تحليل السكر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٣ ، ٨ أغسطس ٢٠١٨

الجلوكوز (Glucose)، هو عبارة عن السكر الرئيسي الموجود في دم الإنسان، ويعتبر المصدر الرئيسي للطاقة لجميع أنسجة الجسم، حيث إن النسبة الطبيعية للجلوكوز في الدم تتراوح ما بين 70 – 110 مجم لكل 100 مل ليتر من الدم، ولكن يتم التحليل بشرط أن يكون الشخص صائمًا لفترة أقلها 8 ساعات لغاية 12 ساعة، كما أن هذه النسبة يمكن أن ترتفع إلى 120 – 150 مجم لكل 100 ملليتر دم، بعد تناول أي وجبة تحتوي على مواد كربوهيدراتية، مما يسبب ما يسمى بالارتفاع الفسيولوجي لسكر الدم، ولكن هذا الارتفاع لا يلبث وأن يعود إلى نسبته الطبيعية للشخص الصائم بعد 2-3 ساعات بعد الأكل. كما يجب العلم أنه عند الصيام لفترة طويلة 12 – 18 ساعة، حيث ينخفض مستوى السكر في الدم إلى 60-70 مل غرام لكل 100 ملليتر من الدم، حيث تسمى هذه الحالة بـالانخفاض الفسيولوجي للسكر في الدم.

تحليل السكر (تحليل الجوكوز): تعمل نسبة الغلوكوز في الدم على تنظيم  عمل هرمون الأنسولين والهرمونات المضادة للأنسولين. حيث إن هذه الهرمونات المضادة هي عبارة عن الجلوكاجون(Glucagon) والأدرينالين (Adrenaline) وهرمون النمو (Growth Hormone) والجلوكوز كورتيزول ( Glucocorticoid) والثيروكسين (Thyroxine).

حيث إن عمل هرمون الأنسولين يؤدي إلى خفض مستوى السكر في الدم، بالمقابل تؤدي الهرمونات المضادة إلى العمل على ارتفاع مستوى السكر في الدم.

 

الفئات المعرضة للخطر


مخاطر تحليل مستويات السكر منخفضة جدًا، ولا تتعدى مخاطر تحليل الدم العادي، ولكن يمكن أن يحصل نزيف شديد لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تخثر الدم، كالأشخاص الذين يتناولون أدوية مسيلة للدم. يمكن أن يتم وقف هذا النزيف من خلال الضغط  الخفيف على مكان النزيف لبضع دقائق بواسطة القطن الطبي.

-      الأمراض المتعلقة:

  1. السكري من النوع الثاني (السكري الذي يبدأ عند البالغين، ولا يكون متعلقًا بالأنسولين).
  2. السكري من النوع الأول والي يسمى بـ (سكري اليافعين، ويتعلّق بالأنسولين).
  3. سكري الحمل.
  4. حالات نقص السكر في الدم (Hypoglycemia).

 

متى يتم إجراء تحليل السكر؟


عند القيام بتشخيص أو تحليل السكري الذي يبدأ عند البالغين، أو سكري اليافعين أو سكري الحمل، بالإضافة إلى فحص روتيني من أجل الكشف المبكر للسكري، أو يمكن عمله ضمن نطاق الفحوصات الدورية العامة، التي يقوم الشخص بإجرائها لمراقبة توازن مستوى السكر عند مرضى السكري.

كذلك عند الأشخاص الذين يعانون من التعرّق البارد، والضعف، وخفقان القلب الشديد، والارتباك أو فقدان الوعي، حيث إنه من الممكن أن تشير جميع هذه الأمور إلى الانخفاض الحاد في مستوى الجلوكوز في الدم ونقص السكر في الدم.

 

كيف يتم عمل تحليل السكر:


  • سحب عينة من الدم من ذراع الشخص المصاب، من خلال ربط شريط مطاطي حول الذراع، وذلك لوقف الدم وظهور العروق بوضوح.
  • تنظيف مكان الحقنة بالكحول.
  • استخدام الإبرة المخصصة في الوريد وسحب عينة من الدم.
  • سحب كمية كافية من الدم لإجراء التحليل.
  • القيام بتحليل العينة والانتظار لمعرفة نتيجة التحليل.