فوائد القمح

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٨ ، ١٤ أبريل ٢٠٢٠
فوائد القمح

القمح

يعد القمح نوعًا من الحبوب العشبية الأكثر شيوعًا في العالم، ويتكون من النخالة، وهي الطبقة الخارجية، وبذرة القمح، والسويداء، وهي الجزء الأعمق من البذرة ومصدر غنيٌّ بالطاقة. إنّ الموطن الأصلي للقمح هو جنوب غرب آسيا، لكنه الآن يزرع في الكثير من البلدان؛ لكثرة استهلاكه، فهو من أفضل المحاصيل، ويستخدم القمح بصورة أساسية في المنتجات المخبوزة، مثل: الخبز، والكعك، وغيرهما.[١]


فوائد القمح

عُرِفَت الفوائد العظيمة للقمح منذ سنوات، إلا أن فوائده الصحية تعتمد على الشكل المُستهلك منه؛ إذ إن القمح المعالج لا يحتوي على الجزء المهم من الحبوب، كما أن 40% من محتوى القمح الأصلي يتم فقدانه خلال عملية المعالجة، مما يقلل من عناصره الغذائية المفيدة، أما القمح الكامل فيحتوي على جنين القمح والنخالة، فعند تناوله يتم الحصول على الفوائد العظيمة من الحبوب، إذ يعد واحدًا من المصادر الغنية بالألياف الغذائية، والمغنيسيوم، والمنغنيز.[٢] ومن أهم فوائد القمح ما يأتي:[٣]

  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: يحتوي القمح الكامل على فوائد صحية، من أهمها أنّه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، التي تعد العامل الرئيس للوفاة في أنحاء العالم، ويؤدي تناول 3 وجبات من حبوب القمح الكاملة يوميًا إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 22%، كما يُعدّ تناول البالغين نسبةً أعلى من حبوب القمح الكاملة -في ما يتعلق باعتمادهم الكلي من الكربوهيدرات- كان التعرض لأمراض القلب أقل خطرًا بنسبة 47%، لذلك يساعد الخبز وحبوب القمح الكاملة بالإضافة إلى النخالة في التقليل من الإصابة بهذه الأمراض.[٤]
  • التقليل من السمنة: يتميز القمح بخصائصه التي تسهم في الوقاية من اكتساب الوزن الزائد، إذ يساعد على تعزيز عملية الهضم.
  • دعم طاقة الجسم: يساعد القمح الكامل الذي يحتوي على فيتامين (ب) على تزويد الجسم بالطاقة.
  • مفيد لمرضى السكري: إذ يحتوي القمح على عنصر المغنيسيوم، الذي يعمل كعامل مساعد لأكثر من 300 إنزيم، وتدخل هذه الإنزيمات في النشاط الوظيفي للجسم في استخدام الأنسولين وإفراز الغلوكوز، لذلك فإن تناول الحبوب الكاملة مثل القمح يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
  • الوقاية من الإصابة بالالتهابات المزمنة: إذ يحتوي القمح على البيبتين الذي بدوره يقي من الإصابة بالالتهابات المزمنة، كالأمراض الروماتيزمية، مثل: هشاشة العظام، ومرض السكري، وغيرها.
  • منع تكون حصى المرارة: يعود ذلك إلى احتواء القمح الكامل على نسبة عالية من الألياف غير القابلة للذوبان، وهذا يساعد على التقليل من وقت مرور الأطعمة خلال الأمعاء، كما يقلل من إفراز الأحماض الصفراوية، التي تعد سببًا رئيسًا لتشكّل حصوات المرارة.
  • تحسين عملية التمثيل الغذائي: تعد الألياف الموجودة في القمح الكامل مفيدةً لعملية الهضم وتحسين عملية الأيض بصورة عامة.
  • مصدر غني بالألياف: يساعد اتباع نظام غذائي غني بالألياف على التخلص من الإمساك، والانتفاخ، والغثيان.
  • تعزيز صحة المرأة: إذ تبيّن أنّ القمح الكامل يزيد مستويات الطاقة، مما يساعد على منع زيادة الوزن عند النساء، والتقليل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • الوقاية من إصابة الأطفال بالربو: تبيّن أنّ تناول حبوب القمح الكاملة بانتظام في مرحلة الطفولة فد يقلل من فرص الإصابة بالربو بنسبة 50% تقريبًا؛ وذلك يعود لاحتوائه على نسبة عالية من المغنيسيوم، وفيتامين E الذي يحافظ على صحة القصبات الهوائية.
  • التقليل من أعراض ما بعد انقطاع الطمث: تبيّن أنّ تناول القمح الكامل الذي يحتوي على كميات كبيرة من الألياف والروتينات يسهم في الحفاظ على مستويات الهرمونات والتقليل من أعراض ما بعد انقطاع الطمث.
  • تعزيز صحة الأمعاء: إنّ لنخالة القمح تأثيرًا كبيرًا على ميكروبات الأمعاء البشرية؛ ويعود ذلك إلى المستويات عالية من الألياف؛ إذ تساعد الألياف على تغذية البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي، بالتالي تحسين عملية الهضم وامتصاص المواد الغذائية.
  • تعزيز صحة الجلد: يساعد السيلينيوم وفيتامين (هـ) والزنك في حبوب القمح الكاملة على تغذية البشرة، ومحاربة حب الشباب، وحماية البشرة من التلف الناجم عن حروق الشمس.
  • الحفاظ على صحة العين: إن احتواء القمح على فيتامين (هـ) والنياسين والزنك يساهم في الحفاظ على صحة العين.
  • الحفاظ على صحة الشعر: يساعد الزنك الموجود في القمح على تعزيز صحة الشعر، بالإضافة إلى حماية البشرة من الأضرار الناجمة عن العوامل البيئية.
  • له خصائص مضادّة للسرطان: تبيّن أنّ استهلاك 30 غرامًا من حبوب القمح الكاملة يوميًّا يكفي لتقليل خطر الإصابة المرأة بسرطان الثدي.


القيمة الغذائية في القمح

يحتوي القمح على العديد من المواد الغذائية المختلفة، مثل: البروتينات، والألياف، وفيتامين ب، ومضادات الأكسدة، والمعادن المهمة، مثل: الزنك، والمغنيسيوم، والحديد، والنحاس، إذ يُسهِم وجود هذه العناصر إضافةً إلى اتباع حمية غذائية غنية بالحبوب الكاملة في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، والسّمنة، وبعض أنواع السرطان.[٥]

ويمكن توضيح العناصر الغذائية التي يحتوي عليها القمح كما يأتي:[١]

العنصر الغذائي الكمية
الماء. 47.75 غرامًا.
الطاقة. 198 سعرًا حراريًّا.
البروتين. 7.49 غرام.
الدهون الكلية. 1.27 غرام.
الكربوهيدرات. 42.53 غرامًا.
الألياف الغذائية. 1.1 غرام.
الكالسيوم. 28 مليغرام.
الحديد. 2.14 مليغرام.
المغنيسيوم. 82 مليغرام.
الفوسفور. 200 مليغرام.
البوتاسيوم. 169 مليغرام.
الصوديوم. 16 مليغرام.
الزنك. 1.65 مليغرام.


المراجع

  1. ^ أ ب Meenakshi Nagdeve (4-10-2019), "18 Incredible Wheat Benefits"، organicfacts.net, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  2. Maanasi Radhakrishnan (1-8-2019), "28 Amazing Benefits Of Whole Wheat For Skin, Hair And Health"، stylecraze.com, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  3. Meenakshi Nagdeve (4-10-2019)، "18 Incredible Wheat Benefits"، organicfacts.net، Retrieved 28-10-2019. Edited .
  4. Kerri-Ann Jennings (26-4-2019), "9 Health Benefits of Eating Whole Grains"، www.healthline.com, Retrieved 23-6-2019. Edited.
  5. "Tips for Reaping the Benefits of Whole Grains", www.webmd.com, Retrieved 26-6-2019. Edited.