انتفاخ القدمين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٢ ، ٨ يوليو ٢٠١٨
انتفاخ القدمين

يلاحظ بعض الأفراد انتفاخاً في القدمين في بعض الأحيان نتيجة المشي لفترات أو مسافات طويلة أو نتيجة ارتفاع في درجات الحرارة وهنا تُعتبر الحالة طبيعية ومن الممكن أن تصيب معظم الأفراد كما أنها تزول بعد حصول الفرد على قسط من الراحة والإسترخاء. من جهة أخرى قد تتكرر الحالة السابقة بحيث يعاني الفرد من انتفاخ متكرر وظاهر في القدمين وهنا من الممكن أن تكون هذه إشارة إلى مشكلة أو إضطراب خطير يعاني منه الفرد ويطلب الخضوع إلى الفحوصات الطبية للتأكد من سلامة الشخص أو علاجه في حال تم الكشف عن وجود مرض ما. تعود أسباب الإصابة بانتفاخ القدمين إلى عدة عوامل منها السمنة وزيادة الوزن المفرطة التي بدورها تزيد من نسبة الضغط والثقل على القدمين، قلة الحركة أو النشاط الجسماني والجلوس لفترات طويلة وبالإضافة إلى إصابة الفرد ببعض الأمراض القلبية والكلوية.

 

الأسباب والعوامل التي تؤدي للإصابة بانتفاخ القدمين:


  • تعاطي بعض أنواع الأدوية كتلك التي تحوي مادة الكورتيزون ومدرات البول بالإضافة إلى الأدوية التي تتناولها معظم السيدات لمنع الحمل.
  • الإدمان على تناول الكحوليات بأشكالها تساهم في حالة إنتفاخ القدمين بالإضافة إلى تناول الملينات بكثرة.
  • بعض الأمراض التي يعاني منها الأفراد كمرض السكري، أمراض الكبد وأمراض الكلى.
  • من العوامل الأخرى المساهمة والمسببة للإنتفاخ هي سوء التغذية وعدم تناول المأكولات الغنية بالبروتينات والعناصر المعدنية، من جهة أخرى تسهم الإضطرابات الهرمونية بحصول الإنتفاخ.
  • يحدث الإنتفاخ عند الأشخاص الذين يخضعون لعلاج مرض السرطان بالإضافة إلى أن العمليات الجراحية بشكل عام من الممكن أن تسبب إنتفاخًا في القديمن في بعض الأحيان.
  • ارتفاع معدل تراكم الدهون في جسم الإنسان والذي يصاحبه قلة في الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية باستمرار.
  • إصابة الأفراد وبخاصة النساء بمشكلة الدوالي الوريدية أو التخثر الوريدي يزيد من احتمالية انتفاخ القدمين لديهم.
  • الوقوف أو المشي لفترات زمنية طويلة ومتواصلة دون الحصول على قسط من الراحة كوقوف السيدات لساعات في المطخ لتحضير الطعام.

 

كيفية الوقاية من الإصابة بإنتفاخ في القدمين أو الكاحل:


. عند ملاحظة الوزن الزائد لدى بعض الأفراد فإنه يفضل إتباع حمية غذائية لتقليل الوزن لغاية تخفيف الحمل والضغط الواقع على القدمين وبالتالي الوقاية من الانتفاخ أو التورم الذي يصيب القدمين.

. اعتماد نظام غذائي صحي ومتوازن مع الحرص على تقليل نسب الأملاح التي تساهم في حبس السوائل وحصول حالات التورم، كما يفضل الحرص على تناول الأغذية الغنية بالبروتينات وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون.

. الإقلاع عن عادات تناول المشروبات الروحانية والكحوليات لما لها من آثار ضارة وسلبية على الجسم بشكل عام.

. استشارة الطبيب الأخصائي بما يتعلق بالأدوية الي يتناولها الفرد وما إذا كانت تساهم في احتباس السوائل وحصول التورم أم لا.

. تجنب الوقوف والعمل لساعات طويلة مع الحرص على الإستلقاء والحصول على الراحة بين الفترة والأخرى.