بداية الشهر الخامس من الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:١٥ ، ٢١ أبريل ٢٠٢٠
بداية الشهر الخامس من الحمل

بداية الشهر الخامس من الحمل

لعلّ أهم ما يميّز الشهر الخامس من الحمل هو إحساس الأم ببدء حركات الجنين داخل رحمها، وبالطبع يشكّل هذا الحدث فرصةً سعيدةً للأم للتواصل مع المخلوق الصغير داخلها، ومن ناحية أخرى تطرأ الكثير من التغيرات الجسدية السريعة على الأم؛ فيبدأ بطنها بالنمو، كذلك ستشعر بالوزن الإضافي للجنين، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على ظهرها.

مع حلول نهاية الشهر الخامس يستقر الجنين بنمط منتظم من النشاط والنوم، وقد تجد الحامل أنّه يكون أكثر نشاطًا عندما تحاول الراحة والنوم، وقد تحتاج بعض النساء المعرضات لخطر كبير لحدوث تشوهات إلى أخذ عينة من الحبل السري؛ للتأكد من عدم وجود تشوهات في الكروموسومات، أو لمتابعة حالة الجنين إذا كانت توجد مشكلة معينة قبل الولادة.[١]


تغيرات تطرأ على الحامل خلال الشهر الخامس

قد تعاني الأم من العديد من الأعراض والعلامات خلال الشهر الخامس من الحمل، منها ما يأتي:[٢]

  • شعور الأم بحركة الجنين: من أمتع التغيرات التي تطرأ خلال الشهر الخامس من الحمل شعور الأم بحركة الجنين، ويحدث ذلك بصورة خاصة بين الأسبوعين 16-20 من الحمل، وقد تواجه الأمهات لأول مرة صعوبةً أكبر في تحديد هذا الإحساس، الذي يبدو كأنه ريشة تضرب داخل الرحم، أو الشعور بفقاعات غاز في البطن، مقارنةً بالأمهات اللائي لديهن أطفال، كما قد تشعر الأم التي أنجبت من قبل بالحركة قبل الأسابيع القليلة الأولى، ويمكن أن يحدد موضع الجنين في الرحم أيضًا مدى الشعور بالحركة الأولى.
  • الشعور بحرقة المعدة: إن حموضة المعدة من أعراض الحمل القليلة التي تستمر من بداية الحمل حتى نهايته، ويرجع سبب ذلك إلى أنّه في عمر 20 أسبوعًا من الحمل يكون الطفل المتنامي على مستوى السرة تقريبًا ثم يبدأ بالصعود باتجاه المعدة، بالإضافة إلى استرخاء العضلة العاصرة للمريء، وهي المجموعة العضلية بين المريء والمعدة، مما يسمح للحمض في المعدة بالارتفاع إلى المريء، وهذا يؤدي إلى حرقة في المعدة، وتُعدّ بعض مضادات الحموضة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية آمنةً أثناء الحمل، لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها.
  • حدوث تغيرات في الثدي: يستمر حجم الثدي بالازدياد طوال الحمل، وفي الأسبوع العشرين من الحمل تقريبًا سيبدأ الثديان بإنتاج اللبأ، وهو السائل الكثيف المصفر الذي يغذي الطفل مبدئيًا بعد الولادة إلى أن يُنتج اللبن، لذلك خلال هذه الفترة قد تلاحظ الحامل تسرّب بضع قطرات من الثديين، ويصبح لون الحلمات أغمق، كما قد تزداد التعرّجات الصغيرة حول الحلمتين تسمى غدد الحليب، وقد تلاحظ الحامل أيضًا ظهور الأوردة البارزة أسفل الجلد مباشرةً، وقد تتشكل علامات التمدد.
  • حدوث تغيرات في الفم: يؤثر الحمل على جميع أنسجة الجسم، بما في ذلك الأنسجة داخل الفم، ويُعد الحمل بين 16-24 أسبوعًا أفضل وقت للحصول على رعاية للأسنان للحامل؛ لأن جميع أعضاء الجنين الرئيسة قد تشكلت، ولم يكبر بعد بما يكفي ليجعل جلوس الأم على كرسي طبيب الأسنان غير مريح، ويمكن أن يسبب التهاب اللثة الذي يحدث أثناء الحمل -وهو التهاب في اللثة يرتبط بارتفاع مستويات هرمون الإستروجين- نزيف اللثة في الأسبوع العشرين، ويمكن أن تساعد المحافظة على نظافة الأسنان وتنظيفها باستخدام فرشاة ناعمة في تقليل نزيف اللثة، وعلى الرغم مما يعتقد البعض فإنه ليس من الشائع للمرأة أن تفقد أسنانها أثناء الحمل.
  • حدوث تغيرات في الجلد: إن زيادة مستويات هرموني الإستروجين والبروجسترون وزيادة إنتاج صبغة الميلانين قد تسبب تغميق مناطق في الجلد عند الحامل، ويحدث ذلك عند حوالي 90% من النساء الحوامل، وهذا ما يُعرف بقناع الحمل، ويحدث في العادة حول الخدين والجبهة والأنف، كما قد تلاحظ الحامل تكوين خط داكن يمتد من عظمة العانة إلى السرة.


التغيرات التي تحدث للجنين في الشهر الخامس

في الشهر الخامس من الحمل يحدث تغير سريع في تطور الجنين، ومن هذه التغيرات ما يأتي:[٣]

  • يتضاعف وزن الجنين في الأسبوعين الأخيرين من الشهر الخامس.
  • يصل طول الجنين إلى 13 سم.
  • تصبح الأوعية الدموية مرئيةً داخل جلد الجنين الشفاف.
  • يكون شكل أرجل الجنين غير متناسق مع باقي الجسم؛ إذ تكون أطول من الأذرع وتكون مثنيةً على الركبتين.
  • يستمر تشكّل العظام في هذه المرحلة، عن طريق ترسب الكالسيوم فيها.
  • يبدأ تشكل الجهاز التناسلي، فإذا كان الجنين أنثى تتشكل مبايض تحتوي على 3 ملايين بويضة، أما إذ كان ذكرًا فخصيتاه ما تزالان في البطن في هذه المرحلة.
  • تبدأ الأسنان الأولية بالتشكُّل في اللثة، وسيساعد الفلورايد الذي يُحصَل عليه من الماء كل يوم على تعزيز نمو مينا الأسنان عند الجنين.
  • يستطيع الجنين في هذه المراحل التثاؤب والتمدد وتغيير تعابير الوجه.
  • يملك الجنين في هذه المرحلة بصمة الأصابع الفريدة.
  • تصبح الكلى مكتملة النمو مع نهاية الشهر الخامس، وتبدأ بإنتاج البول الذي يدخل في السائل الأمينوسي.


نصائح غذائية يجب اتباعها في الشهر الخامس للحمل

يوجد العديد من الأطعمة التي يجب تضمينها ضمن النظام الغذائي للحامل في الشهر الخامس، منها ما يأتي:[٤]

  • الأطعمة الغنية بالبروتينات: إذ تضمن البروتينات النمو السليم للجنين، فالأحماض الأمينية الموجودة في البروتينات مهمّة لنمو الجسم، ومن الأطعمة الغنية بالبروتينات البقوليات، والحبوب، والمكسرات، والأجبان.
  • الحبوب الكاملة: إذ إنّها غنية جدًا بالمغنسيوم والحديد وفيتامين E ومجموعة فيتامين B، ويمكن إعداد العديد من الأطعمة من الحبوب الكاملة، مثل: حبوب الإفطار، والخبز، والدقيق.
  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم: إذ إنّ الكالسيوم مهم لنمو العظام والأسنان بصورة سليم عند الجنين، لذا يجب التأكد من تناول كمية كافية منه في الشهر الخامس، وتحتوي العديد من الفواكه على الكالسيوم، مثل: الكيوي، والتوت، والتين المجفّف، والتمور.
  • الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية: يعدّ الإمساك من المشكلات الشائعة في الحمل، وتساعد الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية على التقليل من فرص حدوثه، كما تتميز الفواكه والخضروات والشوفان والقمح الشعير بمحتواها الغني بالألياف الغذائية.
  • تناول الكثير من السلطة: إذ إنّ السلطة غنية بالعناصر الغذائية الأساسية والمعادن والألياف الغذائية.
  • تناول الكثير من الفواكه: إذ تتميز الفواكه بتنوّعها الكبير، فلا يشعر الشخص بالملل من تناولها، كما أنها غنية بالمعادن والفيتامنات المتعددة.
  • شرب الماء والحفاظ على رطوبة الجسم: إذ إنّ رطوبة الجسم ضرورية للنساء الحوامل، فهي تحمي من حدوث الإمساك وعدوى المسالك البولية، كما أنّ شرب الماء يساعد في إزالة السموم من الجسم.

إضافةً لذلك يوجد عدد من الأطعمة التي يُفضّل تجنّبها للنساء الحوامل في الشهر الخامس، منها ما يأتي:

  • المشروبات الغازية: إذ إنها تحتوي على عدد من السعرات الحرارية غير الصحية والسكر والكافيين، لذا يجب استبدالها بالعصائر الطبيعية الصحية.
  • تناول الفواكه: مثل البابايا والأناناس والرمان، التي من المعروف أنها تسبب بعض التقلصات في الرحم، مما يزيد من خطر الإجهاض، لذا من الأفضل تجنبها.
  • الحد من الكافيين: إذ من الممكن أن يسبب شرب الكافيين بكثرة الأرق عند الجنين بعد الولادة، لذا يجب التقليل منه قدر الإمكان.
  • الحد من الأسماك التي تحتوي على زئبق بدرجة عالية: يملك الزئبق خصائص سامّةً جدًا للأعصاب من الممكن أن تؤثر على الجنين، فيجب تجنب الأسماك الغنية به، ومن الممكن تناول سمك السلمون والتونة عوضًا عن تلك الأسماك.


المراجع

  1. SickKids staff (11-9-2009), "Pregnancy: The fifth month"، aboutkidshealth, Retrieved 4-10-2019. Edited.
  2. Laura Candelaria, "5 Months Pregnant Symptoms"، livestrong, Retrieved 4-10-2019. Edited.
  3. DEEPA BALASUBRAMANIAN (30-6-2017), "5th Month Pregnancy Care – What To Expect, Do’s & Dont’s"، mom junction, Retrieved 18-11-2018. Edited.
  4. Aliya Khan (7-9-2018), "Fifth Month of Pregnancy Diet (17-20 Weeks)"، parenting firstcry, Retrieved 18-11-2018. Edited.