المطاعيم الضرورية للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٦ ، ١٦ يوليو ٢٠٢٠
المطاعيم الضرورية للأطفال

مطاعيم الأطفال

تُعدّ مطاعيم الأطفال من أفضل الطرق التي تساعد في حماية الأطفال وحديثي الولادة واليافعين، ومن هم في سن البلوغ من العديد من الأمراض الخطيرة، التي قد تحتاج إلى المكوث في المستشفى في حالة إصابة الفرد بها، وقد تصبح مميتة أحيانًا، كما أنّ هذه المطاعيم ليست فقط للأطفال، إذ يأخذ الشخص مع تقدم العمر مطعومًا إذا احتاج إلى جرعة أخرى منه، أو في حال السّفر إلى بلد ينتشر فيه مرض معيّن، أو تقدم العمر، أو ممارسة بعض أنواع الوظائف. وفي هذا المقال حديث عن أهم المطاعيم التي يجب على الأطفال أخذها[١].


أهم المطاعيم للأطفال

تختلف أوقات أخذ المطاعيم عند الأطفال، فبعض هذه المطاعيم تؤخذ عند الولادة، وبعضها بعد عدة سنوات، وبعض منها تؤخذ عند دخول الطفل المدرسة، وفي ما يأتي عدد من أهم أنواع المطاعيم التي يجب أن تؤخذ:[٢]

  • مطعوم الجدري: كان الآباء قديمًا يسمحون لأبنائهم باللعب مع الأولاد المصابين بالجدري حتى يصابوا بالمرض، ويحصلون على المناعة التي تقيهم من الإصابة بالمرض في وقت لاحق، وجاءت هذه الفكرة بعد ملاحظة أنّه في حالة الإصابة بـالجدري في أعمار الأطفال يصبح المرض أخفّ منه عند الإصابة به في عمر أكبر، لكنّ أخذ لقاح الجدري أأمن بدرجات من الإصابة به، إذ قد تؤدي الإصابة به أحيانًا إلى حدوث المضاعفات؛ كالتهاب الرئة والعدوى البكتيرية، وبناءً على توصيات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أنّه يجب على الأطفال أخذ المطعوم على جرعتين؛ جرعة يأخذها الطفل بين عمر 12 شهرًا و15 شهرًا، والجرعة الثانية في عمر 4 إلى 6 سنوات.
  • مطعوم الروتا فيروس: يُعدّ الروتا فيروسًا من الفيروسات شديدة العدوى التي تسبب إسهالًا حادًا، وارتفاعًا في درجة الحرارة، وتسبب التقيؤ أيضًا، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تعريض الطفل للجفاف، وفي بعض الأحيان يسبب موت الطفل، وظهر أنّ أكثر من 500.000 طفل يتوفوّن سنويًا أثر إصابتهم بالإسهال، وثلث هذه الحالات نتيجة الإصابة بالروتا؛ لهذا يُعدّ من الأمراض الخطيرة التي يجب أخذ المطعوم لها. وكشفت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أنّ مطعوم الروتا فيروس يأتي على جرعتين أو ثلاث جرعات، وتؤخذ الجرعة الأولى قبل 15 أسبوعًا على عمر الطفل، والجرعة الأخيرة قبل 8 أشهر من عمر الطفل.
  • مطعوم التهاب الكبد الوبائي نوع أ يُعدّ التهاب الكبد الوبائي نوع أ من أمراض الكبد الحادة التي تستمر أعراضه من عدة أسابيع إلى عدة أشهر، ومن المهم معرفة أنّ هذا النوع بالتحديد لا يسبب التهابًا مزمنًا في الكبد، لكن مع ذلك توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بأنّه يجب إعطاء مطعوم التهاب الكبد الوبائي نوع أ للأطفال جميعهم، وتأتي على جرعتين بين كل جرعة وأخرى مدة تتراوح ما بين 6 إلى 18 شهر، والجرعة الأولى للأطفال تؤخذ بين عمر من سنة إلى سنتين، وتوصي أيضًا هذه المراكز بأخذ هذا المطعوم للأفراد كبار السن في حالة السفر إلى المناطق الموبوءة، أو في حالة الأشخاص الذين يعانون من أمرض الكبد المزمنة.
  • مطعوم المكورات السحائية: هو من الأمراض البكتيرية الشديدة التي تسبب التهاب السحايا؛ أي التهاب يصيب الغشاء رقيق المحيط بالدماغ والنخاع الشوكي، أو يسبب التهابًا في مجرى الدم مسببًا تعفن الدم، وينتقل هذا من شخص إلى آخر عن طريق الاتصال المباشر بالمصابين، أو مشاركة الأغراض الشخصية، أو استنشاق هواء ملوّث به؛ لهذا توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بأخذ جرعتين من هذا المطعوم للأطفال بين سنّي 11-12 سنة إلى 16 سنة من العمر.
  • مطعوم فيروس الورم الحليمي البشري: سابقًا كان يعطى هذا المطعوم للإناث فقط، لكن حديثًا كشفت الدراسات عن ضرورة أخذ هذا المطعوم للذكور أيضًا بسبب الأعراض التي يسببها هذا الالتهاب، ويؤخذ هذا المطعوم للأطفال بين سنَّي 11 و12 سنة، ويوصى أيضًا بأخذه للفتيات خلال 13 إلى 26 سنة في حال لم يُؤخَذ على سابقًا، وللذكور خلال 13 إلى 21 سنة.
  • المطعوم الثلاثي: يساعد هذا المطعوم في الحماية من ثلاثة أمراض؛ وهي: الدفتيريا -الخناق-، والكزاز، والسعال الديكي.


الأعراض الجانبية للمطاعيم

قد تظهر بعض الأعراض الجانبية على الطفل بعد أخذ المطعوم، لكنّ ظهور هذه الأعراض مؤشر إيجابي إلى أنّ جسم الطفل يصنع أجسامًا مضادة جديدة ضد المرض، وتختفي بعد بضعة أيام من تلقاء نفسها غالبًا، ومن أكثر الآثار شيوعًا:[٣]

  • ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم.
  • تورم وألم في موقع حقن إبرة التطعيم.
  • احمرار منطقة التطعيم.
  • اضطراب في النوم.
  • التهيُّج.
  • التقيؤ -نادرًا-.
  • فقدان الشهية -نادرًا-.
  • الدوخة -نادرًا-.


المراجع

  1. "Recommended Vaccines by Age", www.cdc.gov, Retrieved 16-4-2019. Edited.
  2. Dena Westphalen, PharmD (27-2-2019), "The 6 Most Important Vaccines You Might Not Know About"، www.healthline.com, Retrieved 16-4-2019. Edited.
  3. "What to Expect After Your Child Gets Vaccines", www.webmd.com, Retrieved 7-8-2019. Edited.