بداية الشهر الخامس من الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٨ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
بداية الشهر الخامس من الحمل

لعلّ أهم ما يميّز الشهر الخامس من الحمل هو إحساس الأم ببدء حركات الجنين داخل رحمها.

وبالطبع، يشكل هذا الحدث فرصةً سعيدةً للأم للتواصل مع ذلك المخلوق الصغير داخلها. ومن ناحية أخرى، تطرأ الكثير من التغيرات الجسدية السريعة على الأم، فيبدأ بطنها بالنمو، كذلك ستشعر بالوزن الإضافي للجنين، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على ظهرها.

التغيرات لدى الأم


- الشعور بالحرارة وببعض الهبات الساخنة حتى في فصل الشتاء. ويُعزى الأمر إلى زيادة تدفق الدم داخل الجسم. - الأوردة في القدمين تبدو أكثر ظهورًا، وقد تغدو الأم عرضةً للإصابة بالدوالي في حال كانت من صاحبات الوزن الزائد. - معاناة الأم من آلام في القدمين عند الوقوف لفترات طويلة من الزمن. - المعاناة من آلام في الظهر. - ازدياد وزن الأم. - شعر الأم يصبح سميكًا ولامعًا، كما يقلّ عدد الشعر المتساقط خلال فترة الحمل. - أظافر الأم تصبح هشة بعض الشيء خلال هذه الفترة. - تقلب مزاج الأم خلال هذه الفترة، وازدياد المخاوف والقلق حيال كونها ستصبح أمًا عما قريب. - ربما تكون الأم عرضةً للطفح الجلدي. - زيادة شهية الأم.

التغيرات لدى الجنين


ستطرأ على الجنين التغيرات التالية: - سيتضاعف وزن الجنين خلال الأسبوعين الأخيرين من الشهر الخامس. - سيبلغ طول الجنين نحو 13 سم. - ستكون الأوعية الدموية مرئيةً داخل الجلد الشفاف للجنين. - امتلاك الجنين لبصمات أصابع فريدة. - تكون ساقا الجنين غير متناسبتين مع بقية جسده، لأنهما سيكونان أطول من ذراعيه. - بدء الأسنان بالنمو والتشكل، وسيستفيد الجنين بشكل رئيس من الفلوريد الذي تحصل عليه الأم عند شرب الماء. - بروز الحلمات على صدر الجنين. - ازدياد حركة الجنين داخل الرحم. - تغطية بشرة الجنين بطبقة دهنية بيضاء. - الكليتان لدى الجنين تعملان بشكل كامل خلال هذه الفترة. - خلال الشهر الخامس، يتطور الجهاز التناسلي للجنين، وبالتالي تحديد جنسه.

نصائح متعددة للمرأة خلال الشهر الخامس


ثمة بعض الأمور التي ينبغي على الأم القيام بها خلال هذه الفترة وتشمل: 1- ارتداء الملابس المريحة بما يتلاءم مع كبر بطن الأم، وينبغي أيضًا أن تحرص على ارتداء الملابس المصنوعة من القطن والكتان. 2- النوم دائمًا على الجانب الأيسر. 3- المواظبة على القيام بالتّمارين الرياضيّة. 4- الاستمرار بتناول المواد الغذائية الغنية بالألياف لمكافحة الإمساك. 5- التحدث مع الجنين على الدوام.

في المقابل، ينبغي على الأم الابتعاد عن الأمور التالية


1- تجنب ردود الفعل المفاجئة، لأنّها قد تؤدي إلى الشعور بالغثيان والدوخة. 2- تجنب شرب القهوة أو الكحول، كذلك فإن التدخين السلبي قد يؤثر على الجنين. 3- الابتعاد بشكل كامل عن تعاطي المخدرات.