابونج إلى عائلة الأقحوانات المصغرة واستخدمت هذه الأعشاب في علاج عسر الهضم والغازات بالإضافة إلى التخفيف من القيء والقرحة، وتشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أنّ البابونج يمنع البكتيريا الهيلكوباكتر بيلوري -المعروفة بجرثومة المعدة- والتي تسبب الغازات والانتفاخ، ومع ذلك فإنّ أعشاب البابونج بحاجة إلى دراسات على البشر للتأكد من فعاليته، ولكن لأنّها أجريت على الحيوانات لا يمكن ضمان فعاليتها على الإنسان.[٧][٨]


نصائح تساهم في التخلص من هواء المعدة

يمكن لاتباع بعض النصائح أن تخفف من هواء المعدة بشكل كبير وفيما يلي بعض هذه النصائح:[٩]

  • إخراج الغازات: لا يعد حبس الغازات طريقة صحية للتقليل منها إذ يؤدي ذلك إلى انتفاخ البطن والإحساسبألم في البطن، لذا من الأفضل السماح لها بالخروج، كما ويمكن السماح للبراز بالخروج وعدم حبسه التقليل من هواء المعدة.
  • تناول الطعام ببطء: يؤدي تناول الطعام عند الحركة أو بشكل سريع إلى إدخال الهواء إلى المعدة وهذا يؤدي إلى تشكل الغازات والشعور بألم لذا فالتقليل من الغازات ينبغي مضغ الطعام ببطء.
  • الابتعاد عن مضغ العلكة: يتسبب مضغ العلكة بإدخال الهواء إلى المعدة لذا ينبغي التقليل منها حتى ولو كانت العلكة خالية من السكر.
  • الابتعاد عن المشروبات الغازية: عند تناول المشروبات الغازية فإنّها تسبب الكثير من الغازات في المعدة لذا ينبغي التقليل منها.
  • تناول المكملات: ومن أبرز هذه المكملات تلك التي تحتوي على زيت النعناع، وتتواجد على شكل كبسولات وتستخدم منذ القديم لعلاج الغازات والانتفاخ، ومن الجدير بالذكر أنّ مكملات النعناع تمنع امتصاص الحديد لذا ينبغي الانتباه قبل تناولها وخاصة للمصابين بفقر الدم.
  • العلاج بالحرارة: وذلك يتمثل من خلال وضع وسائد التدفئة أو زجاجات تحتوي على الماء الدافىء على المعدة وذلك بهدف إراحة عضلات القناة الهضمية وذلك لتحريك الغازات وتسهيل خروجها والتخفيف من ألمها.
  • الابتعاد عن التدخين: يتسبب التدخين وإن كان بالسجائر العادة أو الإلكترونية بإدخال الهواء إلى المعدة وهذا يؤدي إلى تشكل الغازات في المعدة.
  • علاج أمراض الجهاز الهضمي: من الممكن أن يكون هواء المعدة ناتجًا عن مشاكل في الجهاز الهضمي كمتلازمة القولون العصبي أو مرض التهاب الأمعاء.
  • أخذ البكتيريا النافعة: تستخدم البكتيريا النافعة في علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي بما فيها الغازات وانتفاخ البطن بالإضافة إلى آلام البطن.
  • ممارسة التمارين الرياضية: ترخي التمارين الرياضية عضلات الأمعاء وهذا يؤدي إلى التخفيف من هواء المعدة وإخراجه، ومن هذه التمارين اليوغا والمشي.
  • التنفس بعمق: على الرغم من أنّ التنفس العميق قد لا يخفف من الغازات لدى جميع الأشخاص لكنه قد يخفف من هواء المعدة والألم المرتبط به.


أغذية ينصح بتجنبها لتقليل شدة هواء المعدة

تتسبب العديد من أنواع الأغذية بتشكل هواء المعدة ويمكن تجنبها ومن أبرز هذه الأغذية الآتي:[٢]

  • الأغذية الغنية بالألياف: والتي تتضمن البقوليات والبصل والبروكلي والتفاح والخوخ.
  • منتجات الألبان: يمكن استبدال منتجات الألبان بمنتجات الألبان التي تخلو من اللاكتوز.
  • الأطعمة المقلية والدسمة: وذلك لأنها تؤدي إلى حبس الغازات في المعدة.



المراجع

  1. Valencia Higuera (27/11/2018), "Do I Have Gas or Something Else?", healthline.com, Retrieved 26/1/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "Gas and gas pains", www.mayoclinic.org, 3/3/2020, Retrieved 29/1/2021. Edited.
  3. Marsha McCulloch, MS, RD (1/4/2019), "8 Herbal Teas to Help Reduce Bloating", healthline.com, Retrieved 29/1/2021. Edited.
  4. "The Effect of Ginger (Zingiber officinalis) and Artichoke (Cynara cardunculus) Extract Supplementation on Functional Dyspepsia: A Randomised, Double-Blind, and Placebo-Controlled Clinical Trial", pubmed.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 29/1/2021. Edited.
  5. "Bitters: Time for a New Paradigm", pubmed.ncbi nlm.nih.gov, Retrieved 29/1/2021. Edited.
  6. "Foeniculum vulgare Mill: a review of its botany, phytochemistry, pharmacology, contemporary application, and toxicology", pubmed.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 29/1/2021. Edited.
  7. "Chamomile: A herbal medicine of the past with bright future", pubmed.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 29/1/2021. Edited.
  8. "A review of the bioactivity and potential health benefits of chamomile tea (Matricaria recutita L.)", pubmed.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 29/1/2021. Edited.
  9. Jayne Leonard (25/1/2020), "How to get rid of trapped gas", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 29/1/2021. Edited.