الم من الكتف الى اليد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٠٤ ، ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٠
الم من الكتف الى اليد

ألم يمتدّ من الكتف إلى اليد

يشعر العديد منا في الكثير من الأحيان بألم يبدأ في الكتف، وقد يمتد في بعض الأحيان إلى الذراع واليد، وغالبًا ما يكون هذا الألم مزعجًا، ويؤثر في قدرتنا على ممارسة الأنشطة والأعمال اليومية، فيُقلّل من جودة أعمالنا وحياتنا عمومًا، وتعدّ آلام الكتف التي تمتد إلى اليد من الأعراض واسعة الانتشار التي يُعاني منها الكثير من الأشخاص حول العالم، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الآلالم قد تظهر في معظم الحالات نتيجةً للتعب والإرهاق الناجمين عن استخدام مبالغ للعضلات في الكتف والذراع، ولكن قد يكون هناك ما هو أخطر من هذه الأسباب، في هذه المقالة سنتعرّف على أهم الأسباب الكامنة وراء الإصابة بآلام الكتف الذي يمتد إلى اليد.[١][٢]


ما هو سبب الألم الذي يمتد من الكتف إلى اليد؟

يوجد مجموعة واسعة من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بآلام الكتف الذي يمتد إلى اليد، ومن ضمن هذه الأسباب:[٢]

  • الإفراط في استخدام العضلات: إذ يمكن أنّ يؤدي ذلك إلى تلف عضلات الذراع والكتف والتهابها، مما يؤدي إلى تعب العضلات وضعفها، بالإضافة إلى الشعور بآلام العضلات في الذراع والكتف، وغالبًا ما يبدأ الألم بالظهور بعد ساعات من ممارسة الأنشطة وإجهاد العضلات.
  • الكسل والخمول: أو كما تُسمّى بمتلازمة عدم الاستخدام، وهي مصطلح عام يُستخدم لوصف الحالات الناتجة عن الكسل والخمول البدني، وعدم الحركة لفترة طويلة من الزمن، والذي غالبًا ما ينطوي على ضمور العضلات وتصلّبها، أو الهزال وانكماش العضلات، وغالبًا ما يُصاب بهذه الحالة الأشخاص الذين مروا بفترة مرض، أقعدتهم في الفراش لفترة طويلة.
  • حالة كتف السباح: وهي مجموعة من الإصابات المختلفة في منطقة الكتف، والتي غالبًا ما تحدث نتيجةً لممارسة السباحة، إذ إنّ السباحين أكثر عُرضة للإصابة بإصابات الكتف، وتشمل الإصابات المرتبطة بكتف السباح ما يلي:
    • متلازمة الاصطدام، التي ينتج عنها ألم في الكتف نتيجةً لضغط الوتر على الأنسجة المحيطة في الكتف عند رفع الشخص ذراعه.
    • تمزق جزء من الغضروف الذي يقع داخل تجويف الكتف.
    • اعتلال الأعصاب المحيطية، الذي يُسبّب تلفًا في أحد الأعصاب الطرفية، والذي يتسبّب بالشعور بالضعف أو التنميل في الكتف والذراع المصابة.
  • التهاب أوتار الكفة المدورة: وهي حالة تتمثّل بالتهاب وتهيّج الكفة المدورة، والتي تعرف بأنّها مجموعة من العضلات والأوتار التي تحيط وتدعم مفصل الكتف، وتُساعد على تثبيت عظم الذراع العلوي في تجويف الكتف.
  • التهاب العصب العضدي: وهي حالة التهاب وتهيّج تُصيب الضفيرة العضدية؛ وهي الأعصاب التي تمتد من الحبل الشوكي على طول الرقبة والكتف إلى الذراع، وتتحكّم بحركة الكتف والذراع واليد، وتُسبّب هذه الحالة بالإحساس بألم حاد الكتف والذراع واليد، غالبًا ما يُشبَه الأم بالحرقة والطعن، وعندما يهدأ هذا الألم، فإنّ الكتف يصبح ضعيفًا، مما يحد من حركة الذراع واليد.[٣]


كيف يمكن تخفيف الألم الذي يمتد من الكتف إلى اليد في المنزل؟

يمكن اتباع الإجراءات المنزلية التالية؛ لتخفيف آلام الكتف التي تمتد إلى اليد، والتي غالبًا ما تُجدي نفًعًا، لا سيّما في الحالات البسيطة، والتي تنتج عن التعب والإرهاق، أو حالات الكسل والخمول البسيطة:[٤][٥]

  • أخذ قسط من الراحة: إذ تُعدّ إراحة المفصل الخطوة الأولى في علاج وتخفيف الألم، وتهدئة الالتهاب، ولكن تجدر الإشارة إلى الانتباه لضرورة عدم إراحة المفصل مدّة طويلة؛ تجنبًا لتعريض العضلات للضعف وتجمّد المفصل.
  • تطبيق الثلج: غالبًا ما تطبق أكياس الثلج على المنطقة المؤلمة؛ لتقليل التورم والألم الناتج عن إصابة الكتف الحادة، ومعالجة حالات الألم الناتجة عن الاستخدام المفرط للمفصل، وغالبًا ما يُنصح بتطبيق الثلج على المنطقة المصابة لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثلاث مرات في اليوم.
  • الضمادات الحرارية: إذ تُساعد الحرارة على إرخاء العضلات، وتخفيف التصلّب، وتقليل حدّة الألم.
  • استخدم الضمادات الضاغطة: للمساعدة على تقليل التورم، وتخفيف الألم.
  • العلاج الطبيعي: يتضمّن العلاج الطبيعي مجموعة من التمارين الخاصة، التي من شأنها تقوية العضلات، واستعادة القدرة على الحركة، والمساعدة على إعادة المرضى إلى مستوى نشاطهم الطبيعي قبل الإصابة.


متى يعد الألم الذي يمتد من الكتف إلى اليد دلالة على حالة خطيرة؟

قد ينتج الألم في الكتف ويمتد إلى الذراع واليد في بعض الحالات نتيجةً لأسباب أكثر خطورة مما سبق، فقد يكون ناتجًا عن الإصابة بعدوى بكتيرية، أو فيروسية، أو عدوى طفيلية، بما في ذلك النكاف وعدوى فيروس كوكساكي ب والإصابة بمرض الإيدز، وغيرها، وهذه الحالات تحتاج إلى الرعاية الصحية الفورية والخاصة؛ لمعالجة العدوى الرئيسية التي تتسبّب بظهور الأعراض الثانوية الأخرى كألم الكتف.

وإضافةً إلى ذلك، يمكن أنّ ينجم ألم الكتف الذي يمتد إلى اليد عن الإصابة بالنوبة القلبية، إذ غالبًا ما يرتبط الألم المفاجىء في الذراع اليسرى بالإصابة بالنوبات القلبية، إلّا أنّ النوبة القلبية قد تتسبّب في الشعور بالألم في الكتف الأيمن والذراع الأيمن أيضًا، أو في كلا جانبي الجسم، لذلك، يُنصح بالمراجعة الفورية للطبيب فور الشعور بأي ألم مفاجىء في الكتف والذراع، إذ قد تكون دلالة على الإصابة بنوبة قلبية أو ذبحة صدرية، وغيرها من أمراض القلب التاجية الأخرى.[٢]


كيف يمكن وقاية الكتف واليد من الشعور بالألم؟

على الرغم من أنّ معظم حالات ألم الكتف الذي يمتد إلى اليد يمكن معالجتها دون اللجوء إلى الجراحة، إلّا أنّه يمكن الوقاية من الإصابة بهذه الآلام، وحماية الجسم من عناء الألم والعلاجات، ويمكن اتباع الإجراءات الوقائية الآتية لتقليل خطر الإصابة بهذه الآلام:[٦]

  • الاهتمام بالجسم، وعدم إهمال أي ألم يلمّ بالجسم بعد ممارسة أي نشاط أو فجأةً.
  • مراجعة الطبيب في حال استمرار الألم، أو اشتداده مع مرور الوقت.
  • المحافظة على لياقة الجسم، وممارسة التمارين الرياضية.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • ممارسة التمارين الرياضية بطريقة صحيحة.
  • عدم إجهاد عضلات الجسم في ممارسة الأنشطة المختلفة، لا سيّما الأنشطة والتمارين الرياضية.
  • ممارسة تمارين الإحماء قبل البدء بممارسة التمارين الرياضية الأخرى.


المراجع

  1. "Shoulder, Arm and Hand Pain", ucihealth, Retrieved 2020-09-21. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Causes of right shoulder and arm pain", medicalnewstoday, Retrieved 2020-09-21. Edited.
  3. "Brachial Neuritis: Pain You Shouldnt Ignore", healthline, Retrieved 2020-09-21. Edited.
  4. "Causes of Shoulder Pain and Treatment Options", verywellhealth, Retrieved 2020-09-21. Edited.
  5. "What Is Arm Pain? Symptoms, Causes, Diagnosis, Treatment, and Prevention", everydayhealth, Retrieved 2020-09-21. Edited.
  6. "How to Prevent Shoulder Injuries", webmd, Retrieved 2020-09-21. Edited.