فوائد السباحة لتخفيف الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٨ ، ٥ أبريل ٢٠٢٠
فوائد السباحة لتخفيف الوزن

السباحة وتخفيف الوزن

تُعدّ السباحة واحدةً من الرياضات الفعّالة في تخفيف الوزن، كما أنّها لا تسبّب الضّرر للعظام أو المفاصل، وينصح بممارستها عبر الأشخاص السِّمان الذين يعانون من آلام في المفاصل؛ لأنّها لا تسبّب أيّ ضغط يذكر على المفاصل، وعلى عكس غيرها من الرياضات التي قد تزيد من احتمال الإصابة بالتهاب المفاصل، مع العلم بأنّ تمارين السباحة على درجة عالية من الصعوبة، ذلك حسب الطريقة التي يجرى بها تنظيم التدريبات الخاصّة.[١]


فوائد السباحة لتخفيف الوزن

تساعد السباحة في حرق السعرات الحرارية، والشخص الذي يبلغ وزنه 72 كغم يحرق 423 سعرة حراريّة خلال ساعة من السّباحة ذات الوتيرة المتوسّطة أو المخفضة، أو 715 سعرة حراريّة خلال ساعة من السباحة ذات الوتيرة القوية، ويختلف عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الفرد خلال السباحة باختلاف وزنه، حيث الشّخص الذي يزن 90 كغم يحرق ما يتراوح بين 528-892 سعرةً حراريّةً في الساعة الواحدة، والشّخص الذي يزن 110 كغم يحرق ما يتراوح بين 632-1068 سعرة حراريّة.[٢]


كيفية تشجيع النّفس على السباحة

يُشجِّ الشخص النفس على السباحة من خلال اتباع النّصائح الآتية:[٣]

  • تخصيص وقت معيّن من الأسبوع للذهاب إلى حمام السباحة، وتدوينه في جدول المواعيد اليوميّ حتّى يصبح أسبوعيّّا، أو الاشتراك سنويًّا في حمام السباحة لتوفير المال والتشجّع على الذّهاب إلى هناك.
  • اصطحاب الأطفال وأفراد العائلة من أجل قضاء وقت ممتع.
  • السباحة مع صديق يمتلك القدرة الشّخصية نفسها على السباحة من أجل تشجيع بعضهما بعضًا على زيارة حمام السباحة وعدم التكاسل.
  • مزج السباحة بالأنشطة المائية المتنوعة التي تُمارَس في حمام السباحة.
  • الانضمام إلى نادٍ خاص بالسباحة من أجل تحسين مستوى السباحة وامتلاك حافز للسّباحة بانتظام، كما يساعد ذلك في تكوين صداقات جديدة وقضاء وقت مفعم بالحيوية.


فوائد السباحة للجسم

بالإضافة إلى فقدان الوزن الزّائد تُحقّق السباحة فوائد أخرى للجسم، ومنها:[٤]

  • تقوية القلب والأوعية الدموية: تساعد السباحة في تقوية القلب والدورة الدّموية والرئتين، وتُظهر الدّراسات أنّ معدل وفاة السبّاحين يصل إلى نصف معدّل وفاة الأشخاص العاديين، كما أظهرت دراسة أجريت في عام 2016 للميلاد أنّ السباحة تسهم في السّيطرة على معدّل السكّر في الدّم، وضغط الدّم أيضًا.
  • مساعدة الحالات المصابة بالربو: تساعد السّباحة في تقوية الرّئتين، ورفع مستوى التحكّم بالتنفّس، وعلى الرّغم من أنّ رطوبة الهواء في حمامات السباحة تساعد في تحسين حالات الرّبو، غير أنّ بعض الدراسات تشير إلى إمكانية تفاقم هذه الحالات بسبب التعرّض للمواد الكيميائية االمستخدمة في تعقيم المياه.
  • تحسين المزاج: تُطلق التمارين الرياضية هرمون الأندورفين المسؤول عن تحسين المزاج، وتلعب السباحة دورًا مهمًّا في تنمية الثقة بالنّفس وتطوير المهارات الاجتماعية التي تؤثّر في احترام الذات.


المراجع

  1. Jennifer Scott (17-6-2019), "Swimming Workouts for Beginners"، www.verywellfit.com, Retrieved 28-6-2019. Edited.
  2. Ashley Marcin (1-9-2017), "What Are the Top 12 Benefits of Swimming?"، www.healthline.com, Retrieved 28-6-2019. Edited.
  3. "Swimming for fitness", www.nhs.uk, Retrieved 28-6-2019. Edited.
  4. Daniel Bubnis (13-4-2018), "Physical and mental benefits of swimming"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 28-6-2019. Edited.