الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣١ ، ٩ يوليو ٢٠٢٠
الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر

الخبز

الخبز من المواد الغذائية الأساسية حول العالم منذ آلاف السنين، ويستمر الناس في تناوله بسبب قيمته الغذائية ومذاقه وسهولة الحصول عليه، وهناك الكثير من أنواع الخبز المختلفة، والتي يصنعها الناس بطرق مختلفة؛ ذلك باستخدام مجموعة متنوعة من المكونات. وتشمل الأمثلة الخبز من الحبوب الكاملة والخبز المُحلّى وخبز الذرة والخبز المُخمّر وغير المُخمّر والعجين المخبوز وخبز الصودا وغيرها، وفي هذا المقال حديث عن الخبز الأبيض و الخبز الأسمر.ref name="DopsFppypG">"Is bread healthful or should I avoid it?", medicalnewstoday, Retrieved 25-6-2020. Edited.</ref>


ما الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر؟

قد ينصبّ التّركيز عند محاولة دراسة الفروقات بين الخبز الأبيض والخبز الأسمر على مدى تأثير كل منهما في مستويات السّكر في الدّم؛ أي إنّ الدراسات تبحث في الفروق من ناحية صحيّة فقط، ومنها ما يُشير إلى احتمال ألّا توجد أيّ فروق تُذكَر، وأشارت دراسة استمرت لمدة أسبوع على 20 شخصًا فقط أنّه رُبّما يبدو الخبز الأسمر ذا مؤشر جلايسيمي أقلّ؛ أي إنّه لا يرفع مستويات السّكر بسرعة بعد تناوله؛ ممّا قد ينعكس إيجابًا على التّحكم بمستويات السّكر في الدّم لدى مرضى السّكري، لكن في الوقت ذاته وضعت الدّراسة احتمال أنّ مدى استفادة الشّخص من هذه الميزة قد يتأثر بطبيعة البكتيريا الموجودة في قناته الهضمية والتي لها دور في عملية الهضم.[١]

أمّا عن الفروق الأخرى بين الخبز الأبيض والأسمر فتتضمن الآتي:[٢]

  • الاختلاف في الملمس، فالخبز الأبيض يمتلك ملمسًا أكثر نعومة وليونة من الخبز الأسمر، ويُعزى سبب ذلك إلى افتقاره إلى النخالة الموجودة في الخبز الأسمر.
  • الاختلاف في اللون، الخبز الأسمر يمتلك لونًا أغمق من لون الخبز الأبيض؛ لأنّ الخبز الأبيض مصنوع من القمح الأبيض، والذي يفتقر إلى لون النخالة، بينما يصنع الأسمر من القمح الأحمر وهو أغمق لونًا.
  • الاختلاف في الطعم، يمتلك الخبز الأسمر طعمًا مُرًّا لطيفًا، على عكس الخبز الأبيض الذي يمتلك نكهة أخفّ.


ما الخبز الصحي: الأبيض أو الأسمر؟

هناك العديد من الفوائد الصحية لكلا النوعين من الخبز الأبيض والخبز الأسمر، وفي الآتي ذكر بعض منها:


الفوائد الصحيّة للخبز الأسمر

تتوفر مجموعة من الفوائد الصحية للخبز الأسمر، ومن أهمها:[٣]

  • يزوّد الجسم بالطاقة اللازمة؛ نظرًا لاحتوائه على الكربوهيدرات، ويحافظ على مستويات الجلوكوز في الدم لمدة طويلة.
  • يساعد في علاج المصابين بالإمساك، ويعمل مليّنًا للمعدة، ويساعد في الوقاية من أنواع معينة من سرطانات القناة الهضمية؛ نطرًا لاحتوائه على كميات كبيرة من الألياف.
  • يساعد الخلايا في التجدد، ويحمي من الشيخوخة؛ نظرًا لاحتوائه على كميات من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.
  • يسهم في التحكم بالوزن؛ لاحتوائه على الألياف، إذ يدخل في العديد من الحميات الغذائية.


الفوائد الصحيّة للخبز الأبيض

يمتلك هذا النوع من الخبز كثيرًا من الفوائد الصحية، ومن أهمها:[٤]

  • يزوّد الجسم بالطاقة اللازمة؛ نظرًا لاحتوائه على كميات كبيرة من الكربوهيدرات.
  • يَمُدُّ الجسم بالمعادن والفيتامينات المهمة، ويمتلك نسبًا قليلة من الدهون.


ما المحتوى الغذائي للخبز الأبيض والخبز الأسمر؟

يحتوي الخبز المصنوع من القمح الكامل؛ أي الخبز الأسمر على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، وتحتوي شريحة منه وزنها 34 غرامًا على 90.1 سعرة حراريّة، وغرامين اثنين من الألياف الغذائية، وغرامين من السّكريات، وستة عشر غرامًا من الكربوهيدرات، وثلاثة غرامات من البروتين، وتحتوي على كثير من الفيتامينات والأملاح والمعادن بكميات متباينة؛ مثل: الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم وفيتامين B-2، وB-3.[٥]

بينما يتميّز الخبز الأبيض بوجود كميات أقلّ الألياف الغذائية مقارنة بالخبز الأسمر، وتمتلك شريحة من الخبز الأبيض وزنها 57 غرامًا 150 سعرة حراريَة، وغرامًا من الألياف الغذائيّة، و28 غرامًا من الكربوهيدرات، و4 غرامات من البروتين، وتحتوي على العديد من الفيتامينات والأملاح والمعادن بكميات متباينة؛ مثل: الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم.


المراجع

  1. "Is white bread just as healthy as brown?", nhs, Retrieved 9-7-2020. Edited.
  2. "How can bread be labeled as both white and whole wheat? Is white whole-wheat bread a healthy choice?", mayoclinic, Retrieved 25-6-2020. Edited.
  3. "Is It Good to Eat Whole-Wheat Bread on a Diet?", livestrong, Retrieved 28-6-2020. Edited.
  4. "Bread Calories, Nutrition Facts, and Health Benefits", verywellfit, Retrieved 28-6-2020. Edited.
  5. "BROWN BREAD", usda, Retrieved 9-7-2020. Edited.