رجيم الاناناس والكيوي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٢٤ ، ٢٤ يونيو ٢٠٢٠
رجيم الاناناس والكيوي

تخفيف الوزن

يسعى كثيرٌ من الأشخاص إلى فقدان الوزن للحصول على قوام ممشوق، والحفاظ على صحّة الجسم، ويوجدُ الكثيرُ من أنظمة تخفيف الوزن، بالإضافة إلى أنواع كثيرة من العصائر المساعدة كثيرًا على التّخلص من الوزن الزائد؛ لأنّ العصائرَ الطازجة تُسرّع فقدان الوزن وتمدُّ الجسم بالكثير من العناصر الغذائيّة، كالفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، والألياف، بالإضافة إلى الماء بكمية جيّدة، مما يساهم في رفع رطوبة الجسم، وهذه العناصر تُسرّع من عملية التّمثيل الغذائي في الجسم، بالتالي حرق الدهون، وتوجد أنواع كثيرة من عصائر تخفيف الوزن، منها ما يُحضّر من الخضروات كعصير الخيار، ومنها ما يُحضّر من الفواكه كعصير الكيوي والأناناس.[١]


رجيم الكيوي والأناناس

الكيوي والأناناس هما نوعان من الفواكه اللذيذة والمفيدة جدًا، فكلٌّ منهما له فوائد كبيرة للجسم، بالإضافة إلى خصائصهما في التّخلص من الوزن الزائد، لذا يعتمد عليهما الكثيرون لإنقاص الوزن، فالبعضُ يعتمدُ على الكيوي وحده، والبعض الآخر قد يعتمدُ على الأناناس فقط، لكن الأفضل هو جمع هذين العنصرين معًا في عصير واحد للحصول على فوائد كلٍّ منهما وزيادة حرق الدّهون[١]، وفي ما يأتي أهم فوائد الأناناس في تخفيف الوزن:[٢]

  • احتواؤه على البروميلين: هو إنزيم يحلل البروتينات، ويساعد على تقليل الالتهاب؛ إذ إن الالتهابات تُسهم في زيادة الوزن عن طريق تقليل فعالية هرمون الليبتين المسؤول عن التحكم بالوزن، ويساعد وجود البروميلين أيضًا على امتصاص المواد الغذائية، ويبطئ حركة الأمعاء، بالتالي يساعد على قمع الشهية.
  • تحسين عملية الهضم: تحسن الإنزيمات والمغذيات النباتية المختلفة الموجودة في الأناناس من عملية الهضم، كما تساعد على تطهير القولون، الأمر الذي يمكن أن يساعد على التخلص من الوزن، وتقليل الانتفاخ.
  • احتواؤه على كمية كبيرة من المغذيات: مثل الفيتامينات، والمعادن، والألياف الغذائية، والمغذيات النباتية؛ إذ يحتوي كوب من الأناناس على 70-80 سعرةً حراريّةً، وبما أنّه كثير العصير فلن يشعر الشخص بالجوع لفترة أطول بعد تناوله.
  • احتواؤه على فيتامين ب1: يساعد ذلك الشخص على البقاء نشطًا وبحيوية، كما يعدّ فيتامين ب1 عاملًا مساعدًا في التفاعل الإنزيمي المطلوب لإنتاج الطاقة، وعندما يكون الشخص نشيطًا يميل جسمه إلى تجميع عدد أقل من السموم، ويواصل عمليات الأيض، مما يساهم أيضًا في فقدان الوزن.

أما الكيوي فهو فاكهة صغيرة بنية اللون ذات لون داخلي أخضر أو ​​أصفر فاتح وبذور سوداء صغيرة، ويعد مصدرًا ممتازًا للغاية لفيتامين (ج)، وفيتامين (هـ)، والفولات، والألياف، ويمتاز بفوائد صحية كبيرة، وفي إحدى الدراسات تناول واحد وأربعون شخصًا مصابًا بمرض السكري حبتين من الكيوي يوميًا مدة اثني عشر أسبوعًا، وبعد انتهاء المدة لاحظوا ارتفاع مستويات فيتامين (ج)، وانخفاضًا في ضغط الدم، وانخفاضًا في محيط الخصر أكثر من 3 سم[٣]

وفي حال أُضيفت فاكهة الكيوي إلى عصير الأناناس سترتفع كفاءة هذا العصير في حرق الدهون؛ لأنّ الكيوي قليل السّعرات الحرارية، فكوبٌ كامل منه لا يحتوي سوى على 110 سعر حراري، وغرامين من البروتين، و5.4 غرامات من الألياف، مما يساعد على ملء المعدة، وإعطاء الشّخص شعورًا بالشبع لفترة طويلة، بالإضافة إلى كميّة مضادات الأكسدة الكبيرة الموجودة فيه، ولهذا يُنصح بشرب عصير من الكيوي والأناناس معًا لزيادة فقدان الوزن، وليس عصير الأناناس وحده.[٤]


فوائد الأناناس

يمكن ذكر أبرز فوائد الأناناس الأخرى كما يأتي:[٥]

  • احتواؤه على فيتامين ج: يعد فيتامين (ج) أبرز المغذيات في الأناناس، ويدعم هذا الفيتامين الجهاز المناعي، ويوفر فوائد مضادةً للأكسدة، ويحتوي كوب واحد من الأناناس على ما يقارب 79 مليغرامًا من فيتامين ج، وتعد هذه الكمية أكبر من الكمية الموصى به للنساء البالغات، وقريبةً من الكمية المناسبة للرجال، كما يعد هذا الفيتامين مهمًّا؛ وذلك لأنه يشجع النمو والشفاء في جميع أنحاء الجسم، ويؤدي دورًا في كل الحالات من شفاء الجروح إلى امتصاص الحديد.
  • تعزيز صحة العظام: يحتوي الأناناس على المنغنيز الذي يؤدي دورًا أساسيًا في الحفاظ على صحة العظام، ويعد واحدًا من أفضل مصادر الغذاء للمعادن، ووفقًا لجامعة ولاية أوريغون فإن كوبًا واحدًا من الأناناس يحتوي على حوالي ثلاثة أرباع القيمة اليومية الموصى بها من المنغنيز، ويمكن أن يساهم هذا العنصر في تقليل خطر هشاشة العظام وتحسين كثافتها، لكن يجب الحرص على عدم المبالغة بتناوله؛ وذلك لأن تناول كمية كبيرة من المنغنيز يمكن أن يكون خطيرًا، وقد يزيد من خطر الاضطرابات المعرفية.
  • احتواؤه على مضادات الأكسدة لمكافحة الأمراض: وفقًا لدراسة نشرت في عام 2014 فإن الأناناس يعد مصدرًا كبيرًا لمضادات الأكسدة، خاصّةً الفينول، والفلافونويد، وفيتامين (ج)[٦]، وتعد الجذور الحرة جزيئات يمكن أن تسبب أضرارًا في خلايا الجسم، مما يؤدي إلى حدوث مشكلات صحية، كأمراض القلب، ومرض السكري من النوع الثاني، ومرض الزهايمر، ومشكلات العيون، ويمكن أن تؤدي الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الأناناس دورًا في مواجهة تلك المخاطر.
  • امتلاكه خصائص مضادةً للسرطان: ذلك بفضل مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها، ويحدث السرطان عندما تتكاثر الخلايا غير الطبيعية في الجسم وتتولى السيطرة على الأنسجة السليمة، وعلى الرغم من عدم وجود طريقة مضمونة للوقاية من الإصابة به، إلا أن الخبراء يقترحون اتباع نظام غذائي صحي، وهو نظام مثالي يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي يمكن الحصول عليها عن طريق تناول الأناناس؛ للمساعدة على محاربة الجذور الحرة. ووجدت دراسة نشرت في عام 2018 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أنّ الحميات وتركيزات الدم العالية من مضادات الأكسدة ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان.[٧].
  • تعزيز جهاز المناعة: يمكن أن يساهم الأناناس في مقاومة نزلات البرد، ووجدت دراسة نشرت في عام 2014 في مجلة التغذية والتمثيل الغذائي أن الأطفال الذين تناولوه كان لديهم عدد أقل من الالتهابات الفيروسية والبكتيرية مقارنةً بالأطفال الذين لم يستهلكوه خلال فترة الدراسة التي استمرت تسعة أسابيع.[٨].


فوائد الكيوي

يملك الكيوي العديد من الفوائد، من أبرزها ما يأتي:[٩]

  • الحفاظ على صحة البشرة: يسهم فيتامين (ج) في إنتاج الكولاجين، وهو مكون رئيس في الخلايا والأعضاء في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الجلد، ويعزز هذا الفيتامين من عملية التئام الجروح، وتوصلت دراسة أجريت عام 2019 إلى أن تناول مكملات الكولاجين عن طريق الفم قد يساعد على تعزيز مرونة البشرة وترطيبها وتقليل التجاعيد.[١٠] وتحتوي حبة كيوي واحدة على ما يقارب سبعين غرامًا من فيتامين (ج)، كما توفر فيتامين (هـ)، الذي يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة فيه على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.
  • تحسين النوم: بحثت دراسة أجريت عام 2011 في تأثيرات الكيوي على نوعية النوم لدى البالغين الذين يعانون من مشكلات فيه، ووجد الباحثون أن تناوله يحسن النوم،[١١] واقترح العلماء أن هذه الفائدة يمكن أن تكون نتيجة محتويات الكيوي من مضادات الأكسدة والسيروتونين.
  • منع تكوّن حصى الكلى: يمكن أن يساعد تناول كمية عالية من البوتاسيوم على منع تكون حصوات الكلى، ويتميز الكيوي باحتوائه على البوتاسيوم.
  • الوقاية من الإصابة بالسرطان: توفر فاكهة الكيوي مجموعةً من مضادات الأكسدة التي تساعد على إزالة الجذور الحرة من الجسم، كما أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الألياف هم أقل عرضةً للإصابة بسرطان القولون والمستقيم من الذين يتناولون القليل منها.[١٢]
  • التخلص من الإمساك: تشير دراسة أجريت عام 2019 إلى أنه عندما يأكل الأشخاص الأصحاء الكيوي تصبح الأمعاء الدقيقة لديهم أكثر قدرةً على الاحتفاظ بالمياه، مما يؤدي إلى زيادة عدد مرات التبرز، وتليين البراز، واقترح مؤلفو الدراسة أن الكيوي يمكن أن يكون بديلًا طبيعيًا للمسهلات الطبية للأشخاص الذين يعانون من الإمساك الخفيف.[١٣]


المراجع

  1. ^ أ ب "10 Fat Burning Juices You Must Have for Quick Weight Loss", food.ndtv.com, Retrieved 27-1-2019. Edited.
  2. "Pineapple Diet – Lose 5 Kilos In 5 Days", stylecraze, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  3. "SunGold Kiwifruit Supplementation of Individuals with Prediabetes Alters Gut Microbiota and Improves Vitamin C Status, Anthropometric and Clinical Markers", ncbi, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  4. "What Are the Benefits of Kiwis & Pineapples?", healthyeating.sfgate.com, Retrieved 27-1-2019. Edited.
  5. "8 Scientific Health Benefits of Pineapple", everydayhealth, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  6. "Physico-chemical properties, antioxidant activity and mineral contents of pineapple genotypes grown in china.", ncbi, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  7. "Dietary intake and blood concentrations of antioxidants and the risk of cardiovascular disease, total cancer, and all-cause mortality: a systematic review and dose-response meta-analysis of prospective studies ", academic, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  8. "Effects of canned pineapple consumption on nutritional status, immunomodulation, and physical health of selected school children.", ncbi, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  9. "What are the health benefits of kiwifruit?", medicalnewstoday, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  10. "Oral Collagen Supplementation: A Systematic Review of Dermatological Applications", jddonline, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  11. "Effect of Kiwifruit Consumption on Sleep Quality in Adults with Sleep Problems", airitilibrary, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  12. "Dietary fiber intake and risk of colorectal cancer and incident and recurrent adenoma in the Prostate, Lung, Colorectal, and Ovarian Cancer Screening Trial1,2", ncbi, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  13. "Mechanisms underlying effects of kiwifruit on intestinal function shown by MRI in healthy volunteers", ncbi, Retrieved 20-12-2019. Edited.