بحث عن الغذاء الصحي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:١٨ ، ٢٢ مارس ٢٠٢٠
بحث عن الغذاء الصحي

الغذاء الصحي

اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع مهم للحفاظ على صحة الجسم ورفع مناعته، ويشتمل الغذاء الصحي على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي تزود الجسم بكمية مناسبة من السعرات الحرارية لأداء المهام اليومية؛ مثل: المشي، والتحرك، ولأداء وظائف الجسم المهمة؛ مثل: التنفس، وضخ الدم، والتفكير؛ لذلك من المهم الموازنة بين كمية السعرات الحرارية المستهلكة والمستخدمة من الجسم؛ لأنّ زيادة استهلاكها تؤدي إلى زيادة الوزن مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسرطانات، والنوع الثاني من داء السكري.[١]


مصادر الغذاء الصحي

يشمل الغذاء الصحي المتوازن خمس مجموعات رئيسة تشتمل على ما يأتي:[٢]

  • الحبوب الكاملة؛ ومن أمثلتها: الخبز الكامل، والمعكرونة، والبذور، ومن الممكن تأكيد أنّ الحبوب كاملة بالاطلاع على المعلومات الغذائية الموجودة على العبوة.
  • الفواكه والخضروات، تُعدّان مجموعتان غنيتان بالفيتامينات والمعادن والألياف، وتوصي جمعية القلب الأمريكية بتناول 8 حصص أو أكثر من الفواكه والخضروات يوميًا فهذا يعادل استهلاك 2000 سعرة حرارية، وتظهر بعض الأبحاث أنّ تناول كمية جيدة من الخضروات والفواكه يساعد في الوقاية من أمراض القلب، والسكري، والسرطان.
  • البروتين، تسهم البروتينات في إصلاح أنسجة الجسم، وتزوّد الأطعمة الغنية بالبروتينات الجسم بنسبة عالية من المعادن؛ مثل: الحديد، والمغنيسيوم، والزنك. وتشمل أهم الأغذية الغنية بالبروتين اللحوم، والأسماك، والبيض، والفاصولياء، والمكسرات، والقرنفل، وفول الصويا.
  • الألبان، التي تشتمل على الحليب قليل الدسم، والزبادي، والجبن، وتُعدّ مصدرًا جيدًا للكالسيوم، الذي يعزز من صحة العظام والمفاصل.
  • الدهون، فهي مهمة للحفاظ على صحة الدماغ والمفاصل والجلد والشعر، وتمدّ الجسم بالطاقة، وتسهم في امتصاص بعض الفيتامينات، وتوجد الدهون المشبعة في القشدة، واللحوم الدهنية، والأطعمة المقلية، إلا أنّ استهلاك الدهون المشبعة بكميات كبيرة يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب، أما بالنسبة إلى الدهون غير المشبعة فهي توجد في الأفوكادو، وزيوت السمك، وتساعد في التقليل من مستويات الكولسترول الضار في الدم، وتوصي منظمة الصحة العالمية بأن تشكّل نسبة الدهون أقل من 30% من إجمالي السعرات الحرارية.
  • السكريات، إذ توجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة؛ مثل: الفواكه، أو تمكن إضافتها في شكل مُحلّيات، وينصح بعدم استهلاك كميات كبيرة من السكر؛ لأنه تناول كثير منه يزيد الوزن، ويسبب مشكلات في القلب، واختلالات مستويات السكر في الدم، وغيرها من المشكلات المرضية، وحسب توصيات جمعية القلب الأمريكية يجب ألا يتجاوز الاستهلاك اليومي للسكر ست ملاعق صغيرة للنساء وتسع ملاعق للرجال.


معايير النظام الغذائي الصحي

يوجد اختلاف في تركيبة النظام الغذائي الصحي بين الأشخاص، إلاّ أن معاييره لا تتأثر وتبقى كما هي، ومن أبرزها:[٣][٤]

  • تناول الماء بكثرة، الماء هو المشروب الأكثر صحة، ويعزى ذلك إلى فوائده الكثيرة للجسم؛ فهو يحمي الجسم من الجفاف، ويمنع تكوّن حصى الكلى، ويعطي شعورًا بالنشاط، ويؤثر في التفكير بصورة أفضل، لذا ينبغي شرب كوب من الماء قبل أخذ الوجبة بنصف ساعة فذلك يعطي شعورًا بالشبع، وعدم الرغبة إلى الأكل مما يُسهم في إنقاص الوزن، ويوصى بشرب 6-8 أكواب خلال اليوم.
  • الابتعاد عن اللحوم المُصنّعة -كالنقانق-، ووفقًا لما أشارت إليه الوكالة الدولية في دراسة على أبحاث السرطان؛ فهذه اللحوم المُصنّعة قد تكون سببًا مباشرًا للإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وقد تُسبب أيضًا سرطان البروستات والبنكرياس.
  • تناول الخضروات والفواكه، يُنصح بتناول الأطعمة النباتية الغنية بالألياف الغذائية والعناصر الغذائية الأُخرى المهمة، وعند استهلاك الأشخاص لها فإنّ ذلك يعود عليهم بفوائد صحية متعددة، حيث تناول 3-5 حصص يوميًّا من الفواكه والخضروات يمنع الإصابة بأمراض منها السكتة الدماغية، ويُجنّب الإصابة بمرض القلب التاجي، وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى مرض السكري، ويُمكن عصر الخضراوات والفواكه وتناولها في صورة مشروبات غير مُحلاة.
  • التخفيف من كميات السكر المتناولة، يكون ذلك بتجنُّب تناول الأطعمة والمشروبات الغنية به؛ مثل: مشروبات الطاقة، والحلويات، والعصائر المُحلاة، والمشروبات الغازية، اذ يُعدّ الإفراط في تناولها خطرًا؛ لأنّه يؤدي إلى الإصابة بمرض السمنة، وتسوّس الأسنان.
  • التقليل من استخدام الملح، معروف أنّ تناول الملح بكمية كبيرة يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم، مما يُعرّض الجسم للإصابة بعدة أمراض، ومنها: أمراض القلب، والسكتة الدماغية. لذا يجب الابتعاد قدَر الإمكان عن الأطعمة المُعلّبة، والصلصات المختلفة؛ كالكاتشب والمايونيز، والابتعاد عن تناول الوجبات السريعة.
  • تناول الحبوب الكاملة؛ لأنها تحتوي على عناصر غذائية مهمة، ومضادات التأكسُد، والمعادن المختلفة، كما أنّ تناولها يُقللّ من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.[٥]


أغذية غير صحية

يوجد بعض الأغذية غير صحية يوصي علماء التغذية بالتقليل منها؛ لأنّها تزيد احتمالية التعرض لأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، وبعض أنواع السرطانات، وتشتمل الأطعمة غير الصحية على ما يأتي:[٦]

  • السكر، إذ إن جميع أنواع السكر تُعدّ كربوهيدرات نقية لا تمدّ الجسم بأية مغذيات، سواء أكان سكرًا أبيض أم سكرًا بنيًا، أم شراب الذرة عالي الفركتوز، أم سكر الذرة، أم العسل.
  • الحلويات المخبوزة؛ مثل: الكوكيز، والدونات، والكعك، والمعجنات، فهي تحتوي على الكربوهيدرات المصنعة، والسكر المضاف، والدهون غير الصحية، وأحيانًا الملح.
  • الكربوهيدرات البيضاء؛ مثل: الخبز، أو المعكرونة، أو البطاطس، أو الأرز. ويمكن استبدال لحبوب الكاملة بها؛ مثل: دقيق الشوفان.
  • اللحوم المصنعة، والوجبات الغنية بالدهون، إذ تشير الدراسات إلى أنّ اللحوم المصنعة تحتوي على نسبة عالية من الدهون أكثر من الأسماك، والدجاج منزوع الجلد، والمكسرات، وفول الصويا، والحبوب الكاملة.
  • الملح، إذ توصي جمعية القلب الأمريكية بتقليل كمية الصوديوم إلى 1500 ملي غرام يوميًا، وألا تتجاوز 2300 ملي غرام يوميًا؛ لأنّ زيادة استهلاك الملح تزيد من مستويات الصوديوم في الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ويزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.


فوائد الغذاء الصحي

يشمل الغذاء الصحي المتوازن مصادر الغذاء المتنوعة التي تمدّ الجسم بالعديد من الفوائد، وتشتمل أهمها على ما يأتي:[٧]

  • فقدان الوزن.
  • التقليل من خطر الإصابة بالسرطان
  • تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • المحافظة على صحة القلب.
  • دعم صحة العظام والأسنان.
  • تحسين المزاج والذاكرة.
  • المحافظة على صحة جهاز الهضم.
  • تحسين النوم ليلًا.


المراجع

  1. "a healthy balanced diet"، www.nutrition.org.uk، Retrieved in 3-4-2019, Edited.
  2. Adam Felman (9-5-2019)، "How can I make the change to a healthful diet?"، www.medicalnewstoday.com، Retrieved in 3-4-2019, Edited.
  3. Yasmine Ali (20-1-2019), "5 Principles of Healthy Eating"، verywellhealth, Retrieved 17-4-2019. Edited.
  4. "Eight tips for healthy eating", nhs,16-3-2016، Retrieved 17-4-2019. Edited.
  5. Kathleen M. Zelman, "Tips for Reaping the Benefits of Whole Grains"، webmd, Retrieved 17-4-2019. Edited.
  6. "Which foods don't belong in a healthy diet?"، www.health.harved.edu، Retrieved in 3-4-2019, Edited.
  7. Cathleen Crichton-Stuart (26-6-2018), "What are the benefits of eating healthy?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 3-4-2019. Edited.