الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٧ ، ٢٣ أبريل ٢٠١٩
الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر

الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر

إن الفرق الأساسي بين الخبز الأبيض والخبز الأسمر هو نوع حبّة القمح المُستخدمة في تحضير كلّ منهما، إذ يجري تصنيع الخبز الأبيض عن طريق إزالة النّخالة وبذرة القمح من دقيق القمح، ثمّ تبيضه باستخدام برومات البوتاسيوم، أو غاز ثاني أكسيد الكلور، أو البنزويل بيروكسايد، وتُعدّ هذه المواد المُستخدَمة في تبييض الخبز الأبيض خطيرةً إذا جرى استنشاقها، أو ابتلاعها، أو امتصاصها عبر الجلد بكمياتٍ كبيرة، لذلك تحرص المخابز على استخدامها بكميّاتٍ قليلة جدًا.

أمّا الخبز الأسمر فيُصنّع من القمح الكامل، وهو غنيّ بالألياف الغذائيّة مقارنةً مع الخبز الأبيض، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائيّة الضروريّة للجسم، مثل: حمض الفوليك، وفيتامين (ب6)، وفيتامين (هـ)، والمغنيسيوم، والنّحاس، والزنك، والمنغنيز، ومن الجدير بالذكر أنّه يجب قراءة الملصقات الغذائيّة الخاصّة بالخبز الأسمر؛ لأنّ البعض يُلوّن الخبز بالكراميل لتغميق اللون الأبيض إلى اللون البُنيّ.[١]


القيمة الغذائيّة للخبز الأبيض والخبز الأسمر

يتميز الخبز الأبيض بقلّة محتواه من الألياف الغذائيّة مقارنةً بالخبز الأسمر، إذ تحتوي شريحة من الخبز الأبيض وزنها 25 غرامًا على 67 سعرًا حراريَّا، و0.6 غرام من الألياف الغذائيّة، وغرام واحد من الدهون، و13 غرامًا من الكربوهيدرات، وغرامين اثنين من البروتين.[٢]

بينما يحتوي الخبز المصنوع من القمح الكامل على كمياتٍ كبيرة من الألياف الغذائيّة، إذ تحتوي شريحة من الخبز الأسمر وزنها 33 غرامًا على 92 سعرًا حراريًّا، وغرامين اثنين من الألياف الغذائيّة، وغرامين من الدّهون، و17 غرامًا من الكربوهيدرات، وثلاثة غرامات من البروتين.[٢]


الاختلافات بين الخبز الأبيض والخبز الأسمر

يوجد العديد من الاختلافات بين الخبز الأبيض والخبز الأسمر، ومن أهمّها ما يأتي:[٣]

  • الاختلاف في الطعم: يمتلك الخبز الأبيض الطعم الخفيف، بينما يمتلك الخبز الأسمر طعمًا مُرًا خفيفًا.
  • الاختلاف في الملمس: يمتلك الخبز الأبيض ملمسًا ناعمًا وليّنًا، بينما يمتلك الخبز الأسمر ملمسًا خشنًا؛ وذلك نظرًا لمحتواه من النخالة.
  • الاختلاف في اللون: يمتلك الخبز الأسمر اللون البنيّ، وهو أغمق من الخبز الأبيض.


الفوائد الصحيّة للخبز الأسمر

يوجد للخبز الأسمر فوائد صحيّة عديدة، ومنها:[٤]

  • يُساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضّارّ في الدّم، ممّا يُقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجيّة؛ وذلك نظرًا لقلّة محتواه من الدّهون والكوليسترول.
  • يُساعد على تحسين وظائف الأمعاء، ممّا يُقلّل من حدوث الإمساك، و يزيد الشّعور بالشبع والامتلاء، مما يُساهم في التحكّم بالوزن والسّيطرة عليه؛ وذلك نظرًا لمحتواه العالي من الألياف الغذائيّة.
  • يُساعد على نقل الأكسجين إلى أعضاء الجسم وعضلاته؛ إذ يحتوي على المغنيسيوم الذي يُعدّ ضروريًّا لصحّة العضلات، كما يحتوي على السيلينيوم الذي يُحافظ على جهاز المناعة، ويمنع تلف الخلايا في الجسم.


الفوائد الصحيّة للخبز الأبيض

يوجد للخبز الأبيض فوائد صحيّة عديدة، ومنها:[٥]

  • يزوّد الجسم بالطّاقة؛ وذلك نظرًا لاحتوائه على كمياتٍ مرتفعة من الكربوهيدرات سريعة الهضم.
  • يزوّد الجسم بكمياتٍ كبيرة من الفيتامينات، مثل: فيتامين (ب)، وحمض الفوليك، كما يزوّد الجسم بالمعادن، كالزّنك، والمغنيسيوم، والسيلينيوم، والحديد.


المراجع

  1. VIRGINIA FRANCO, "Which Is Healthier: White or Brown Bread?"، www.livestrong.com, Retrieved 2019-4-19. Edited.
  2. ^ أ ب Rachael Link, MS, RD (2018-10-23), "Is Bread Bad for You? Nutrition Facts and More"، www.healthline.com, Retrieved 2019-4-19. Edited.
  3. Katherine Zeratsky, R.D., L.D. (2016-11-29), "Nutrition and healthy eating"، www.mayoclinic.org, Retrieved 2019-4-19. Edited.
  4. CHRISTINA AQUILA, "Nutritional Facts of Whole Wheat Bread"، www.livestrong.com, Retrieved 2019-4-19. Edited.
  5. Megan Ware RDN LD (2017-5-30), "Bread: Is it good or bad for you?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2019-4-19. Edited.