تحليل الدم للحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ٤ سبتمبر ٢٠١٨
تحليل الدم للحمل

تقوم السيدات بإجراء العديد من الفحوصات التي يمكن من خلالها التأكد من ثبوت الحمل أو عكس ذلك، ومن هذه الفحوصات ما يمكن إجراؤه منزليًا من خلال أجهزة بسيطة الاستعمال كفحص الحمل الرقمي أو جهاز فحص الحمل العادي. بينما هناك الفحوصات الأكثر دقة كفحص تحليل الدم وهذا النوع من الفحوصات لا يمكن إجرائه منزليًا ويستلزم الذهاب إلى أحد المختبرات أو المراكز الطبية الموجودة في مختلف المحافظات. تُعتبر طريقة الفحص من خلال تحليل الدم الأفضل في إثبات الحمل لأن نسبة هرمون الحمل HCG تظهر بشكل واضح في الدم على عكس البول، ففي بعض الأحيان تكون نسبة الهرمون المُرسلة من قبل المشيمة لمجرى البول خفيفة ولا يمكن قراءتها من خلال أجهزة اختبارات الحمل المتنوعة بالإضافة إلى أن هذا التحليل من أكثر الاختبارات توفيرًا للوقت والأموال ويتم إجراء هذا الاختبار من خلال أخذ عينة من دم السيدة ووضعها في أنبوب الفحص. من جهة أخرى تنقسم اختبارات الحمل في الدم إلى نوعين رئيسين وهما HCG النوعي والذي يعمل على قراءة نسبة هرمون الحمل في الدم وبيان النتيجة إيجابية أو سلبية،  أما بالنسبة للنوع الآخر وهو HCG الرقمي وهو الأكثر دقة في إظهار نسبة الهرمون بالأرقام.

 

أفضل الأوقات التي يمكن إجراء تحليل الدم فيها لبيان الحمل:


  • تجدر الإشارة هنا إلى أن الحمل لا يقوم بإفراز الهرمونات وإرسالها إلى الدم قبل حصول ما يسمى بالتعشيش، وبالتالي أقرب الأوقات التي يمكن إجراء الفحص فيها قبل موعد الدورة الشهرية بيومين على الأقل وهذا في حال التأكد من انتظام الدورة الشهرية وعدم تأخرها عن موعدها في أغلب الأوقات.
  • من جهة أخرى تُعتبر أفضل الأوقات للقيام بتحليل فحص الدم هو بعد تأخر الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي بفترة تتراوح ما بين الأسبوع إلى العشرة أيام، وذلك لأن ثبوت الحمل يظهر عند قراءة هرمون الحمل في الدم وهذا الهرمون يبدأ في الظهور في الدم بعد حصول مرحلة تلقيح البويضة ومرور ثلاثة أيام على ذلك أي قبل موعد الدورة الشهرية بعشرة أيام تقريبًا.
  • يمكن عمل الفحص بعد حدوث عملية التلقيح الصناعي أو عند تأخر الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أنه يمكن إجرائه بعد حدوث العلاقة الجنسية بين الشريكين ولكن دون استخدام الوسائل المانعة للحمل.
  • من النقاط الواجب بيانها أن نسبة هرمون الحمل تبلغ حدود المئة وحدة دولية في وقت نزول الدورة الشهرية التي يتوقع فيها الحمل.

فوائد تحليل الدم للمرأة الحامل:


  • أولى فوائد هذا التحليل بأنه يعطي نتائج أكيدة بشكل كامل ودقيقة بالإضافة إلى أنه يعطي هذه النتائج في وقت مبكر لا يمكن لأجهزة الفحص المنزلية من إعطاء النتائج في الأوقات ذاتها.

من الاستخدامات الأخرى لإختبارات الدم هي الكشف عن حالات الاشتباه بمضاعفات الحمل كالحمل المولي ، الحمل خارج الرحم أو حالات تعداد الحمل.