تجارب رجيم دشتي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٢٥ ، ١ أبريل ٢٠٢٠
تجارب رجيم دشتي

رجيم دشتي

يتشابه رجيم دشتي ورجيم اتكنز جدًا، والفرق الوحيد البسيط جدًا بينهما هو الأطعمة التي قد تختلف وتتنوّع بحسب عادات البلاد الأجنبية والعربية، وبذلك يمكن القول أن رجيم دشتي هو رجيم اتكنز بالنسخة العربية.[١] قاعدتان من القواعد الرئيسية لمتابعة هذا النظام أو الأسلوب، تتلخّص الأولى بالبقاء بعيدًا وحرمان النفس من النشويات والسكريات بجميع أنواعها خلال أسبوع أو أسبوعين، لكمية لا تزيد عن 20 غرامًا يوميًا، مثل؛ المعكرونة، والأرز، والبطاطا، والخبز، وكذلك الأنواع المختلفة من السكر والفواكه؛ وتتلخص القاعدة الثانية باللجوء إلى مصادر البروتينات الحيوانية والنباتية وجميع أنواع اللحوم والحليب، ومنتجات الألبان، والبقوليات، والخضار، ولا يرفع هذا النظام نسبة الكولسترول الضار LDL في الدم، وبالتالي لن يزيد من مضاعفات ارتفاعه.

بالبحث عن أراء الأشخاص وتجاربهم مع هذا النظام الغذائي الصحي، وُجِد أن أغلبية من اتبعوه استفادوا منه بطريقة فعّالة من الأسبوع الأول، دون التعرض لأعراض جانبية خطيرة، فمن التزم بالتعليمات بدقة سيجد فرقًا في وزنه دون شك، والسبب الرئيسي في نزول الوزن باتباع هذا النظام ناتج عن تقليل الكربوهيدرات، وزيادة البروتينات التي تزيد من الشعور بالشبع وبالتالي تُقلل الشهية، ممّا يُؤدي إلى استهلاك سعرات حرارية أقل دون التفكير بحساب السعرات الحراية المستهلكة.[٢] ويجب اتخاذ كل ما يلزم من الاختبارات قبل البدء بهذا النظام، لضمان سلامة وظائف أعضاء الجسم، مثل؛ اختبارات الدم، وخلايا الدم الحمراء، والبيضاء، والتأكد من سلامة الكلى، والكبد.[٣]


مراحل رجيم دشتي

يتضمن رجيم دشتي نظامًا غذائيًا ينقسم إلى أربع مراحل، كما يأتي:[٤]

مرحلة التحفيز

تشكل هذه المرحلة أسبوعين؛ إذ يجب تناول الأغذية الغنية بالبروتينات والدهون وما لا يتجاوز 10% من مجموع السعرات الحرارية اليومية (أقل من 20 غرام) من الكربوهيدرات، بدلّا من 45-65% من مجموع السعرات المستهلكة يوميًا، في الغالب تكون من الخضراوات، مثل؛ الخضار الورقية، وهذه هي المرحلة التي يُتحفز الجسم من خلالها على النزول في الوزن.

مرحلة التوازن

في هذه المرحلة تُزاد الكربوهيدرات الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة تدريجيًا مثل؛ المكسرات، والحبوب، و يجب أن تتجاوز 15غرام من الكربوهيدرات في اليوم، وتستمر هذه المرحلة إلى ما قبل وصول الوزن المراد الوصول له بـ 4.5 كيلو غرام.

مرحلة ما قبل التثبيت

في هذه المرحلة تستمر الزيادة التدريجية لكمية الكربوهيدرات، مثل؛ الفواكه، الخضراوات النشوية، والحبوب الكاملة، إذ تُزاد 10 غرامات من الكربوهيدرات في الأسبوع الواحد، طالما أنّ نزول الوزن مستمر، أمّا في حالة توقف نزول الوزن فيجب إنقاص الزيادة، ويجب الاستمرار في هذه المرحلة حتى الوصول إلى الوزن المطلوب.

مرحلة التثبيت

وتبدأ هذه المرحلة بعد الوصول الى الوزن المطلوب، وتستمر على هذه الطريقة للأكل مدى الحياة.


برنامج غذائي لريجيم دشتي

يمثل البرنامج الغذائي التالي نموذجا لريجيم ديشتي مدة أسبوع من المرحلة الأولى (مرحلة التحفيز)، ولكن يجب إضافة أغذية أغنى بالكربوهيدرات تدريجيًا، عند الانتقال من مرحلة إلى أخرى.[٢]

اليوم الإفطار الغداء العشاء
اليوم الأول حبتان من البيض المسلوق + خيار قطعة من الدجاج المشوي + سلطة قطعة جبن قريش + ثمرة طماطم.
اليوم الثاني حبتان من البيض المقلي +10 حبات زيتون كفتة اللحم + سلطة الخضار المكونة من الكرفس، والكوسا، والباذنجان قطعة من الجبن + خس + خيار.
اليوم الثالث حبتان من البيض المسلوق +10 حبات من الزيتون قطعة ستيك مشوي مع البصل المقلي ومع الفطر + سلطة خضراء 7 شرائح سلامي + قطعة من الجبن الأبيض (قريش) + الخس.
اليوم الرابع 2 بيضة أومليت +10 حبات زيتون قطعة من الدجاج المشوي + سلطة 5 شرائح سلامي + قطعة جبن قريش + خس.
اليوم الخامس حبتان من البيض المسلوق +10 حبات زيتون قطعة من لحم الهامبرجر + بصل + الخس الخضراء مرتديلا + قطعة من الجبن الأبيض + الخس.
اليوم السادس حبتان من البيض المسلوق +10 حبات زيتون علبة تونة دون زيت + مايونيز + خس مرتديلا + قطعة من الجبن الأبيض + الخس.
اليوم السابع قطعة من الجبن الأبيض +10 حبات زيتون قطعة من الدجاج المشوي + خس + سلطة عجة البيض + سلطة تتكون من البيض، والجبن، والطماطم، والخس، والبصل، والنعناع، والزيتون.


الأغذية اليومية لرجيم دشتي

حدّد الدّكتور حسين دشتي مجموعة من الأغذية التي ينبغي تناولها يوميًا للاستفادة من هذا الرجيم وإنقاص الوزن، ويتمثّل هذا النّظام في الآتي:[٥]

  • اليوم الأوّل: هو يوم السّبت، وفيه تتكوّن وجبة الإفطار من شريحة العجة بالبيض مع الخضروات المختلفة المقليّة في الزبدة، أمّا الغداء فيتكوّن بقايا اللحم من اليوم السّابق، والعشاء شرائح اللحم مع الخضروات.
  • اليوم الثّاني: الإفطار يتكوّن من شرائح اللحم مع البيض، أمّا الغداء فهو شرائح اللحم، والعشاء أجنحة الدجاج المشوية مع القليل من الصلصة والخضروات.
  • اليوم الثّالث: البيض والخضروات المقلية بزيت جوز الهند في الفطور، أمّا الغداء فيتكوّن من سلطة الدّجاج بزيت الزّيتون، وحفنة من المكسّرات، وشريحة واحدة من اللحم، والخضروات للعشاء.
  • اليوم الرابع: البيض مع شريحة لحم، والغداء قطعة دجاج المشوي مع السّلطة، والعشاء شريحة برغر مع السلّطة.
  • اليوم الخامس: يتمثّل الفطور في بيض مقلي بالزبدة مع الخضروات، أمّا الغداء فسلطة الروبيان مع القليل من زيت الزيتون، والعشاء لحم البقر.
  • اليوم السّادس: البيض والخضروات المقلية بجوز زيت الهند للفطور، والغداء بقايا سلطة الروبيان، والعشاء سمك السّلمون مع السلطة.
  • اليوم السّابع: شريحة لحم مع البيض للفطور، والغداء سلطة الدجاج بزيت الزيتون والقليل من المكسّرات، أمّا العشاء فشريحة لحم أيضًا.


الأعراض الجانبية لريجيم ديشتي

توجد بعض الأعراض الجانبية لريجيم ديشتي، خاصة في المرحلة الأولى منه، المرحلة التي تكون فيها كمية الكربوهيدرات قليلة جدًا، ودخول الجسم في حالة كيتوسيس Ketosis؛ إذ يقوم الجسم باستخدام الدهون المخزنة في الجسم، مصدرًا للطاقة، وينتج عن هذه العملية الكيتون التي تتراكم بالجسم وتسبب الأعراض الآتية:[٦]


المراجع

  1. ahmed ayad, "dashti diet program - healthy diet and weight loss fast"، weightlossshakesrecipes.blogspot.com, Retrieved 14-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Kris Gunnars, BSc (2-8-2018), "The Atkins Diet: Everything You Need to Know"، www.healthline.com, Retrieved 31-10-2019. Edited.
  3. Stuart L. Trager, M.D., Colette Heimowitz, M.Sc (23-12-2008), "Establishing your baseline blood chemistery"، books.google.jo, Retrieved 30-10-2019. Edited.
  4. Mayo Clinic Staff (16-8-2017), "Atkins Diet: What's behind the claims?"، www.mayoclinic.org, Retrieved 31-10-2019. Edited.
  5. Kris Gunnars, BSc (2018-8-2), "The Atkins Diet: Everything You Need to Know"، www.healthline.com, Retrieved 2019-12-13. Edited.
  6. Mayo Clinic Staff (16-8-2017), "Atkins Diet: What's behind the claims?"، www.mayoclinic.org, Retrieved 31-10-2019. Edited.